الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حوارات

نجيب ساويرس فى حوار لـ"أصول مصر": العقار ارتفع "زيادة عن اللزوم".. وفرصنا الأعلى فى جذب الاستثمارات الأجنبية.. خطة للتوسع بتنفيذ مشروع على 400 فدان بالتجمع الخامس

الأحد 01/مارس/2020 - 08:16 م
أصول مصر

- " أنا ماشى قانونى.. والقضية ضد ( ZED)  هتخسر"       - المشروع  حقق نجاحًا سريعًا.. ونموذج مثالي للتعاون بين القطاعين الخاص والعام - الحديقة تحقق حلمنا فى خلق  "هايد بارك " بمصر  – إنشاء منطقة رياضية دخولها "مجانى" دون اشتراك.. والحديقة للجميع - المشروع تجربة جديدة للسكن داخل حدائق - مشروعاتنا مصممة لإحداث الفارق ونشر السعادة  – احترافية فريق وزارة الإسكان غير مخاوفي فى العمل مع الحكومة - رئيس الوزراء يطبق استراتيجية تدفع مناخ الاستثمار.. "ولأول مرة تتخذ القرارات بمشورة اللى إيديهم فى النار"

دائمًا ما تتابع تصريحاته وآراءه الاقتصادية والسياسية والاجتماعية بشغف واهتمام من قبل جميع الفئات من  المتخصصين اقتصاديًا وسياسيًا وأيضًا الشباب، ويظل المهندس نجيب ساويرس  نموذجًا لرجل الأعمال المصرى الناجح الذى استطاع تنفيذ أصرح اقتصادية عملاقة  قوّت الاقتصاد المحلي ووظفت الآلاف من الآيادى العاملة.

كشف المهندس نجيب ساويرس خلال حواره لـ"أصول مصر" عن رؤيته للاقتصاد المصرى فى التوقيت الحالى والاستثمار العقارى الذى اقتحمه مؤخرًا بقوة، فإلى نص الحوار:  

أكد نجيب ساويرس، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى لـ"أورا ديفلوبرز العالمية"، عزم الشركة  التوسع فى القطاع العقارى بتنفيذ مشروع سكنى متكامل  فى التجمع الخامس على مساحة 400 فدان، ليصبح ثانى مشروعات الشركة بعد ZED بمدينة الشيخ زايد .

 وأشار إلى أن الشركة تكتفى الآن بمحفظة الأراضى المتاحة لديها، وتسعى لتنميتها فى أسرع وقت وتنفذ مشروعات مميزة تمثل إضافة للسوق المصرية .

وتابع: "من فترة كنت أخشى الاستثمار فى القطاع العقارى لكثرة المعروض، والأحاديث حول الفقاعة العقارية، ولكن مع عمل دراسات مستفيضة ودقيقة ثبت أن الطلب يعادل 10 أضعاف المعروض حالياً، والاستثمار العقارى المجال الوحيد اللى لسه شغال".

وأضاف: "سعر العقار ارتفع أكثر من اللازم، ويرجع ذلك لارتفاع تكاليف التنفيذ، والخامات، ولا بد من صدور تشريعات وإجراءات مبسطة لتمويل شراء الوحدات السكنية، وأرى أن مبادرة المركزى الجديدة سيكون لها أثر كبير فى دعم القطاع العقاري" .

مشروع ZED  حقق نجاحاً فى ومبيعات سريعة فور طرح وحداته

وأشار إلى أن  مشروع ZED  حقق نجاحاً فى ومبيعات سريعة فور طرح وحداته بما يدلل على تميز المشروع والطلب الحقيقي فى السوق، موضحا أنه تم مؤخراً افتتاح حديقة ZED park ، وكان لدينا طموح إنشاء "هايد بارك" فى مصر مماثل للموجودة فى لندن، وهى أكبر بارك موجودة وسط تجمع سكنى.

وتابع: "رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى كان صاحب هذا الحلم، خلال فترة توليه وزارة الإسكان، ونحن حصلنا على الحديقة لتنفيذ ذلك".

وأكمل: "قمنا بتطوير الحديقة عبر إنشاء منطقة رياضية تشابه ناديا متكاملا على أن يكون الدخول بها مجانيا وليس باشتراك مثل الأندية التى يصل بها الاشتراك إلى مليون جنيه، وأتاحنا التدريب فيها بمختلف الألعاب، كما قمنا بإنشاء منطقة ثقافية لتنظيم حفلات ومنطقة أخرى للألعاب" .

وأكد نجيب ساويرس أن الحديقة ستكون متاحة للجميع سواء لمن هم ضمن المشروع أو غيرهم، منوها بأن تصميم مشروع ZED يتضمن مساحات خضراء وحمامات سباحة وسط العمارات بخلاف الحديقة لتوفير أكبر مساحة خضراء للسكان.

وتقع الحديقة على مساحة 65 فدانًا وتسعى "أورا" من خلال هذا المشروع إلى تقديم مفهوم السكن بجانب الحدائق العامة لأول مرة في مصر في قلب مدينة الشيخ زايد.

كما تقدم حديقة ZED تعريفًا جديدًا لمفهوم الحديقة الترفيهية من خلال إطلاق منصةZED Park Presents  الترفيهية التى ستساعد على تحويل الحديقة إلى مقصد جذاب لمحبي الموسيقى والترفيه من خلال تنظيم عدد من الفعاليات للمرة الأولى في مصر مثل ملاهي Winter Wonderland الشهيرة .

وعما أثير حول أبراج ZED والارتفاعات، قال ساويرس "أنا لم أخالف الرخصة الصادرة لى، والقضية المرفوعة ضد المشروع هتخسر، لأنى ماشى قانونى، والتزمت بالمواصفات الموجودة بالرخصة، مع الحرص على توافر مساحات شاسعة خضراء".

 

 

مشروع الشيخ زايد الوحيد فى مصر الذى لا تتجاوز مساحته البنائية 5%

 

 

 

 

وأشار إلى أن مشروع ZED الشيخ زايد، يعد الوحيد فى مصر الذى لا تتجاوز مساحته البنائية 5% فقط من إجمالى المساحة الكلية البالغة 165 فداناً، والباقى مساحات خضراء. ولفت إلى أن الشركة تقدم منتجًا متكاملًا متعدد الاستخدامات، يحوى أكبر مساحة من المسطحات الخضراء، فضلا عن كونه يقع فى حديقة الشيخ زايد المركزية، ويتوسط المبانى عدد من الحدائق التى تفصل بينها، بحيث يقدم المشروع تجربة جديدة للعميل، تتمثل فى السكن داخل حدائق.

وتقع المسطحات الخضراء على مساحة إجمالية 92 فدانا، وتبلغ إجمالى الاستثمارات 35 مليار جنيه، ويضم المشروع 5000 وحدة سكنية كاملة التشطيب بمساحات 60 إلى 240 متراً، كما يشمل شققاً خدمية مقسمة بين غرفتين إلى 4 غرف، وكذلك يتم تقديم مساحات سكنية أخرى فى برجين مترابطين بارتفاعات 20 طابقاً، ومبان أخرى متوسطة الارتفاع تتكون من 10 طوابق، تطل على المساحات الخضراء المفتوحة.

وتابع ساويرس: "نحن فى أورا لا نرى أنفسنا مجرد مطورين عقاريين، ولا ننظر إلى مشروعاتنا على أنها موجودة لسد فجوة فى السوق، فهى مصممة لإحداث الفارق ونشر السعادة، ونحن نتبنى مفاهيم الإبداع والابتكار والاستدامة والتصميم فى كل مشروع، وهذا ما سيقدمه ZED لمدينة الشيخ زايد".

وتعاقدت "أورا" مع شركات عالمية حائزة على جوائز مثل !Melk  و WATGلوضع أحدث التصميمات فى هندسة المناظر الطبيعية والهندسة المعمارية للمشروع.

 

مشروع  ZED  نموذجاً للتعاون المشترك بين القطاع الخاص وهيئة المجتمعات

 

 

 

 

وقال نجيب ساويرس "أرى مشروع  ZED  نموذجاً ناجحاً ومثالياً للتعاون المشترك بين القطاع الخاص وهيئة المجتمعات العمرانية، وأود الإشادة بفريق عمل وزارة الإسكان، فى تسهيل إجراء المشروع، وأشير هنا إلى أن الحكم على نجاح شخص يتم خلال فريق العمل حوله، ورئيس الوزراء ترك خلفه فى وزارة الإسكان فريق عمل محترفًا.

وتابع: "فريق عمل وزارة الإسكان  باحترافيته الكاملة غيّر لى النظرة السلبية والمخاوف من العمل مع الحكومة، ففعلا كنت بخاف زمان أشتغل مع الحكومة".

وأشاد ساويرس باستراتيجية عمل وجهود الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء فى تحسين مناخ الاستثمار والاستماع إلى رؤى مشاركة القطاع الخاص، مضيفًا "قبل ذلك كان الوزراء يتخذون إجراءات وقرارات دون مشورة أهل الخبرة واللى إيديهم فى النار".

 

فرصة كبيرة فى اقتناص الاستثمارات العربية والأجنبية بمختلف القطاعات

 

وأكد رجل الأعمال نجيب ساويرس أن لمصر فرصة كبيرة فى اقتناص الاستثمارات العربية والأجنبية بمختلف القطاعات فى ضوء الإصلاحات التي أجرتها مؤخرا على المستوى الاقتصادي، وكذلك المشاكل التى تواجه عددًا من الأسواق المنافسة.

وأضاف ساويرس أن الاقتصاد العالمي في حالة جيدة والمشكلة الوحيدة تتمثل في عدم الاستقرار السياسي بمنطقة الشرق الأوسط، وما يحدث في الدول المحيطة، ولكن من ناحية الاقتصاد فإننا في مصر الوضع جيد جدا ولدينا فرص كثيرة، وتوقع ثبات أسعار الفائدة خلال 2020 .

 

بروفايل.. ساويرس رائد الاتصالات في مصر

 

 

 

أحد أكبر رجال الأعمال المصريين، رئيس أوراسكوم للاتصالات وأوراسكوم للتكنولوجيا وهو نجل  أنسي ساويرس رئيس ومؤسس مجموعة أوراسكوم المتعددة النشاطات.  حصل علي بكالوريوس الهندسة الميكانيكية وماجستير في علوم الإدارة التقنية من المعهد الفيدرالي للتكنولوجيا في سويسرا.

بدأ حياته العملية في مصر بعد عودته من رحلة الدراسة سنة 1987 بإنشاء قطاع في شركة والده (اوراسكوم) باسم قطاع التكنولوجيا بوكالة شركة HP للحاسبات وظل يطور هذا القطاع، فضم إليه وحدة اتصالات الحاسب من شركة AT&T في عام 1990، ليستكمل منظومة العمل في هذا المجال، ثم تطورت علاقته بالشركة حتى حصل على وكالة شركة AT&T لأجهزة الاتصالات سنة 1992 وفى  عام 1994 أنشأ أول شركة للإنترنت InTuch تبعها فى 1996 بإنشاء  أول شركة للاتصالات عبر الأقمارالصناعية في مصر ESC.

ويعد نجيب ساويرس أول من أسس وشيد الطريق أمام قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمجموعة أوراسكوم، وبعد نجاحه في هذا القطاع وفي قطاعات أخرى بالشركة وكان أول أهدافه تكوين فريق من المهندسين المصريين الخبراء.

وتقلد ساويرس عدة مناصب منها رئيس أوراسكوم للاتصالات، رئيس أوراسكوم للتكنولوجيا، رئيس مجلس إدارة ويذر للاستثمارات، رئيس مجلس إدارة ويند للاتصالات، رئيس مجلس إدارة موبينيل، رئيس مجلس إدارة شركة النيل للسكر.

كما  تقلد عدة أوسمة منها وسام جوقة الشرف الفرنسية برتبة قائد في 2012 من الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، وسام نجمة التضامن الإيطالي في 2011 من الحكومة الإيطالية، وسام جوقة الشرف الفرنسية برتبة ضابط في 2007 من الرئيس الفرنسي جاك شيراك، وسام سيتارا- أي-كوايد-أي-ازام من الرئيس الباكستاني برفيز مشرف.