الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

تعاون بين وكالة الفضاء المصرية ونقابة المهندسين لتدريب حديثي التخرج

السبت 11/سبتمبر/2021 - 07:59 م
أصول مصر

وقعت وكالة الفضاء المصرية، اليوم السبت، برتوكول تعاون مع نقابة المهندسين، في مجالات التنمية التي تخدم استراتيجية الدولة المصرية خاصة تطبيقات علوم وتكنولوجيا الفضاء.

الهدف من البروتوكول

ويهدف بروتوكول التعاون إلى تدريب المهندسين حديثي التخرج في مجال الفضاء والأقمار الصناعية، وتدعيم المهندسين في جميع المراحل بما يطور ويفعل المهنة في هذا التخصص من أجل رفع مستوى الجودة في هذا المجال.

القوصي: المهندسون هم الاذرع التنفيذية لتحقيق أنشطة الوكالة

ومن جانبه، أكد الدكتور محمد القوصي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية أن المهندسين هم الاذرع التنفيذية لتحقيق أنشطة الوكالة لتنفيذ رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030، مشيرا إلى حرص الوكالة على دعم البرامج والدورات التعليمية التدريبية في مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء وتشجيع الاستفادة من نتائجها.

حضر توقيع البرتوكول نخبة من مسئولي الوكالة والنقابة، إلى جانب عدد من المتخصصين والخبراء وأساتذة الجامعات والمراكز البحثية المعنية بمقر نقابة المهندسين برمسيس.

وأوضح الدكتور القوصي إنه "سيتم بموجب البروتوكول دعم المهندسين في جميع المراحل، بما يطور ويفعل المهنة في هذا التخصص المهم المرتبط بتكنولوجيا الفضاء وصناعة الأقمار الصناعية من أجل رفع مستوى الجودة في هذا المجال".

وبدوره، قال المهندس ضاحي إن "الدولة المصرية تولي مجالات الفضاء والطاقة النووية خلال الفترة الحالية أهمية قصوى ضمن المشروعات التنموية التي تنفذها الدولة في جميع المجالات"، مشيدا بالخبرات العلمية والبحثية لوكالة الفضاء المصرية، التي تم تأسيسها بأياد وعقول مصرية وبأحدث التقنيات المتطورة.

وأوضح أنه بموجب بروتوكول التعاون، الذي يأتي ترسيخا لمبادىء الجمهورية الجديدة، سيتم العمل على تنمية مهارات وقدرات أعضاء نقابة المهندسين وطلاب كليات الهندسة وحديثى التخرج لتأهيلهم لسوق العمل العالمي، وتدريب المهندسين حديثى التخرج في مجال الفضاء والأقمار الصناعية.

فرج: بروتوكول التعاون يأتي تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي بتعزيز ودعم التعاون بين مؤسسات الدولة

ومن جهته، قال الدكتور أحمد فرج أستاذ مساعد الهندسة الميكانيكية وخبير أنظمة التحكم الحراري للأقمار الصناعية ومنسق البروتوكول إن "بروتوكول التعاون يأتي تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتعزيز ودعم التعاون بين مؤسسات الدولة المختلفة واستغلال القدرات التصنيعية والبحثية الوطنية لتنفيذ رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030".

وأضاف أنه سيتم بموجب بروتوكول التعاون إنشاء معمل للفضاء بالنقابة لتدريب أعضائها والباحثين في المجال، فضلا عن توفير أفضل العناصر من خبراء وكالة الفضاء المصرية في مجال التدريب، مع توفير المادة العلمية للدارسين، إلى جانب تأهيل أعضاء النقابة المختصين للدخول فى مسابقات دولية أو عمل برامج فضائية خاصة ممكن الاستفادة بها، وتخصيص استشاريين من النقابة للإشراف على مشروعات الوكالة الإنشائية، وتوفير فرص تدريبية لأعضاء النقابة.