الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

استعدادًا لمؤتمر قمة المناخ COP28.. الإمارات توقِّع 3 اتفاقيات نووية مع الصين

الإثنين 08/مايو/2023 - 09:54 م
أصول مصر

 

أعلنت هذا الأسبوع مؤسسة الإمارات للطاقة النووية أنها وقعت ثلاث مذكرات تفاهم مع مؤسسات صينية متخصصة في الطاقة النووية السلمية تضم معهد أبحاث عمليات الطاقة النووية والمؤسسة النووية الوطنية الصينية في الخارج ومؤسسة صناعة الطاقة النووية الصينية وتشمل الاتفاقيات التعاون في عمليات الطاقة النووية والمفاعلات عالية الحرارة المبردة بالغاز وإمدادات الوقود النووي والاستثمار وذلك استعدادا لعقد مؤتمر قمة المناخ COP28 كوب28 في دولةالإمارات العربية خلال الفترة من 30 نوفمبر إلى  12 ديسمبر من العام الجاري فى مدينة إكسبو دبي.


وكشفت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية أنها أبرمت المذكرات الثلاث مع هذه الكيانات الصينية المتخصصة فى الطاقة النووية النظيفة حيث من المقرر أن تستضيف دولة الإمارات العربية مؤتمر قمة المناخ كوب28 قبيل نهاية العام الجاري بهدف تقليص الانبعاثات الكربونية.


مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تحصل على 6% من احتياجاتها من الطاقة المتجددة


وتستهدف مؤسسة الإمارات للطاقة النووية الحصول على 6% من احتياجاتها من الطاقة من المصادر النووية ضمن خطتها لتحقيق صافي الانبعاثات الصفري بحلول عام 2050 والذى يعد من أهم أهداف مؤتمر قمة المناخ COP28 كوب28 الذي تستضيفه دولة الإمارات العربية المتحدة هذا العام والذى يمثل لحظة فارقة في تاريخ العمل المناخي لأنه سيقدم للعالم تقييما للتقدم الذي تحقق في بنود اتفاق باريس.


وتسعى مؤسسة الإمارات للطاقة النووية لتوفير احتياجات دولة الإمارات العربية المتحدة من الطاقة من المصادر النووية ضمن خطتها لتحقيق صافي الانبعاثات الصفري لتواكب المراجعة الشاملة للتقدم الذي تحقق منذ اعتماد اتفاق باريس  الأمر الذي سيسهم في تنسيق الجهود بشأن العمل المناخي، بما في ذلك تحديد التدابير التي يجب وضعها لسد الفجوات في تطبيق الإجراءات قبيل عقد مؤتمر قمة المناخ COP28 كوب28.


مؤتمر قمة المناخ COP28 في دولة الإمارات العربية المتحدة


وستعمل رئاسة مؤتمر قمة المناخ COP28 كوب28 في دولة الإمارات العربية المتحدة على ضمان استجابة العالم للتقييم العالمي من خلال وضع خطة عمل واضحة  الأمر الذي يسهم في تسريع وتيرة العمل لتحقيق الأهداف التى تشارك مؤسسة الإمارات للطاقة النووية فى تحقيقها.


وتتولى مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تطوير محطات براكة للطاقة النووية (أول مشروع للطاقة النووية متعدد المحطات في مرحلة التشغيل في العالم العربي)، وعند اكتمال محطات براكة ستضم أربعة مفاعلات بقدرة إجمالية تبلغ 5600 ميجاوات، أي ما يعادل نحو 25% من ذروة الطلب في دولة الإمارات العربية.


بدء التشغيل التجاري في ثالث محطات براكة للطاقة النووية


وكان المكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي أعلن فى فبراير الماضي عن بدء التشغيل التجاري في ثالث محطات براكة للطاقة النووية التى تضيف لشبكة كهرباء الدولة ما يصل إلى 1400 ميجاواط من الطاقة الكهربائية الخالية من الانبعاثات الكربونية وفقا لأهداف مؤسسة الإمارات للطاقة النووية.


وتعد محطة براكة النووية أول محطة طاقة نووية متعددة الوحدات في العالم العربي وتم الانتهاء من بناء الوحدة في منطقة الظفرة بأبوظبي العام الماضي، وبدأ العمل وإنتاج الكهرباء النظيفة فيها هذا العام بحسب مؤسسة الإمارات للطاقة النووية التى أكدت أنها ستوفر الطاقة النووية على مدى الأعوام الستين المقبلة.