الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

التعديل الوزاري.. ننشر السير الذاتية لوزراء مصر الجدد 

السبت 13/أغسطس/2022 - 03:05 م
مجلس النواب
مجلس النواب

وافق مجلس النواب بالجلسة الطارئة برئاسة المستشار حنفى الجبالي على الترشيحات الواردة بكتاب الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية بشأن التعديل الوزارى والتى شملت 13 حقبة وزارية . 

وفى التقرير التالي ترصد " أصول مصر " السير الذاتية للوزراء الجديد : 

1-  الفريق محمد عباس حلمي وزيراً للطيران : 

 

 

من  مواليد 20 يناير 1961، وتخرج فى إبريل 1982 من الكلية الجوية، حاصل على بكالوريوس طيران وعلوم عسكرية، وماجستير العلوم العسكرية، من كلية القادة والأركان، وزمالة كلية الحرب العليا، من أكاديمية ناصر العسكرية العليا، شغل منصب رئيس أركان القوات الجوية.

2-  محمد أيمن عاشور وزيراً للتعليم العالي والبحث العلمي : 

 

 

أستاذ الهندسة المعمارية الملقب بـ"مهندس الجامعات الجديدة" التى تبنت الدولة التوسع بها وتم تجهيزها باحدث التكنولوجيات والمراكز البحثية، حاصل على بكالوريوس الهندسة فى عام 1982 ونال درجة الدكتوراة عام  1993وحصل على جوائز عديدة من الدولة في مجالات الفنون المعمارية والاتصالات والإدارة.

3-  رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني

 

 

نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين  ونائب رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار سابقاً ، من مواليد عام 1959 ، ترأس قيادة غرفة عمليات امتحانات الثانوية العامة من سنوات و شارك في وضع المعايير القومية للتعليم بمصر وإعداد مناهج العلوم للصفين الرابع الابتدائي والأول الإعدادى طبقًا لفلسفة التعليم الجديدة التي تركز على الفهم .

4- أحمد عيسي وزيراً للسياحة

 

 

يمتلك خبرات واسعة بالقطاع المصرفي ، حاصل على بكالوريوس تجارة من جامعة عين شمس عام 1991 و ماجستير في إدارة الأعمال عام 2003 من "جامعة كارولينا الشمالية" في الولايات المتحدة الأمريكية، وشغل منصب الرئيس التنفيذي لقطاع التجزئة المصرفية في البنك التجاري الدولي منذ 2016، كما عمل رئيسا للجنة البنوك والتمويل في "غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة"، و عضوا بمجلس إدارة "جهاز تنمية التجارة الداخلية"، و "شركة مصر للطيران القابضة.

 

5- الدكتور خالد عبد الغفار وزيراً للصحة 

 

 

وزير التعليم العالي والبحث العالمي السابق شغل العديد من المناصب الجامعية منها رئيس قسم طب الفم وعلاج اللثة والتشخيص والأشعة بكلية طب الأسنان جامعة عين شمس، وعميد كلية طب أسنان عين شمس، نائب رئيس  الجامعة كما عمل  أستاذًا زائرًا بكلية طب الأسنان جامعة جورجيا بالولايات المتحدة الأمريكية، و بجامعة تكساس هيوستن الولايات المتحدة الأمريكية، وشارك فى أكثر من حوالى 50 بحثًا فى مجال طب الأسنان كما نشر 20 بحثًا فى دوريات ومجلات عالمية. 

6- الدكتور هاني سويلم وزيراً للري 

 

 

أستاذ إدارة الموارد المائية والتنمية المستدامة والمدير التنفيذي لوحدة " اليونسكو للتغيرات المناخية " و أعد استراتيجية مصرية لإدارة المياه والطاقة لإنتاج الغذاء بالموارد المائية المحدودة،  وأنشأ أول مركز فى الشرق الأوسط للتنمية المستدامة وأبحاث تحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية.  

7- حسن شحاتة وزيراً للقوي العاملة 

 

 

هو رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر وهو منصب حصل عليه عام 2022 وشغل سابقاً العديد من المناصب منها  رئيس اللجنة النقابية للعاملين بشركة مصر للطيران ، ورئيس النقابة العامة للعاملين بالنقل الجوي منصب الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال مصر.

 

8- الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة للثقافة

 

 

عميد  المعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون  منذ عام 2014  ، تخرجت فى اكاديمية الفنون عام 1989، وحصلت على الدكتوراة  عام 1995 في النقد الفني من أكاديمية الفنون، و شغلت منصب رئيس صندوق التنمية الثقافية.

 

9- السفيرة سها جندي وزيرة للهجرة 

 

 

عملت  مساعداً  لوزير  الخارجية، ، و أول سفير مصري سيدة لدولة أيرلندا، وتولت مهمة التفاوض باسم 135 دولة نامية لإنشاء هيئة الأمم المتحدة للمرأة، عملت فى عدد من الدول الهامة منها ألمانيا و رومانيا وتولت منصب نائب رئيس البعثة المصرية الدائمة لدى الأمم المتحدة فى نيويورك.

 

10 – احمد سمير وزيراً للتجارة والصناعة 

 

 

رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب ، من مواليد عام 1974  وشغل منصب رئيس مجلس الإدارة في شركة القناة للبلاستيك، وهو نائب بالبرلمان عن حزب مستقبل وطن.

 

11- اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية

 

 

من  مواليد عام 1962 وحاصل على بكالوريوس علوم عسكرية وبكالوريوس تجارة ، تولي العديد من المناصب، منها قائد سرية مدفعية صاروخية، مدير شرطة الحرس الجمهورى، مساعد رئيس شرطة الحرس الجمهورى، رئيس مدينة القصير، رئيس مدينة سفاجا ومحافظ البحيرة عام 2018 . 

 

12- اللواء محمد صلاح الدين وزيراً للانتاج الحربي

 

 

من مواليد عام 1960، حاصل على  بكالوريوس هندسة 1983 (الكلية الفنية العسكرية)، و بكالوريوس العلوم العسكرية ، وتدرج في عدة وظائف منها مساعد مدير المركبات للتسليح 2009، ونائب رئيس هيئة تسليح القوات المسلحة 2016، ورئيس القطاعات الفنية للهيئة العربية للتصنيع.

 

13- الدكتور محمود عصمت وزيراً لقطاع الاعمال

 

 

حاصل على بكالوريوس الهندسة جامعة القاهرة والدكتوراة فى الهندسةمن جامعة داهاوس بكندا، وتولى رئيس مجلس ادارة شركة القاهرة لتصنيع الزجاج عام 2016، ورئاسة شركة ميناء القاهرة الجوي كما تم تعيينه رئيسًا للشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية من 2014-2016.  

اقرأ ايضا:

مجلس النواب يجدد الثقة في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي