الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

تفاصيل..الهدف من مشروع الدلتا الجديدة 2021

الإثنين 05/أبريل/2021 - 01:34 م
مشروع الدلتا الجديدة
مشروع الدلتا الجديدة

 تعمل الدولة المصرية في كافة المحاور على جميع مستوى القطاعات لتحقيق التنمية المستدامة ورؤية مصر ٢٠٣٠ من خلال إطلاق عدد من المبادرات وتنفيذ مجموعة من المشاريع وبالحديث عن القطاع الزراعي يعد الهدف من مشروع الدلتا الجديدة 2021 هو زيادة الرقعة الزراعة لاستيعاب الزيادة السكانية هذا بالإضافة إلى توفير فرص عمل للشباب.  

  الهدف من مشروع الدلتا الجديدة 2021    

  ويقع مشروع الدلتا الجديدة 2021 في منطقة الساحل الشمالي الغربي عند  محور الضبعة ويهدف المشروع إلى تحقيق الأمن الغذائي، كما أنه يقوم على نظام الرى الحديث وقد وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالانتهاء من العمل في المشروع في غضون عامين.  

كما أن الهدف من مشروع الدلتا الجديدة 2021 هو تحقيق مجتمعات زراعية باستخدام أحدث أساليب الزراعة كما أن المشروع مقام على مساحة مليون فدان، وبالفعل أنهت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى تصنيف المحاصيل التي سوف تزرع في الدلتا الجديدة.     

وقال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن موقع مشروع الدلتا الجديدة على مقربة من  الدلتا القديمة وبجانب شبكة طرق والموانئ، حيث أنه يربط بين عدد من المحافظات يؤدي إلى  إعادة توزيع السكان في المنطقة وذلك للحد من التكدس في الدلتا والوادي، لافتا إلى أن المشروع سيعمل على توفير فرص عمل في جواب عديدة مرتبطة بالمشروع مثل التصنيع الزراعى والأنشطة الحيوانية.  

وذكر وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أنه تم الاستعانة بخبراء متخصصين في مجال هذا المجال من مختلف الجامعات؛ وذلك بشأن عملية  حصر وتصنيف وتقييم الأراضى بمنطقة جنوب محور الضبعة للحصول على دراسة و نتائج مدروسة، مشيرا إلى أنه تم  إجراء حصر لمساحة 688 ألف فدان في غرب مشروع مستقبل مصر الذى تقدر مساحته بنحو 500 ألف فدان حيث  يقع شمال وجنوب محور الضبعة.  

وبحسب المهندس أحمد يوسف وكيل وزارة الزراعة بمطروح، فإن الدراسة أوضحت بنسبة ٩٠% من الأراضي صالحة للزراعة، هذا بالإضافة إلى توافر مصادر المياه بطول ٣٥٠ كيلو مترا والتى تقع نصف مساحه الدلتا الجديدة فى أراضى محافظة مطروح.

اقرأ أيضا 

مشروع الدلتا الجديدة يزيد انتاج مصر الزراعي ويحد من الاستيراد