السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

الصين تنجح في إنزال مركبة فضائية على سطح المريخ

السبت 15/مايو/2021 - 05:15 ص
الصين تنجح في إنزال
الصين تنجح في إنزال مركبة فضائية على سطح المريخ

نجحت الصين، فجر السبت، في إنزال مركبة فضائية على سطح المريخ لأول مرة في أحدث تقدم لبرنامجها الفضائي.

 

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، نقلا عن إدارة الفضاء الوطنية الصينية، إن مركبة الفضاء هبطت بالفعل على سطح المريخ.

 

وأصبحت الصين بالتالي ثاني دولة بعد الولايات المتحدة توصل مركبة فضائية بنجاح إلى الكوكب الأحمر.

 

وتم إطلاق المسبار "Tianwen-1" من مطار فينتشان الفضائي في جزيرة هاينان جنوب الصين يوم 23 يوليو 2020، ووصلت المركبة الخالية من طاقم إلى مدار المريخ في فبراير/شباط 2021 وعمل خلال شهرين على دراسة أماكن محتملة مناسبة للهبوط.

بكين تخطط لإطلاق 10 صواريخ أخرى

 

 وكانت الصين أعلنت سقوط الصاروح الخارج عن السيطرة وانتهاء الأزمة التي أثارت حالة من الفزع العالمي لنحو أسبوع الأحد الماضي.

 

 وقالت التلفزيون الصيني إن الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة هبط في المحيط الهندي، حيث تفكك فوق بحر العرب.

أطلق الصاروخ المسمى لونج مارش 5 بي من مركز وينتشانج الفضائي في 29 أبريل، حاملا أول وحدة من محطة الفضاء الصينية المدراية المستقبلية.

عادت بقايا الصاروخ الصيني إلى الغلاف الجوي في الساعة 5.24 صباحًا بتوقيت القاهرة، مع تدمير الجزء الأكبر من مكوناته في تلك المرحلة، وفقًا للتلفزيون الصيني.

وأضاف التفلزيون الصيني أن نقطة التفكك والسقوط كانت في مكان ما جنوب غرب الهند وسريلانكا.

 

في حين تم تحديد توقيت الهبوط عن كثب ، لم يكن موقع الهبوط المحتمل واضحًا حتى الدقائق الأخيرة من هبوط الصاروخ.

 

في إحدى المراحل، كان يُعتقد أن مسار الحطام يمكن أن يسقط شمالًا مثل نيويورك أو مدريد أو بكين، وإلى أقصى الجنوب مثل تشيلي ونيوزيلندا.

 

 وكانت هناك بعض الانتقادات لعدم سيطرة الصين على الهبوط، حيث قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن: "يجب أن يكون هناك مطلب للعمل في وضع آمن ومدروس والتأكد من أننا نأخذ هذه الأنواع من الأشياء في الاعتبار كما نخطط وإجراء العمليات".

وقالت وسائل الإعلام الحكومية الصينية من شأن المخاوف من أن الصاروخ قد يتسبب في أضرار باعتباره وضعًا "لا يستحق الذعر"، مما يشير إلى أنه سيقع في مكان ما في المياه الدولية.

يعد إطلاق الصاروخ جزءًا من برنامج الفضاء الصيني الطموح بشكل متزايد، حيث تخطط بكين لما لا يقل عن 10 عمليات إطلاق مماثلة لحمل المعدات إلى المدار. بحسب “سكاي” البريطانية.

 

وتكتمل المحطة الفضائية بحلول عام 2022 ، وتخطط الصين أيضًا لبناء قاعدة قمرية بالتعاون مع روسيا.

 

 

 

وكان المعهد القومى للبحوث الفلكية ، قد قال فى بيان سابق إنه في إطار جهود الرصد والمتابعة للدخول الغير منضبط للصاروخ الصيني CZ-5B (Long March 5B) الغلاف الجوي،  فمن المتوقع دخول الصاروخ الغلاف الجوي للأرض خلال الفترة من الساعة الثالثة و12 دقيقة إلي الساعة الخامسة و11 دقيقة من فجر يوم 9 مايو 2021 بتوقيت القاهرة .

 

 

 

وأعلن المركز القومي للبحوث الفلكية، أنه من المتوقع دخول الصاروخ الغلاف الجوي للأرض خلال الفترة من الساعة الثالثة و12 دقيقة إلي الساعة الخامسة و11 دقيقة من فجر يوم 9 مايو 2021 بتوقيت القاهرة في نطاق المدار الموضح في الخريطة المرفقة والذي يمر90% منه فوق المياه ابتداء من  فوق شمال المحيط الأطلنطي ويمتد جنوب أسبانيا ويمر بالبحر المتوسط شمال السواحل المصرية ويمتد شرقا إلي الأردن والجزيرة العربية والمحيط الهندي وصولا للسواحل الأسترالية.

اقرأ أيضًا..

بعد سقوط الصاروخ الصيني.. بكين تخطط لإطلاق 10 صواريخ أخرى