السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

الحرب الروسية الأوكرانية تزيد من أوجاع الشحن الجوي

الخميس 09/يونيو/2022 - 06:29 م
أصول مصر

قال تقرير الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) في أحدث بيانات الشحن الجوي في الأسواق العالمية لشهر أبريل 2022، إن الحرب الروسية الأوكرانية أدت إلى تراجع  الشحن التي تخدم أوروبا نظراً إلى أن العديد من شركات الطيران في روسيا وأوكرانيا تُعد من أبرز الشركات في مجال الشحن الجوي. 

اضطرابات في السعة نتيجة إلغاء الرحلات الجوية

كما أدت سياسة صفر كوفيد التي تعتمدها الصين إلى اضطرابات في السعة نتيجة إلغاء الرحلات الجوية بسبب نقص اليد العاملة، والتي أظهرت انخفاضاً في الطلب وتراجع السعة على خلفية تبعات انتشار متحور أوميكرون في آسيا والحرب الروسية الأوكرانية والتحديات التشغيلية.

وأضاف التقرير أنه حدث انخفاض في  الطلب العالمي، الذي يُقاس بطن الشحن لكل كيلومتر، بواقع 11.2% مقارنةً بشهر أبريل 2021 (-10.6% بالنسبة للعمليات العالمية)، وانخفض الطلب العالمي بواقع 1% مقارنةً بشهر أبريل 2019.

انخفاضاً ضئيلاً في السعتين العالمية والدولية 

وتراجعت السعة بنسبة 2% عن المستويات المسجلة في عام 2021 (+1.2% بالنسبة للعمليات العالمية). وسجّل شهر أبريل انخفاضاً ضئيلاً في السعتين العالمية والدولية مقارنةً مع شهر مارس، في حين شهدت قارة آسيا مستويات التراجع الأعلى في السعة.

وتقلّصت طلبات التصدير الجديدة، التي تمثل مؤشراً رئيسياً للنشاط التجاري العالمي والطلب على خدمات الشحن، في جميع الأسواق العالمية باستثناء الولايات المتحدة. وواصلت حركة تجارة البضائع الدولية انخفاضها في عام 2022، حيث حقق الاقتصاد الصيني نمواً بطيئاً بسبب تدابير الإغلاق التي فرضتها أزمة كوفيد-19 (مع غيرها من العوامل)، ولا سيما أنها أدت إلى إيقاف عمل ميناء شنغهاي، الذي يعتبر الأكبر في العالم. كما فرضت اضطرابات سلسلة التوريد نتيجة الحرب في أوكرانيا ضغوطاً إضافية على حركة التجارة.