السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

«أدنوك» الإماراتية تستعد لطرح حصة من «بروج للبلاستيك»

الخميس 24/مارس/2022 - 01:31 ص
أدنوك
أدنوك

تستعد شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) مع "بورياليس" (Borealis) لطرح حصة من مشروعهما المشترك "بروج" (Borouge) للبلاستيك، في اكتتاب عام أولي، في حين من المتوقَّع بدء تداول أسهم "هيئة كهرباء ومياه دبي" الشهر المقبل الذي سيكون أكبر إدراج في الإمارة على الإطلاق.

الطروحات العامة الأولية في منطقة الشرق الأوسط

وتفوقت الطروحات العامة الأولية في منطقة الشرق الأوسط، بدعم من توفر السيولة الناجمة عن ارتفاع أسعار النفط، وبلغت حصيلة الاكتتابات العامة الأولية من الرياض إلى أبوظبي 4.8 مليار دولار منذ بداية 2022، مقارنة مع 3.9 مليار دولار في أوروبا، وفقاً لبيانات جمعتها "بلومبرج".

وتصدّر "بنك الرياض" السعودي المركز الأول في جدول مرتبي الطروحات العامة الأولية، خلال الربع الجاري، والذي عادة ما تهيمن عليه المؤسسات الأمريكية والأوروبية.

وتظهر البيانات أنَّ نصف أكبر الإدراجات من ناحية القيمة في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا منذ بداية 2022، جاءت من الخليج.

الاضطرابات التي شهدتها الأسواق منذ بداية العام

وأدت الاضطرابات التي شهدتها الأسواق منذ بداية العام بسبب المخاوف بشأن التضخم، والسياسات المتشددة من جانب البنوك المركزية، وغزو روسيا لأوكرانيا إلى تأثر الاكتتابات العامة الأولية في جميع أنحاء العالم.

وقالت أندريه شختورا، رئيسة الخدمات المصرفية الاستثمارية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في "بنك أوف أمريكا إن التحركات الأخيرة في أسعار النفط أتاحت وجود رأسمال إضافي للمستثمرين الإقليميين لتوظيفه، مما يساهم أيضاً في دعم السوق".

وقالت أيضاً، كانت  أسواق الأسهم في المنطقة مدفوعة حتى الآن بالخصخصة ومبادرات التسييل، لا سيما في دبي وأبو ظبي، لكنَّنا نرى الآن شركات نمو من القطاع الخاص تعرب عن رغبتها في القدوم إلى السوق".

وأدت الحرب في أوكرانيا إلى تفاقم أزمة الإمدادات الحالية للوقود الأحفوري، مما دفع الأسعار للارتفاع، وصعدت مؤشرات الأسهم في السعودية والإمارات بنسبة 5% أو أكثر منذ بداية العام، في حين تراجع مؤشر "ستوكس 600" للأسهم الأوروبية بأكثر من 6%.

أكبر سلسلة صيدليات في السعودية

وقفزت أسهم شركة "النهدي الطبية"، أكبر سلسلة صيدليات في السعودية، بنسبة 15% في أول يوم تداول بالرياض أمس الثلاثاء بعد طرح عام أولي بقيمة 1.4 مليار دولار، وهو الأكبر في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا منذ بداية 2022.

أصبحت مستويات الطلب المرتفعة للغاية لشراء الأسهم المعروضة أمراً شائعاً تقريباً في المملكة العربية السعودية، فقد اجتذبت شركة "النهدي الطبية" طلبات بقيمة 80 مليار دولار من المستثمرين المؤسسيين.

الاضطرابات الجيوسياسية

مع ذلك؛ قد يعكر انتشار الاضطرابات الجيوسياسية معنويات المستثمرين بسرعة، حيث قالت روسيا خلال مارس، إنَّها تخطط لإرسال مقاتلين محليين من الشرق الأوسط للانضمام إلى قواتها في أوكرانيا، في حين أنَّ الهجمات التي يشنّها المتمردون اليمنيون المدعومون من إيران على البنية التحتية النفطية بالسعودية قد تعطّل صادرات الخام في وقت عصيب بالنسبة للطاقة.