السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

بهذا السعر.. توقعات ببيع «أدنوك» و«أوراسكوم» أسهماً في «فيرتجلوب»

الأربعاء 20/أكتوبر/2021 - 02:19 ص
أصول مصر

كشفت وكالة "بلومبرج"، عن توقعات ببيع أسهم كلا من شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” وأوراسكوم في شركة "فيرتجلوب" القابضة، بسعر 2.65 درهم لكل منهما، موضحة أن شركة "فيرتيجلوب"، جمعت نحو 830 مليون دولار في ثالث أكبر طرح في سوق أبو ظبي المالي.

 

2.45 درهم لسعر السهم

ولفتت إلى أنه حدد النطاق الأولي لسعر السهم عند 2.45 درهم إلى 2.65 درهم، فيما اجتذب طلبًا كافيًا لتغطية الاكتتاب اليوم الإثنين في سوق أبو ظبي، مبينة أنه يرجع الفضل في ازدهار أعمال الشركة، إلى نقص الغاز الطبيعي الذي أضر بالمنافسين في أوروبا.

 

6 مليار دولار

وذكرت بأن الشركة تقدر قيمتها بـ 6 مليارات دولار، مشيرة إلى أن إدراج "فيرتيجلوب"، يعتبر الأحدث في سلسلة الاكتتابات العامة الأولية في الشرق الأوسط، التي جذبت المليارات من الطلبات للاكتتاب في البورصة.

أدنوك للحفر

وعن وحدة الحفر التابعة لأدنوك، قفزت في التداول لأول مرة في وقت سابق من هذا الشهر، حيث جمعت 1.1 مليار دولار في أكبر إدراج على الإطلاق في أبوظبي، بينما جمعت طلبات بقيمة 34 مليار دولار.

 

يشار إلى أن الرئيس التنفيذي، لشركة "فيرتيجلوب"، هو رجل الأعمال ناصف ساويرس، المسيطر على أوراسكوم للإنشاء المدرجة في بورصة يورونكست، فيما يتولى سلطان أحمد الجابر، منصب رئيس مجلس إدارة فيرتيجلوب.

 

6.5 مليون طن طاقة إجمالية

الجدير بالذكر أيضا، أن الطاقة الإنتاجية الإجمالية للشركة، 6.5 مليون طن من اليوريا والأمونيا التجارية، عبر 4 شركات، وتعد أكبر منصة للأسمدة النيتروجينية تركز على التصدير على مستوى العالم وأكبر منتج للنيتروجين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بحسب قول الشركة.