الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

تحاول السلطات البريطانية القضاء على الاضطرابات التي يغذيها المحرضون عبر الإنترنت

تطبيق التليجرام يتحول إلى وسيلة لدفع المزيد من البريطانيين لمعاداة المسلمين في المملكة المتحدة

الأحد 11/أغسطس/2024 - 06:23 م
أصول مصر

استغلت جماعات العنصريين البيض أعمال الشغب في المملكة المتحدة كفرصة لتجنيد أعضاء جدد، مستخدمة موقع الرسائل تليجرام للترويج لنظريات المؤامرة والتحريض على العنف في محاولتها لجذب أعضاء جدد، بحسب وكالة بلومبرج.

تدعو المنظمات المتشددة التي صنفتها المملكة المتحدة سابقًا على أنها منظمات إرهابية محلية إلى الإطاحة بالحكومة البريطانية من خلال منشورات تقول "بدأت الثورة".

 ناقش بعض مستخدمي تليجرام المتطرفين علنًا كيفية الاستفادة من المشاعر المعادية للمهاجرين في المملكة المتحدة لحض البريطانيين على معاداة الأجانب، وفقًا لنتائج من لوجيكلي، وهي شركة مقرها المملكة المتحدة تتعقب التضليل عبر الإنترنت.

تحاول السلطات البريطانية القضاء على الاضطرابات التي يغذيها المحرضون عبر الإنترنت في أعقاب مقتل ثلاث تلميذات في 29 يوليو في بلدة ساوثبورت بالمملكة المتحدة. ترددت مزاعم عبر الإنترنت تشير إلى أن القاتل المشتبه به كان طالب لجوء أجنبي، مما دفع المسؤولين إلى الكشف عن أن المشتبه به هو مراهق ولد في كارديف، ويلز. وقد ساعد التواجد الكبير للشرطة في الشوارع البريطانية ومشاركة الآلاف من المتظاهرين المناهضين للعنصرية في الحد من المظاهرات العنيفة.

وقالت كاثرين كينالي، مديرة تحليل التهديدات والوقاية منها في معهد الحوار الاستراتيجي، وهو مركز أبحاث يتتبع التطرف: "إن استخدام هذا الحادث، على الرغم من أنه ناجم عن ترديد معلومات كاذبة حول مكان ميلاد المهاجم، هو وسيلة سهلة لهم لـ"إثبات" أن الهجرة تشكل تهديدًا".

فلسفة تفوق العنصريين البيض

وقالت كينالي إن المتطرفين يستغلون الحادثة لجذب الأشخاص المتعاطفين إلى نظامهم الفكري، ثم يحاولون إقناع هؤلاء الوافدين الجدد بالتطرف. إن إدخال الميمات العنيفة والأفكار العنصرية ببطء إلى الجمهور يجعل فلسفة التفوق الأبيض طبيعية. ووفقًا للباحثين الذين يتتبعون الإرهاب، فإن بعض الأشخاص سيكونون على استعداد لاتخاذ إجراءات في العالم الحقيقي.

وقالت كينالي: "من خلال تسليط الضوء على اعتقالات مثيري الشغب، فإنهم قادرون أيضًا على" إثبات "أن الحكومة أيضًا ضد البيض وأنها تنشئ هذه المؤامرة للتخلص من البيض".

وبحسب معهد الدراسات الاستراتيجية، فقد قامت ست عشرة قناة ومجموعة بارزة على تطبيق تيليجرام بنشر واستضافة وإعادة توجيه محتوى معادي للمسلمين والمهاجرين منذ بدء أعمال الشغب. ووجد الباحثون أن المنشورات على تطبيق إكس وتيليجرام التي تضمنت ادعاءات كاذبة ومحتوى عنصريًا تحريضيًا من جماعات التفوق الأبيض قد تمت مشاهدتها ملايين المرات.

ولم يستجب موقع X ولا تيليجرام لطلبات التعليق يوم الجمعة. وقال متحدث باسم تيليجرام في وقت سابق إن المشرفين على الموقع يزيلون الدعوات إلى العنف.

تطبيق القانون على منصات التواصل الاجتماعي

حذر رئيس الوزراء كير ستارمر يوم الجمعة من أن منصات التواصل الاجتماعي "ليست منطقة خالية من القانون" وأن حكومته ستنظر على نطاق أوسع في التنظيم. وذكرت بلومبرج أن إحدى الخطوات ستكون إحياء بند رئيسي في قانون السلامة عبر الإنترنت يمنح السلطات المزيد من السلطة لفرض القيود على المحتوى الضار.

أفادت بلومبرج أن السلطات البريطانية تحقق في تورط أجنبي محتمل في المنشورات الكاذبة عبر الإنترنت حول الجريمة وعواقبها. وتركز ما لا يقل عن 13 قناة دولية على تيليجرام على أعمال الشغب، وفقًا لشركة لوجيكلي.

حث منظمو النازيين الجدد المؤيدين على "ارتداء الأقنعة" والظهور في مكاتب الهجرة في جميع أنحاء البلاد حيث يمكنهم "توزيع الأقنعة" على مثيري الشغب الآخرين، وفقًا لما توصلت إليه شركة لوجيكلي. خطط المستخدمون المرتبطون بما يسمى آتوم وافين ديفيجن، وهي جماعة مسلحة منقسمة إلى خلايا صغيرة تدعو إلى الانهيار المجتمعي والصراع العنصري، في الأيام الأخيرة للاضطرابات في المواقع التي تحظى بشعبية بين المجتمع الإسلامي.

وتعمل قنوات أخرى مقرها الولايات المتحدة أيضًا على تضخيم الرسائل حول أعمال الشغب، وفقًا لبيجورن أهلر، مؤسس ورئيس تنفيذي لشركة ريفنلوت، التي تراقب النشاط المتطرف. ترتبط المجموعات داخل قنوات تليجرام هذه  بتيررجرام، وهي شبكة عبر الإنترنت توزع التعليمات حول كيفية تنفيذ أعمال العنف ضد الأقليات.

قررت الحكومة البريطانية في أبريل تصنيف تيررجرام كمنظمة إرهابية، مما يجعل الانضمام إلى المجموعة أو دعمها أمرًا غير قانوني، حيث أشاد أعضاؤها بشكل متكرر بشخصيات سيئة السمعة مثل أدولف هتلر عبر الإنترنت.

كما يقوم تحالف من ما يسمى بالمجموعات النشطة بتوزيع رسائل  تليجرام حول الاضطرابات في المملكة المتحدة لتجنيد أتباع جدد. تبحث المجموعات النشطة عن الرجال البيض الذين يتطلعون إلى شحذ لياقتهم العقلية والجسدية. تشجع مثل هذه المجتمعات في جميع أنحاء العالم الأعضاء على المشاركة في معارك الشوارع، ولصق ملصقات عنصرية في أحيائهم المحلية باستخدام رموز QR التي توجه الزوار إلى تليجرام وبث صور الأعضاء وهم يحملون أدوات تفوق العرق الأبيض.

يقول الباحثون الذين يدرسون التطرف إن الأندية موجودة لجلب أتباع جدد إلى فكرة التفوق الأبيض وتعمل على إنشاء ميليشيات دائمة في حالة الاحتجاجات العنيفة أو الانتخابات المتنازع عليها.

المجموعات النشطة

أدرجت إحدى المجموعات النشطة على تليجرام رسالة "لا مزيد من الهجرة" إلى جانب قائمة بمراكز اللاجئين التي يمكن لأعضائها استهدافها. كما قامت مجموعات نشطة أخرى مقرها في كندا ونيويورك والغرب الأوسط الأمريكي وأماكن أخرى بتنشيط الرسائل حول أعمال الشغب في المملكة المتحدة، والاعتماد بشكل كبير على المنشورات المعادية للإسلام وتصوير الشباب المسلمين على أنهم المعتدون في معارك الشوارع الأخيرة.

وفقًا لإيهلر من شركة ريفنتلوت، فإن الأعضاء المعروفين في مجموعة تيرروجرام داخل الولايات المتحدة يعملون أيضًا على تضخيم رسائل المتطرفين في المملكة المتحدة. وقال الباحثون إن مثل هذا البث الدعائي المركّز هو نتيجة لشبكة غير رسمية من المنظمات المسلحة الصغيرة التي تدعم بعضها البعض من مناطق مختلفة من العالم.

ولم يستجب مكتب التحقيقات الفيدرالي ولا وزارة الأمن الداخلي الأمريكية للأسئلة حول المخاوف المحتملة من انتقال العنف إلى الولايات المتحدة.