الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

كانت الزيادة بنسبة 0.4% في تكاليف المأوى مسؤولة عن 90% من الزيادة في التضخم

التضخم السنوي في الولايات المتحدة يتباطأ إلى 2.9% في يوليو

الأربعاء 14/أغسطس/2024 - 06:53 م
أصول مصر

ارتفع التضخم كما كان متوقعًا في يوليو، مدفوعًا بارتفاع تكاليف الإسكان، وفقًا لتقرير صادر عن وزارة العمل يوم الأربعاء من المرجح أن يبقي على خفض أسعار الفائدة على الطاولة في سبتمبر، بحسب شبكة سي إن بي سي. 

ارتفع مؤشر أسعار المستهلك، وهو مقياس واسع النطاق لأسعار السلع والخدمات، بنسبة 0.2% خلال الشهر، مما يضع معدل التضخم على مدار 12 شهرًا عند 2.9%. كان خبراء الاقتصاد الذين استطلعت آراءهم داو جونز يبحثون عن قراءات على التوالي عند 0.2% و3%.

باستثناء الغذاء والطاقة، جاء مؤشر أسعار المستهلك الأساسي بزيادة شهرية بنسبة 0.2% ومعدل سنوي بنسبة 3.2%، وهو ما يتوافق مع التوقعات.

المعدل السنوي هو الأدنى منذ مارس 2021، في حين أن المعدل الأساسي هو الأدنى منذ أبريل 2021، وفقًا لتقرير مكتب إحصاءات العمل. بلغ التضخم الرئيسي 3% في يونيو.

صعود تكاليف المسكن

كانت الزيادة بنسبة 0.4% في تكاليف المأوى مسؤولة عن 90% من الزيادة في التضخم في جميع البنود. ارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 0.2% بينما ظلت أسعار الطاقة ثابتة.

كانت العقود الآجلة لسوق الأوراق المالية سلبية بشكل معتدل بعد التقرير بينما كانت عائدات الخزانة أعلى في الغالب.

على الرغم من أن التضخم الغذائي كان ضعيفًا خلال الشهر، فقد شهدت فئات متعددة زيادات كبيرة، وأبرزها البيض، الذي ارتفع بنسبة 5.5%. انخفضت الحبوب ومنتجات المخابز بنسبة 0.5% بينما انخفضت منتجات الألبان والمنتجات ذات الصلة بنسبة 0.2%.

تتجه قراءات التضخم للهبوط تدريجيًا لتصل إلى هدف البنك المركزي البالغ 2%. أظهر تقرير صادر عن وزارة العمل يوم الثلاثاء أن أسعار المنتجين، وهي وكيل للتضخم بالجملة، ارتفعت بنسبة 0.1% فقط في يوليو وارتفعت بنسبة 2.2% على أساس سنوي.

أشار مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى استعدادهم للتخفيف، على الرغم من حرصهم على عدم الالتزام بجدول زمني محدد أو التكهن بالوتيرة التي قد تحدث بها التخفيضات. وتشير أسعار سوق العقود الآجلة حاليًا إلى فرصة متساوية تقريبًا لخفض بنسبة ربع أو نصف نقطة مئوية في اجتماع 17-18 سبتمبر ونقطة كاملة على الأقل في التحركات بحلول نهاية عام 2024.

مع تراجع التضخم، بدا أن المخاوف المتصاعدة بشأن تباطؤ سوق العمل قد زادت من احتمالية أن يبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة لأول مرة منذ الأيام الأولى لأزمة كوفيد.

وقالت ليز آن سوندرز، كبيرة استراتيجيي الاستثمار في تشارلز شواب، في وصف تقرير مؤشر أسعار المستهلك: "ينخفض ​​ولكن المناطق الصعبة لا تزال صعبة". "علينا أن نراقب عن كثب كل من بيانات التضخم وكذلك بيانات التوظيف".

كان هناك العديد من التيارات المتقاطعة في التقرير والتي تشير بالفعل إلى أن التضخم عنيد في بعض المناطق.