الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

بعد أزمة الصين.. أمريكا تفقد السيطرة على صاروخ فضائي

الأحد 16/مايو/2021 - 01:13 ص
بعد أزمة الصين..
بعد أزمة الصين.. أمريكا تفقد السيطرة على صاروخ فضائي

 

أعلنت شركة "روكيت لاب" الأمريكية، ومقرها كاليفورنيا، فشل إطلاق أقمار صناعية من منشأتها في نيوزيلندا، وفقدان السيطرة على الصاروخ، وذلك عقب أزمة فقدان الصين السيطرة على صاروخ لها.

 

وبحسب وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية، قالت الشركة في بيان إن المشكلة حدثت أثناء اشتعال المرحلة الثانية من صاروخ "إلكترون".

وقال البيان:"حدث شذوذ لبيون بعد 17 إطلاقاً مداريا ناجحاً لمركبة الإطلاق (إلكترون). مع وجود العديد من مركبات الإطلاق قيد الإنتاج حالياً، فإن (روكيت لاب) جاهز للعودة السريعة إلى الرحلة بمجرد اكتمال التحقيقات واتخاذ أي إجراءات صحيحة مطلوبة".

وأضافت "روكيت لاب" إن المرحلة الإولى من الصاروخ هبطت بالمظلة بنجاح في المحيط وتعمل أطقمها على استعادته. تحاول الشركة تطوير القدرة على استعادة وإعادة استخدام المراحل الأولى لـ(إلكترون)".

يقع المقر الرئيسي لشركة Rocket Lab في لونج بيتش، كاليفورنيا، ولديها مواقع إطلاق في شبه جزيرة ماهيا بنيوزيلندا وجزيرة والوبس بولاية فرجينيا.

وكانت الصين أطلقت صاروخًا "لونج مارش 5 بي" من جزيرة هاينان الصينية في 29 أبريل الماضي ضمن مهمة فضائية، لكن بقاياه التي يفترض أن تعود إلى نقطة محددة على الأرض خرجت عن السيطرة” وأضحى موقع سقوطها مجهولا فيما يمكن يؤدي إلى “حادث خطير.

وكان متوقع أن يسقط فوق مناطق مأهولة بالسكان في منطقة شمال إفريقيا وجنوب آسيا وامريكا الجنوبية، حتي اخترق الغلاف الجوي للأرض ليسقط في منطقة بحر العرب بالقرب من جنوب غرب الهند و سريلانكا.

تعد صواريخ "لونغ مارش 5 بي" من بين الأكبر المصممة للوصول إلى المدار، ويمكن أن تنقل حمولة تصل إلى 27 طنا، ويبلغ طول الواحد منها 16.6 مترا، وعرضه حوالي 4.2 مترا، وفق الشبكة.

خلال عامين.. الصاروخ الصيني ستتبعه 10 أخرى مشابهة

 

وتخطط الصين لحمل وحدات من محطة الفضاء "تيانغونغ" أي (القصر السماوي)، والتي من المقرر أن تكتمل بحلول نهاية عام 2022.

عمليتا إطلاق أخريان ستستخدمان الطراز نفسه، وستحملان المزيد من أجزاء محطة الفضاء.

8 عمليات إطلاق أخرى باستخدام صواريخ "لونج مارش 7" و"لونج مارش 2إف" الأصغر، وبحسب الشبكة الصينية، ستنقل أربعة منها البضائع، وستقل الأربعة الأخرى رواد فضاء.

وجرى إطلاق أول صاروخ من نوع "لونغ مارش 5بي" في عام 2020، ويعتقد أنه عاد إلى الأرض بشكل غير خاضع للرقابة، على الرغم من أن وكالة الفضاء الصينية لم تؤكد ذلك أو تنفيه، بحسب ما نقل موقع "ذا فيرج" عن جوناثان ماكدويل، عالم الفلك في جامعة هارفارد

اقرأ أيضًا..

لحظة سقوط حطام الصاروخ الصينى فى المحيط الهندى بدون خسائر بشرية.. فيديو