الأربعاء 18 سبتمبر 2024 الموافق 15 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

المستهلكون الأمريكيون يوفرون 600 مليار دولار من قروض التمويل العقاري.. ما القصة؟

الإثنين 26/أغسطس/2024 - 06:16 م
أصول مصر

كشف تقارير أن قروض التمويل العقاري ذات الفائدة المنخفضة الثابتة وفرت للمستهلكين الأمريكيين حوالي 600 مليار دولار إضافية منذ 2022.

وهذا ما خفف تأثيرات الزيادة في أسعار الفائدة الأمريكية خلال العامين الماضيين. 

العقارات في أمريكا

وأوضحت بلومبرج أن التوفير الذي حققه ملاك المساكن الذين حصلوا على قروض تمويل عقاري  بفائدة ثابتة أثناء فترة الفوائد المنخفضة  شكل حوالي 2% من إجمالي الإنفاق الاستهلاكي الشخصي في الولايات المتحدة. 

وذكرت بلومبرج أن هذه الوفورات ساهمت في تعزيز مرونة الإنفاق الاستهلاكي وخففت من التأثير السلبي لزيادات أسعار الفائدة الرئيسية في الولايات المتحدة.

ومن المرجح أن تعمل نفس الآلية على إضعاف فعالية خفض أسعار الفائدة الذي يخطط له مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي الآن، وأن تجعل من الصعب تحفيز الطلب الاستهلاكي إذا تباطأ الاقتصاد. 

 الإنفاق الاستهلاكي

وأشار محللو معهد سويس ري إلى أن ضعف استفادة الإنفاق الاستهلاكي من تخفيف السياسة النقدية  يمكن أن تؤدي إلى تخفيف أشد للسياسة النقدية خلال العام المقبل بوتيرة أسرع مما يفترض حاليا.

وخلال دورة تشديد السياسة النقدية الأخيرة لمجلس الاحتياط الاتحادي تجاوز متوسط أسعار الفائدة  العقارية الأمريكية في السوق ما يدفعه  المقترضون على قروضهم الحالية بنحو 2ر3 نقطة مئوية.