الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

أسعار النفط تتجاوز 90 دولارًا للمرة الأولى منذ نوفمبر 2022

الجمعة 15/سبتمبر/2023 - 01:14 ص
أصول مصر

قفزت أسعار النفط بنحو 2.37% الأسبوع الماضي، واستقرت عند 90.65 دولارًا للبرميل، لتتجاوز مستوى 90 دولارًا الأسبوع الجارى للمرة الأولى منذ نوفمبر 2022، وذلك حسب البنك المركزي المصري.

 

أسعار النفط تتجاوز الـ 90 دولارًا للمرة الأولى منذ نوفمبر 2022

 

وقال البنك المركزي، في التعليق الأسبوعي على الأسواق العالمية (للفترة من 1 إلى 8 سبتمبر 2023)، إن أسعار النفط صعدت على خلفية ازدياد المخاوف من استمرار المنتجين الرئيسيين مثل روسيا والمملكة العربية السعودية في خفض انتاجهم من النفط.

وأشار البنك المركزي، إلى أنه في مطلع الأسبوع، أعلنت المملكة العربية السعودية أنها ستمدد خفضها الطوعي لإنتاج النفط بمقدار مليون برميل يوميًا حتى شهر ديسمبر 2023، كما مددت روسيا قرارها بخفض صادراتها النفطية حتى شهر ديسمبر أيضًا؛ حيث إنه من المقرر تخفيضها من 500 ألف برميل يوميًا إلى 300 ألف برميل يوميًا فقط.

 

الغاز الطبيعي المسال

 

وبالنسبة للغاز الطبيعي، أوضح التقرير، أن الأسعار تراجعت بنسبة 3.11% خلال هذا الأسبوع لتعكس جزئيًا المكاسب التي حققتها في الأسبوع الماضي، وأعلن العمال في منشأتين رئيسيتين لتصدير الغاز الطبيعي المسال في أستراليا بدء الإضراب، التي تعد أحد أكبر مصدري الغاز في أوروبا، يوم الجمعة، بعد أن فشلت شركة شيفرون والنقابات في التوصل إلى اتفاق.

وتوقعت وكالة الطاقة الدولية أن تدور أسعار النفط بالقرب من أعلى مستوياتها في العام الجاري، وأن السوق ستعاني عجزًا كبيرًا في المعروض خلال النصف الثاني من هذا العام.

وسيتجاوز الطلب كثيرا مستوى العرض بنحو 1.2 مليون برميل يوميًا في المتوسط خلال النصف الثاني من العام.

 

توقعات منظمة البلدان المصدرة للبترول

 

يأتي ذلك في أعقاب توقعات منظمة البلدان المصدرة للبترول بأن الربع الأخير قد يشهد أكبر عجز في المعروض منذ ما يزيد على 10 سنوات.

هذه الأرقام تدعم تحولا قويا في المعنويات في الأسابيع الأخيرة. ويظهر تسعير عقود الخيارات طلبا متزايدا على خيارات الشراء، ويتم تداول فروق الأسعار الزمنية الرئيسية في اتجاه صعودي في منطقة الـ"باكوورديشن"، مما يشير إلى ندرة العرض.