الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

أطلق 1600 صاروخ فضائي.. العالم يطالب "إيلون ماسك" بوقف أقماره الصناعية

الخميس 30/ديسمبر/2021 - 05:44 م
إيلون ماسك
إيلون ماسك

رفض إيلون ماسك، مالك شركة "تسلا" وأغنى رجل في العالم، الانتقادات القائلة بأن شركته الخاصة بالأقمار الفضائية تشغل حيزًا كبيرًا في الفضاء، قائلاً إن عشرات الآلاف من الأقمار الصناعية المخطط لها ستكون قادرة على التعايش مع العديد من الأقمار الأخرى.

وبالإضافة إلى بناء شركة Tesla لتصبح صانع السيارات الأكثر قيمة في العالم من خلال ريادة السيارات الكهربائية ، فقد أحدث ماسك هزة في صناعة الفضاء من خلال تأسيس شركة SpaceX ، وهي شركة صواريخ خاصة تسعى أيضًا إلى أن تصبح كيانًا رئيسيًا للاتصالات السلكية واللاسلكية من خلال شبكة من عشرات الآلاف من أقمار ستارلينك المنخفضة المدار.

اقرأ أيضا

إيلون ماسك يسدد أعلى ضريبة في تاريخ أمريكا.. 11 مليار دولار

وأطلقت SpaceX بالفعل أكثر من 1600 قمر صناعي ، بما في ذلك الإطلاق الأخير في 18 ديسمبر والذي أضاف 52 قمرًا إضافيًا ، مما جعله محور الدعوات لتنظيم الفضاء. 

وقال ماسك: "الفضاء هائل للغاية ، والأقمار الصناعية صغيرة جدًا.. هذه ليست حالة نقوم فيها فعليًا بحظر الآخرين بأي شكل من الأشكال.. لم نمنع أي شخص من فعل أي شيء ، ولا نتوقع ذلك".

ومن جانبه، قال جوزيف أشباتشر ، رئيس وكالة الفضاء الأوروبية ، في وقت سابق من هذا الشهر، إن ماسك كان "يضع القواعد" في الفضاء، داعيا إلى اتخاذ إجراءات منسقة من الاتحاد الأوروبي ودول أخرى لضمان أن كوكبة SpaceX لم تمنع الدول أو الشركات الأخرى من إطلاق أقمارها الصناعية الخاصة.

ولكن أغنى رجل في الكوكب، قارن عدد الأقمار الصناعية بملياري مركبة على سطح الأرض ، مما يشير إلى وجود مساحة لـ "عشرات المليارات" من الأقمار الصناعية، واستشهدت فاينانشيال تايمز بعالم في الفيزياء الفلكية عارض هذا الادعاء على أساس أن الأقمار الصناعية تحتاج إلى فجوات كبيرة لتتمكن من تجنب الاصطدامات بأمان.

وواجهت شركة SpaceX أيضًا انتقادات من الصين، التي اتهمت الولايات المتحدة علنًا هذا الأسبوع بتجاهل التزامات المعاهدة الدولية بعد خطوتين وشيكتين بين محطة الفضاء الصينية والأقمار الصناعية Starlink، وقالت الصين إن المحطة الفضائية أجبرت على المناورة لتجنب الأقمار الصناعية في يوليو وأكتوبر.