الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

11.2 مليار دولار عجز الميزان التجاري التركي في أغسطس الماضى

السبت 01/أكتوبر/2022 - 07:52 م
أصول مصر

ارتفع قيمة العجز في الميزان التجاري التركي  فى شهر أغسطس الماضى ليصل إلى مستوى قياسي جديد  مدعوما بارتفاع تكاليف الطاقة وزيادة واردات المعادن الثمينة.

11.2 مليار دولار عجز الميزان التجاري التركي في أغسطس الماضى
11.2 مليار دولار عجز الميزان التجاري التركي في أغسطس الماضى

الميزان التجارى التركى يسجل أعلى عجز له فى شهر أغسطس 2022

وأظهرت البيانات الرسمية الحكومية التركية التي نشرتها وكالة "بلومبرج حيث أظهرت أن الفجوة الشهرية في الميزان التجاريالتركى قد  وصلت إلى 11.2 مليار دولار.

و يعتبرهذا  العجز هو الأعلى على الإطلاق  حسب البيانات الارشيفية  التي تعود إلى عام 1984. 

وأظهرت البيانات الرسمية أن العجز في الفترة من يناير إلى أغسطس 2022 وصل إلى 73.4 مليار دولار أميركي، بزيادة نسبتها 146% عن العام السابق.

وازدادت نسبة  العجز في الميزان التجاري التركي بسبب ارتفاع أسعار الطاقة والسلع إلى مستويات قياسية، وهو ما زاد من المشاكل الاقتصادية التي تعاني منها البلاد، كما أدت سلسلة من التخفيضات القياسية في أسعار الفائدة إلى إذكاء التضخم الجامح وتقويض العملة.

و نعتبر ألمانيا هي الوجهة الأولى للصادرات التركية في أغسطس الماضي  بحجم تعاملات بلغ  1.66 مليار دولار فيما كانت روسيا أكبر مُصدّر لتركيا وهي مزود رئيس للطاقة بقيمة 6.3 مليار دولار.

وفي إطار برنامج اقتصادي جرى الكشف عنه العام الماضي، تستهدف تركيا التحول إلى تسجيل فائض في حساب المعاملات الجارية من خلال زيادة الصادرات وخفض أسعار الفائدة، رغم الارتفاع الحاد للتضخم وتدهور العملة.