الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

تزايد المخاوف من عدم التوصل إلى اتفاق سقف الديون الأمريكية قبل 5 يونيو

السبت 27/مايو/2023 - 06:36 م
وزيرة الخزانة
وزيرة الخزانة

أعلن رئيس مجلس النواب الأميركي كيفن مكارثي، إنه لم يتم التوصل لاتفاق بشأن أزمة سقف الدين، بينما قال الرئيس الأميركي جو بايدن، ومفاوض جمهوري أمس، إنهما يعكفان على التوصل لاتفاق بخصوص رفع سقف ديون الحكومة الأميركية البالغ 31.4 تريليون دولار، وذلك بعد أن حذرت وزارة الخزانة من أن التخلف عن السداد في الخامس من يونيو يلوح في الأفق دون اتخاذ إجراء.

 

يتفاوض الجانبان منذ أسابيع على اتفاق لرفع حد اقتراض الحكومة الاتحادية

 

وفيما يتفاوض الجانبان منذ أسابيع على اتفاق لرفع حد اقتراض الحكومة الاتحادية، يضغط الجمهوريون أيضا من أجل تقليص الإنفاق بشدة، وبدون اتفاق يمكن أن تواجه الولايات المتحدة تخلفًا عن السداد له تداعيات كارثية، وقال بايدن للصحافيين: الأمور تبدو جيدة، أنا متفائل.

من جانبه قال النائب الجمهوري باتريك ماكهنري إنه يتفق مع تعليقات بايدن، لكنه حذر من أن المفاوضات لم تنتهِ بعد.

وأدلى الاثنان بتصريحاتهما على نحو منفصل بعد وقت قصير من تصريح وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين بأن الحكومة ستعجز عن تدبير المال المطلوب لسداد فواتيرها بحلول الخامس من يونيو.

كانت يلين قد ذكرت في وقت سابق أن هذا الموعد النهائي قد يحل في الأول من يونيو/حزيران.

 

يناقش المفاوضون اتفاقًا من شأنه أن يرفع الحد لمدة عامين 

 

ويناقش المفاوضون اتفاقًا من شأنه أن يرفع الحد لمدة عامين لكنهم يظلون على خلاف حول ما إذا كان سيتم تشديد متطلبات العمل لبعض برامج مكافحة الفقر، وذكرت محطة "سي.إن.إن" بأن رئيس مجلس النواب الجمهوري كيفن مكارثي غادر مبنى الكونجرس عقب مؤتمر عبر الهاتف أبلغ خلاله أحد كبار مساعديه الجمهوريين أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق.

ويجب أن يحصل اتفاق على موافقة في مجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريون ومجلس الشيوخ الذي يقوده الديمقراطيون قبل أن يوقع بايدن عليه ليصبح قانونا، وهي عملية قد تستغرق أكثر من أسبوع، وفى السياق ذاته ذكر مسؤول أميركي أن المفاوضين توصلوا مبدئيا إلى اتفاق من شأنه أن يحد من الإنفاق على العديد من البرامج الحكومية العام المقبل.