الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

اتفاقيات التمويل لمجموعة الملياردير الهندى أدانى تثير مخاوف الاستثمار الأخضر

الأحد 19/فبراير/2023 - 10:59 م
مجموعة أدانى
مجموعة أدانى

 

أثارت اتفاقيات التمويل بشركات مجموعة أداني جروب موجة جديدة من المخاوف في الأسواق المتوافقة مع معايير البيئة والمجتمع والحوكمة.

وتخلص أكبر صناديق التقاعد في النرويج “كيه إل بي” مؤخرًا من كل أسهمه في شركة أداني جرين إينرجي، التي تمثل القسم المختص بالطاقة المتجددة في إمبراطورية الملياردير الهندي.

 

تأتي عملية البيع وسط مخاوف من أن يكون الصندوق قد ساعد دون قصد بمساهمته في الشركة في تمويل بعض أشد الأنشطة تلويثًا للبيئة في العالم

 

وتأتي عملية البيع وسط مخاوف من أن يكون الصندوق قد ساعد دون قصد بمساهمته في الشركة في تمويل بعض أشد الأنشطة تلويثًا للبيئة في العالم، وأوضح بيان عام في 10 فبراير أنَ "أداني جروب" تستخدم أسهم شركات الطاقة المتجددة باعتبارها تمثل ضمانًا لتسهيل ائتماني يساعد على تمويل منجم كارمايكل للفحم في أستراليا، عبر شركة أداني إنتربرايزس.

وأدرج "كيه إل بي" الفحم على القائمة السوداء لمحفظته الاستثمارية، ولذلك فإنَّ أي تمويل غير مباشر لمشروع كارمايكل يمثل مخالفة، وفقًا لتصريحات كيران أزيز، رئيسة قسم الاستثمار المسؤول في كيه إل بي.

 

 ادّعاءات الاحتيال والتلاعب بالسوق ببيع أسهم "أداني"

 

ومنذ نشرت شركة البيع على المكشوف هيندنبرج ريسيرش، تقريرها الخطير في 24 يناير، رد المستثمرون على ادّعاءات الاحتيال والتلاعب بالسوق ببيع أسهم "أداني"، لكنَّ الألم كان أشد بالنسبة للمستثمرين الملتزمين بمعايير البيئة والمجتمع والحوكمة، فقد أدركوا أنَّ أموالهم التي ينفقونها في سبيل الطاقة الخضراء كانت تدعم بشكل غير مباشر أشد أنواع الوقود الأحفوري تسبّبًا للتلوث.

وأولف إيرلاندسون، الرئيس التنفيذي لـ "إيه إف آي آي"، والذي ما زال يتابع "أداني جروب" منذ منتصف 2020، قال إن الاستثمارات بقطاعات أخرى في (أداني جروب) تتسرب لتمويل (كارمايكل).

وهبطت أسهم "أداني جرين" نحو 70% هذا العام، كما انخفضت مديونيتها، وصرّحت الشركة في 7 فبراير بأنَّها فازت بدعم من المستثمرين بعد الإعلان عن أنَّ صافي دخل الربع الثالث تجاوز ضعف المحقق العام الماضي، وقال فنيت إس جاين، الرئيس التنفيذي في "أداني غرين"، إنَّ النتائج أثبتت أنَّ الشركة فيها "برنامج متين لإدارة رأس المال مع توافق نسبة المديونية مع نموذج الأعمال".