الأحد، 27 أكتوبر 2024 04:11 م
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

نائب رئيس مجلس إدارة «ريدكون بروبرتيز»

أحمد عبد الله : حجم السوق العالمية في التكنولوجيا العقارية سيصل إلى 90 مليار دولار

الأحد، 27 أكتوبر 2024 02:02 م
أحمد عبد الله  نائب رئيس مجلس إدارة «ريدكون بروبرتيز»
أحمد عبد الله نائب رئيس مجلس إدارة «ريدكون بروبرتيز»

أكد أحمد عبد الله – نائب رئيس مجلس إدارة شركة «ريدكون بروبرتيز» – أهمية توظيف الحلول التكنولوجية في صناعة العقار خلال المرحلة الحالية.

«ريدكون» تنضم إلى مبادرة تشجيع الاستثمارات في تكنولوجيا العقارات

وقال إن القطاع العقاري يساهم بنسبة 20% من إجمالي الناتج القومي، و14% من إجمالي القوى العاملة في مصر.
مبادرة جديدة

وكشف عن أن مجموعة «ريدكون» ستنضم إلى مبادرة تشجيع الاستثمارات في تكنولوجيا العقارات، التي أعلن المهندس خالد عباس – رئيس مجلس إدارة شركة «العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية» – عن تبني العاصمة لتلك المبادرة.

يجب توظيف الحلول التكنولوجية في صناعة العقار

وأضاف أحمد عبد الله أن مجموعة «ريدكون» ستنضم إلى هذه المبادرة بإنشاء لجنة متخصصة لتبني دراسة المشروعات والأفكار المتميزة في مجال تكنولوجيا العقارات، ودعمها بإنشاء حاضنات أعمال Incubators برعاية المطورين المهتمين بتطوير تلك التكنولوجيا، للعمل على دعم الشركات الناشئة التي تقدم حلولًا مبتكرة في مجال تكنولوجيا العقارات، مثل تقنيات البناء المستدام، أو استخدام مواد بناء جديدة، أو تطبيقات الواقع الافتراضي في التصميم.

الشركة ستنضم إلى المبادرة بإنشاء لجنة متخصصة لتبني دراسة المشروعات والأفكار المتميزة أو مشاركة المستثمرين في إنشاء صندوق متخصص

وأضاف أن مجموعة «ريدكون» ستسعى أيضًا بمشاركة المستثمرين والمطورين المهتمين إلى إنشاء صندوق استثمار متخصص في تمويل الشركات الناشئة في مجال Prop Tech، لمساعدتها على تطوير منتجاتها وخدماتها.
وأكد ضرورة وضع خطة تسويقية متكاملة تسهم في جذب المزيد من الاستثمارات في مجال تكنولوجيا العقارات.

وقال نائب رئيس مجلس إدارة شركة «ريدكون بروبرتيز» إنه لا بد من توظيف التكنولوجيا في السوق العقارية، والاستفادة من خاصية الواقع الافتراضي VR-Virtual Reality، وهي إحدى أدوات التكنولوجيا العقارية التي تتيح للعملاء استكشاف العقارات بشكل تفصيلي من خلال جولات افتراضية ثلاثية الأبعاد، وهو ما يوفر تجربة شبيهة بزيارة العقار فعليًّا.

وتابع: «يجب أن تكون لدى المطور هذه التكنولوجيا التي يمكن استخدامها من بُعد، بحيث تُسهِّل على العميل اتخاذ قرار الشراء من مكانه، ولم يَعُد الوجود في مقر المطور العقاري أو مركز المبيعات أمرًا ضروريًّا، إذ أصبح الدفع الآن ميسرًا عبر الإنترنت، وهو ما يساهم بشكل كبير في تسهيل عمليات البيع.

وأشار إلى أن حجم السوق العالمية في التكنولوجيا العقارية سيصل إلى 90 مليار دولار خلال السنوات القليلة القادمة.

التسويق لمصر

وشدد على أن أهم متطلبات المرحلة الحالية التي يجب التركيز عليها هو التسويق لمصر، ووضع خطة تسويقية متكاملة تسهم في جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية عبر الترويج للفرص والحوافز والتحدث بلغة المستثمر للإجابة عن كل الاستفسارات.

وأضاف: «لا بد من إنشاء «براند» لكل منطقة في مصر، يشكل هوية وسمة مرتبطة بها قبل التسويق لها خارجيًّا، ويعتمد على طبيعة المنطقة والمعالم الرئيسية بها والمزايا والفرص».

وأضاف أن مصر تمتلك العديد من الفرص، وتتسم بكونها سوقًا كبيرة تحتاج إلى المزيد من الخدمات والمشروعات، ومن ثم تتنوع الفرص الاستثمارية المتاحة، كما تتسم بالاستقرار السياسي والأمني والدعم لجذب الاستثمارات.

جولدن جيت

افتتاح المرحلة الأولى من «جولدن جيت» في سبتمبر 2025

وعن مشروع شركة «ريدكون بروبرتيز»؛ «جولدن جيت» بالقاهرة الجديدة، قال أحمد عبد الله إنه من المقرر افتتاح المرحلة الأولى في سبتمبر 2025.

ويأتي افتتاح مشروع «جولدن جيت» تأكيدًا لمعدلات الإنجاز السريعة والتقنيات المتطورة التي اتبعتها شركة «ريدكون بروبرتيز»، حيث تم تنفيذ الأعمال في وقت زمني قياسي بأعلى مستوى من الجودة وبأحدث تقنيات إنشائية، وباستخدام التقنيات التكنولوجية التي تضمن تنفيذ مشروع هو الأول من نوعه في الابتكار والتكامل والاستدامة.

وقال نائب رئيس مجلس إدارة شركة «ريدكون بروبرتيز» إن المرحلة الأولى ستضم 10 مبانٍ، وتعاقدت الشركة مع العديد من العلامات التجارية العالمية والكبرى؛ بينها ما يوجد في مصر للمرة الأولى، حيث استطاع المشروع – نتيجة مواصفاته العالمية – جذب واستقطاب تلك العلامات، وهناك علامات أخرى يتم التفاوض معها حاليًّا، وسيتم الإعلان قريبًا عن تعاقدات كبرى.

حجم استثمارات المشروع وصل إلى 22 مليار جنيه

وأشار إلى أن الشركة بنهاية العام الجاري سيكون إجمالي ما ضخته في المشروع يتخطى 6 مليارات جنيه، مشيرًا إلى أن العام الجاري شهد ضخ أكثر من 5 مليارات جنيه في الإنشاءات الخاصة بالمشروع.

وأوضح أن حجم استثمارات المشروع وصل إلى 22 مليار جنيه، وذلك بعد التغيرات الأخيرة التي حدثت في تكاليف التنفيذ، حيث ارتفعت التكلفة بأكثر من 100% مقارنة بالمحدد في الدراسة التي وضعتها الشركة عام 2022 مع بدء تنفيذ وإطلاق المشروع.

يجب الاستفادة من خاصية الواقع الافتراضي VR-Virtual Reality التي تتيح للعملاء استكشاف العقارات عبر جولات ثلاثية الأبعاد

ويوفر «جولدن جيت» 70 ألف متر مربع مساحات تجارية، و130 ألف متر مربع مساحات إدارية (مكاتب)، وتبدأ مساحات المكاتب من 70 مترًا مربعًا، ويُعَدُّ أول مشروع متعدد الاستخدام ومستدام بنسبة 100%، ويتمتع بواجهة 1.25 كم مطلة على شارع التسعين الجنوبي، وبين محطتين للمونوريل، وهو ما يُسهِّل الوصول إليه من أيِّ نقطة في القاهرة الكبرى.

ويمتد المشروع على مساحة إجمالية 160 ألف متر مربع، ويتضمن مرحلتين رئيسيتين؛ تمتد المرحلة الرئيسية الأولى على مساحة 128 ألف متر مربع، وتضم 25 مبنى متكاملًا، يتم تنفيذها على مرحلتين فرعيتين.

وتم تخصيص طابقين أسفل المشروع بإجمالي 100% من مساحة الأرض، ليكونا أكبر ساحة داخلية لانتظار السيارات في مصر، حيث تستوعب ما يصل إلى 8000 مركبة، وتم تصميمها بخبرات عالمية بالاستعانة بالاستشاري العالمي Consultants Walker.

وتعاقدت شركة «ريدكون بروبرتيز» مع شركة «إنترو» لتوزيع وإدارة الطاقة بمشروع «جولدن جيت»، وستتولى إدارة وتوزيع الطاقة الكهربائية وتوفير حلول لترشيد استهلاك الطاقة من خلال تركيب محطات الطاقة الشمسية على أسطح مباني مشروع «جولدن جيت».