الأربعاء، 02 أكتوبر 2024 09:18 م
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

انخفاض الدين الخارجي 15 مليار دولار.. أهم ما قاله رئيس الوزراء اليوم

الأربعاء، 02 أكتوبر 2024 06:15 م
الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء
الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اجتماع الحكومة اليوم، بمقرها بالعاصمة الإدارية الجديدة، كما التقى أيضًا، مجموعةً من القامات الفكرية لاستعراض القضايا الحيوية التي تشغل الساحة.

وجاء أهم ما قاله رئيس الوزراء اليوم كالتالي:

أهم ما قاله رئيس الوزراء

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء في الذكرى الحادية والخمسين لنصر أكتوبر المجيد إن هذا الانتصار العظيم سيظل أيقونة خالدة في تاريخ الأمة المصرية، تُجسد قدرات الجيش المصري القتالية المُميزة، ودوره الوطني في الدفاع عن تراب الوطن، وردع كل محاولات المساس بمقدراته، وتعكس قوة إرادة المصريين وصلابتهم، كما نستلهم من هذا النصر ما يدفعنا لاستكمال مسيرة البناء والتنمية ونهضة الوطن.

وأضاف رئيس الوزراء، أن قناة السويس فقدت أكثر من 60% من إيراداتها، بمعدل 550 – 600 مليون دولار شهريا، نتيجة الأحداث التي تشهدها المنطقة.

وأكد أن الدين الخارجي انخفض أكثر من 15 مليار دولار خلال 6 أشهر، مشيرا إلى أن الدولة تعمل جاهدة على إصلاحات اقتصادية منها تمكين القطاع الخاص، مؤكدًا  نستهدف النزول بالتضخم لأقل من 10% خلال نهاية عام 2025.

وأشار إلى أن الحكومة تعمل على تأمين مخزون استراتيجي من الاحتياجات الأساسية للمواطنين، في ظل حالة عدم اليقين التي تعيشها المنطقة، نظراً للتوترات الجيوسياسية وتصاعد حدة المخاطر.

وأكد رئيس الوزراء، أن مصر واحة الأمن والاستقرار في المنطقة، حيث إن مصر ليس لديها أي تطلعات خارجية، ولكنها تنظر إلى مصلحتها من منظور الأمن القومي والعقيدة التي تتضمن الحماية والدفاع عن مصالحها دون أطماع خارجية.

وشدد على أن المنطقة تمر بمرحلة فارقة لم نشهدها منذ عقود ونعيش أحداثًا سريعة واستثنائية، ولا نعرف ماذا سيحدث خلال الساعة القادمة ومن الوارد الآن حدوث تغيير جذري يؤثر علينا لعقود قادمة.

وأضاف رئيس الوزراء، أنه جرى العمل خلال الفترة الماضية، على كم هائل من الإصلاحات الاقتصادية، مشيرًا إلى أنه تم وضع تصور على ملفات مهمة، منها تشجيع القطاع الخاص، والعمل على زيادة مساهمته بأرقام محددة لمدة 4 سنوات مقبلة، وتعظيم الاستفادة من أصول الدولة، من خلال برنامج طروحات وشراكة معه.