الأربعاء، 02 أكتوبر 2024 09:23 م
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

رئيس الوزراء: نعمل على تشجيع القطاع الخاص وزيادة مساهمته

الأربعاء، 02 أكتوبر 2024 06:57 م
مدبولي
مدبولي

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إنه جرى العمل خلال الفترة الماضية، على كم هائل من الإصلاحات الاقتصادية، مشيرًا إلى أنه جرى وضع تصور على ملفات مهمة، منها تشجيع القطاع الخاص، والعمل على زيادة مساهمته بأرقام محددة لمدة 4 سنوات مقبلة، وتعظيم الاستفادة من أصول الدولة، من خلال برنامج طروحات وشراكة معه.


وأضاف خلال كلمته في لقائه مع عدد من القامات الفكرية لاستعراض عدد من القضايا المثارة على الساحة وتنقله قناة «إكسترا نيوز»: «هناك إصلاحات ضريبية سيتم الإعلان عنها الأسبوع المقبل بصورة نهائية، هدفها حل المشكلات المتراكمة، وتيسير على مناخ الأعمال وتبسيط الإجراءات، كما أن هناك تحركا في ملف الطاقة بمنتهى القوة، للوصول إلى المستهدفات، حتى تمثل الطاقة النظيفة أكثر من 42% بحلول 2030، وإدخال كمية كبيرة من الطاقة الشمسية والهيدروجين الأخضر حتى تكون مصر مركز بصورة كبيرة».

وتابع: «في الصناعة نتحرك بقوة شديدة لدعم القطاع المهم، ونقوم بعمل مشروعات قومية لزيادة المساحات المستصلحة واستنباط أنواع جديدة من التقاوي والبذور، وتدوير المياه، ووصلنا في الفترة السابقة إنه مفيش نقطة مياه تترمي في البحر المتوسط، كل المياه يعاد استخدامها بعد المعالجة».

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، إنه بالنسبة للقطاع الخاص ولأول مرة منذ 4 سنوات تخطى مؤشر مدير المشتريات «PMI» الرقم الموجب وتجاوز الـ50 نقطة وهو مؤشر إيجابي ومهم جدًا، موضحًا أن هذا مؤشر يعطي دلالال وإنطباعات عن القطاع الخاص، وأنه رؤية القطاع الخاص لمستقبل الاقتصاد في مصر.

وأشار إلى أن هناك العديد من الملفات المهمة التي يجري العمل خلال الفترة الحالية: «عندنا تحديات كثيرة في الدولة المصرية ونعي ذلك.. التحدي الأكبر هو العمل في وضع غير مستقر».