السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

الصين تدعم بشكل غير عادل صناعة المركبات الكهربائية

تعريفات جمركية تصل إلى45% قد يتم فرضها على الصين بحلول الرابع من أكتوبر

السبت 28/سبتمبر/2024 - 07:14 م
أصول مصر

يخطط الاتحاد الأوروبي للتصويت في الرابع من أكتوبر على ما إذا كان سيفرض تعريفات جمركية تصل إلى 45٪ على المركبات الكهربائية المستوردة المصنوعة في الصين، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر، بحسب وكالة بلومبرج.

وقال الأشخاص إن الدول الأعضاء تلقت مسودة اللائحة الخاصة بالتدابير المقترحة. تأخر التصويت بين الدول الأعضاء في الكتلة قليلًا وسط مفاوضات اللحظة الأخيرة مع بكين لمحاولة إيجاد حل من شأنه تجنب الرسوم الجديدة.

يمكن أن تستمر المحادثات بين الجانبين حتى إذا تبنت الدول الأعضاء التعريفات الجمركية، وفقًا لما أوردته بلومبرج في وقت سابق. وقال الأشخاص، الذين تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم، إن التاريخ الجديد قد يتغير.

يأتي التصويت بعد أن وجد تحقيق أجرته المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، أن الصين تدعم بشكل غير عادل صناعة المركبات الكهربائية وأن التعريفات الجمركية ضرورية حتى لا تكون الشركات المصنعة الأوروبية في وضع غير مؤات.

وتنفي الصين أي نشاط غير عادل من جانبها، وهددت بفرض تعريفات جمركية انتقامية على المنتجات الأوروبية مثل منتجات الألبان والبراندي ولحم الخنزير، وكذلك السيارات ذات المحركات الكبيرة.

فرض رسوم جديدة

ومن شأن التصويت أن يمهد الطريق لرسوم جمركية جديدة تصل إلى حوالي 35٪ لتبدأ من نوفمبر لمدة خمس سنوات ما لم تعارض الأغلبية المؤهلة - 15 دولة عضو تمثل 65٪ من سكان الكتلة - هذه الخطوة. وستكون التعريفات الجمركية الجديدة أعلى من المعدل الحالي البالغ 10٪.

حذرت الدول الأعضاء بما في ذلك ألمانيا وإسبانيا من فرض التعريفات الجمركية، قائلة إنها قد تؤدي إلى حرب تجارية. تعد الصين ثاني أكبر شريك تجاري لأوروبا، وقد بلغ حجم التجارة بينهما 739 مليار يورو (825 مليار دولار) العام الماضي.

وأفادت بلومبرج في وقت سابق من هذا الأسبوع أن المسؤولين الأوروبيين واثقون من أن الكتلة لديها الأرقام اللازمة للموافقة على التعريفات الجمركية، لكنهم حذرون بشأن تقديم توقعات بعد أن تحدث رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز ضد الرسوم، بينما استمرت ألمانيا في الضغط من أجل التوصل إلى اتفاق مع بكين.

وقال وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك يوم الاثنين "لست من أنصار الرسوم الجمركية التعويضية لأن هذا من المرجح أن يؤدي إلى تدابير مضادة ويجرنا إلى نزاع جمركي، وربما حرب جمركية، مع الصين".

وتابع: "أنا أعمل على إيجاد حل سياسي لن يدفعنا إلى حرب جمركية مع الصين". يناقش الاتحاد الأوروبي والصين حلًا تفاوضيًا يتضمن آلية للتحكم في الأسعار وحجم الصادرات بدلًا من الرسوم الجمركية. رفض الاتحاد الأوروبي حتى الآن المقترحات التي قدمتها الصين. وقالت الذراع التنفيذية للكتلة مرارًا وتكرارًا إن أي حل سيكون له متطلبات صارمة: يجب أن يكون متوافقًا مع قواعد منظمة التجارة العالمية، ومعالجة تأثير إعانات الصين، وأن يكون شيئًا يمكن للاتحاد الأوروبي مراقبته للامتثال.