الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024 05:50 م
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

تم تقييم لولو بأكثر من 5 مليارات دولار في عام 2020

مالكو «لولو للتجزئة» يخططون لبيع حصة 25% وسط طلب قوي من المستثمرين

الإثنين، 21 أكتوبر 2024 09:21 م
شركة لولو للتجزئة
شركة لولو للتجزئة

كشفت شركة لولو للتجزئة القابضة، التي تدير واحدة من أكبر سلاسل المتاجر الكبرى في الشرق الأوسط، عن خططها للإدراج في أبو ظبي فيما قد يكون من بين أكبر الاكتتابات العامة الأولية في المنطقة لهذا العام، بحسب وكالة بلومبرج. 

يخطط مالكوها لبيع 2.58 مليار سهم في الشركة، أو حصة 25٪، وفقًا لبيان. وقال أشخاص مطلعون على الأمر لبلومبرج نيوز الأسبوع الماضي إنهم يسعون إلى تقييم لا يقل عن 5 مليارات دولار.

تم تقييم لولو بأكثر من 5 مليارات دولار في عام 2020 عندما اشترت شركة استثمارية مدعومة من أحد أفراد العائلة المالكة في أبو ظبي خمس الشركة. وذكرت بلومبرج نيوز أن الشركة تبدأ جولات ترويجية هذا الأسبوع لقياس الاهتمام.

قال الرئيس التنفيذي سيفي روباوالا في مقابلة يوم الاثنين: "فيما يتعلق بالمستثمرين، فقد شهدنا طلبًا قويًا للغاية من المستثمرين الدوليين ومن المنطقة".

ستبدأ فترة العرض للاكتتاب العام الأولي لشركة لولو في 28 أكتوبر، مع الإعلان عن السعر النهائي في 6 نوفمبر، في حين من المتوقع أن تبدأ التداولات في 14 نوفمبر.

شهد الشرق الأوسط مبيعات أسهم جديدة بقيمة 8 مليارات دولار هذا العام. جمعت شركة الطاقة الحكومية العمانية الأسبوع الماضي 2 مليار دولار من الاكتتاب العام الأولي لأعمال الاستكشاف والإنتاج، مما يمثل أكبر إدراج للسلطنة على الإطلاق.

كانت هذه الصفقة أيضًا أكبر طرح عام أولي في الخليج منذ بيع شركة أدنوك للغاز بقيمة 2.5 مليار دولار في عام 2023، وجذبت طلبًا إجماليًا بلغ 5.4 مليار دولار، مما يشير إلى استمرار الاهتمام على الرغم من تصاعد العنف في الشرق الأوسط.

 هناك المزيد من القوائم في المستقبل القريب - حيث تتطلع شركة الاتحاد للطيران، الناقل الوطني لأبوظبي، إلى بيع أسهم، بينما تخطط صندوق الثروة السيادية في المملكة العربية السعودية لإدراج أكبر شركة مشتريات طبية في المملكة.

وقال روباوالا إن لولو ستدفع ما يصل إلى 75٪ من صافي الربح كأرباح. وكانت الشركة قد أعلنت عن ربح قدره 192 مليون دولار العام الماضي. وقال إنه من المتوقع أن تصل هوامش صافي الربح إلى 5٪ على المدى المتوسط، ارتفاعًا من 2.6٪ في عام 2023.

تخطط الشركة، التي أسسها رجل الأعمال الهندي يوسف علي، لافتتاح حوالي 90 متجرًا في جميع أنحاء الخليج على مدى السنوات الخمس المقبلة، مع تحديد المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة كأسواق توسع رئيسية لها.

في حين فكرت لولو في البداية في إدراج مزدوج في الرياض، فإنها تخطط الآن لبيع الأسهم فقط في أبو ظبي. قال روباوالا: "كنا نتطلع إلى أسواق مختلفة، لكننا استقرنا في النهاية على ADX (سوق أبو ظبي للأوراق المالية)". "من هنا تبدأ رحلتنا".

اختارت الشركة بنك أبو ظبي التجاري، وسيتي جروب، والإمارات دبي الوطني كابيتال، وإتش إس بي سي القابضة كمنسقين عالميين مشتركين.

ويأتي بيع الأسهم المحتمل في أعقاب إدراج سلسلة متاجر السوبر ماركت الراقية  سبنيز القابضة عام 1961 في دبي. وكان أداء السهم في بداية التداول ضعيفا نسبيا، ولم يتغير سعر أسهم سبنيز إلى حد كبير عن سعر العرض.