الخميس 25 يوليو 2024 الموافق 19 محرم 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

وزير الطاقة السعودي: سياسات المملكة لا نستهدف زيادة أسعار البترول

الإثنين 18/سبتمبر/2023 - 11:35 م
أصول مصر

 

صرح وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان آل سعود، لتوضيح دور تحالف أوبك والمملكة في تسعير النفط عالميا، بأن سياسات الإنتاج التي تنتهجها المملكة تستهدف كبح تقلبات أسعار النفط وليس زيادتها، وفقا لوكالة رويترز.

تأتي تصريحات الوزير السعودي مع وصول أسعار عقود النفط لخام برنت قرب مستوى 95 دولارًا للبرميل وهو أعلى مستوى منذ أكثر من عام، كذلك تجاوزت عقود الخام الأميركي مستوى 91 دولارًا للبرميل.

 

وزير الطاقة السعودى: سياسات المملكة لا نستهدف زيادة أسعار البترول 

 

ومنذ أيام، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن ارتفاع أسعار النفط يكلف مصر مليارات الدولارات سنويا، موضحا أن موازنة العام الماضي حددت 65 جنيها لسعر برميل النفط في حين أن السعر العالمي تخطى 90 دولارا ومصر تستورد كميات لسد احتياجات السوق.

وكانت وكالة الطاقة الدولية وجهت انتقادات لتحالف "أوبك+" بقيادة دول الخليج وروسيا في تقرير صادر مؤخرًا قالت فيه إن تراجع مخزونات النفط ومشتقاته على نحو حاد قد يشعل الأسعار إذا استمرت "أوبك+" على سياساتها الخاصة بتقليص الإنتاج.

لكن الوزير أكد في كلمة أمام مؤتمر للنفط والطاقة في كندا اليوم الاثنين، على ضرورة الاستباقية والحذر في التعامل مع أسواق الطاقة بقوله "لابد أن نكون استباقيين وحذرين".

 

 الاستثمار في الطاقة التقليدية 

 

وأضاف أن الاستثمار في الطاقة التقليدية لابد أن يستمر بالتوازي مع التحول للطاقة المتجددة موجهًا حديثه لوكالة الطاقة الدولية التي توقعت أن يصل الطلب على النفط ذروته قبل نهاية العقد الجاري حيث قال: وكالة الطاقة الدولية ابتعدت عن توقع أوضاع السوق لتضطلع بدور سياسي.

وتوقعت وكالة ستاندرد أند بورز (S&P) تحقيق السعودية نموًا سنويًا خلال السنوات الثلاث المقبلة من 2024 إلى 2026 بمعدل 3.4%، بدعم ارتفاع الطلب المتوقع على النفط، والنمو الملحوظ في القطاع غير النفطي. 

ورجحت الوكالة في تقريرها الصادر مؤخرًا، نمو الناتج الإجمالي المحلي للمملكة بنسبة 0.2% خلال العام الجاري، نظرًا لانخفاض كميات إنتاج النفط.

كان صندوق النقد الدولي قد أكد الشهر الجاري أن زخم نمو القطاع غير النفطي السعودي مستمر على الرغم من تراجع النمو الإجمالي بشكلٍ عام، متوقعًا أن يحافظ على معدل نمو قوي يصل إلى 4.9% خلال 2023، لكن الصندوق لم يعدل التوقعات الصادرة في يوليو بشأن نمو الاقتصاد السعودي 1.9% خلال العام الحالي، وبلوغ عجز الميزانية 1.2%.

طالع المزيد أيضا:

الرئيس السيسي يعلن 8 قرارات لتخفيف الأعباء المعيشية عن كاهل المواطنين

 

الرئيس السيسي يقرر مضاعفة المنحة الاستثنائية لأصحاب المعاشات لتصبح 600 جنيه

 

الرئيس السيسي: زيادة الحد الأدنى للدرجة السادسة لـ4 آلاف جنيه بدلا من 3500