الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق 19 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

جرت التدريبات البحرية بعد يوم من مقتل أحد كبار قادة حزب الله

نحو 580 سفينة تشارك في مناورات إيرانية في الخليج العربي

السبت 21/سبتمبر/2024 - 09:20 م
أصول مصر

أجرى الجيش الإيراني والحرس الثوري الإسلامي أكبر مناورات بحرية مشتركة حتى الآن في المياه الجنوبية للبلاد، بحسب وكالة بلومبرج نقلا عن التليفزيون الرسمي.

وتضمنت مناورات يوم السبت أسطولًا من 580 سفينة، بما في ذلك السفن الحربية العابرة للمحيطات والمدمرات، التي تبحر في الخليج العربي ومضيق هرمز. 

وكان العرض جزءًا من سلسلة من الأحداث التي استمرت أسبوعًا لإحياء ذكرى الحرب الإيرانية العراقية في الثمانينيات.

كما جرت التدريبات البحرية بعد يوم من مقتل أحد كبار قادة حزب الله، الحليف الإقليمي الرئيسي لإيران، في غارة جوية إسرائيلية في بيروت. وجاء الحادث في أعقاب انفجارات مميتة سابقة في لبنان شملت أجهزة النداء واللاسلكي، والتي يستخدمها أعضاء حزب الله على نطاق واسع.

عرضت إيران مجموعة من المعدات العسكرية خلال العروض العسكرية التي أقيمت على مستوى البلاد يوم السبت، بما في ذلك ما وصفته وسائل الإعلام الرسمية بأنه صاروخ باليستي جديد متقدم يبلغ مداه 1000 كيلومتر (620 ميلًا) يمكنه التهرب من أي أنظمة دفاع صاروخية موجودة.

 اتهمت إيران وحزب الله إسرائيل بتدبير الانفجارات في لبنان، والتي أودت بحياة العشرات وجرحت أكثر من 2900 شخص، بمن فيهم سفير إيران في لبنان. لم تؤكد إسرائيل أو تنف تورطها. تفكر طهران في اتخاذ إجراءات انتقامية ضد إسرائيل منذ يوليو، عندما اتهمت إسرائيل باغتيال مسؤول كبير في حماس في العاصمة الإيرانية.