الأربعاء، 02 أكتوبر 2024 11:34 م
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

بالأسماء.. 4 معماريات مصريات ضمن أكثر 50 معمارية مؤثرة في إفريقيا 2024

الأربعاء، 28 أغسطس 2024 01:21 م

ضمن قائمة أكثر 50 معمارية مؤثرة في أفريقيا للعام 2024، اختارت منصة Africans Column أربعة مصريات.

المصريات الأربع ساهمنفي تخصصات مختلفة من التصميم المستدام، والمشاركة المجتمعية إلى الحفاظ على التراث التاريخي والتخطيط الحضري.

ماجدة مصطفى

ومن بين هؤلاء المصريات، ماجدة مصطفى هي مهندسة معمارية، والمديرة التنفيذية لـ “ستوديو تي إم” وأستاذة التصميم في الجامعة الأمريكية في القاهرة.

وتركز عالميًا على التصميم الشامل لمرضى التوحد، وتطوير إرشادات التصميم ASPECTSS™، أول أبحاث في العالم للتصميمات الشاملة لمرضى التوحد، مما أهّلها للحصول على عدةجوائز مرموقة.

وحصلت على جائزة الاتحاد الدولي للمعماريين للأبحاث الدولية في عامي 2014 و2023.

وتسهم في تشكيل سياسات التعليم المعماري على مستوى العالم أيضا، من خلال أبحاثها وتدريسها، متناولة المجتمعات المهمشة.

سارة البطوطي

أما سارة البطوطي هي مهندسة معمارية أسست شركة ECOnsult، تختص بتصميمات بيئية في مصر، ولديها أكثر من 18 عامًا من الخبرة في مجال المباني الخضراء والتنمية المستدامة.

حازت على اعتراف عالمي لابتكاراتها في الهندسة المعمارية. يمتد عملها من مصر إلى إيطاليا والصين، كما عينت فى منصب مستشارة أولى لرئيس الجمهورية المصري في مجال تطوير المجتمع المستدام.

لعبت دورًا محوريًا في تشكيل السياسة البيئية في مصر، كما تم تقديرها من قبل “بلومبرج جوود بيزنس” باعتبارها صديقة للبيئة الخضراء، وأول من حصل على التقدير من قبل قائد التنمية المستدامة بالأمم المتحدة.

شهيرة فهمي

الثالثة هي شهيرة فهمي مؤسسة شركة شهيرة فهمي للهندسة المعمارية عام ٢٠٠٥، وقد حازت العديد من الجوائز والمسابقات في لندن وشيكاغو وسويسرا وإسطنبول ودبي.

عمل في مجالات الهندسة المعمارية، والتمدن، وتصميم المنتجات، والفن، وشاركت في عدد من المعارض.

كما شاركت مع مكاتب هندسية أخري في: الانتهاء من مقر مؤسسة دلفينا في لندن، مع ستوديو أوكتوبي في عام ٢٠١٤، ومعرض “الوطن في العالم العربي” مع المصور بس برينسن.

مي الإبراشي

المهندسة مى الإبراشي المتخصصة في المجال المعماري أيضا، لديها ما يقرب من 30 عامًا من الخبرة الميدانية في حفظ وإدارة التراث في القاهرة التاريخية.

عملت على عجة مسشروعات في الحفاظ على التراث المعماري والثقافي لمصر، منها ترميم ضريح الإمام الشافعي الرائع في القاهرة، وهي محاضرة في قسم الهندسة المعمارية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، وأستاذة فخرية في الممارسة في كلية الآداب في SOAS، جامعة لندن.

هي مؤسسة ورئيسة مجلس إدارة جمعيّة الفكر العمراني (مجاورة) وهي منظّمة مصرية غير حكومية مخصصة لطلبة العمارة وشباب المعماريين.

حصلت على بكالوريوس في الهندسة المعمارية من جامعة عين شمس، وماجستير في الفن والعمارة والآثار، ودكتوراه في علم الآثار من كلية الدراسات الشرقية والأفريقية بجامعة لندن.

وحازات على عدة جوائز منها، جائزة الأمير كلاوس لعام 2022 وتقديرها كمرشحة نهائية لجائزة التنوع في الهندسة المعمارية DIVIA من ArchDaily لعام 2023.