الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

البنك الدولي: منطقة الخليج العربي شهدت تحسنًا ملحوظًا في أداء القطاعات غير النفطية

الأحد 26/نوفمبر/2023 - 02:01 ص
أصول مصر

قال الخبير الاقتصادي الأول في البنك الدولي خالد الحمود، إن منطقة الخليج العربي شهدت تحسنًا ملحوظًا في أداء القطاعات غير النفطية.

وأشار أن جهود التنويع الاقتصادي وتطوير القطاعات غير النفطية أسهمت في استحداث فرص عمل في القطاعات والمناطق الجغرافية المختلفة داخل دول مجلس التعاون الخليجي.

اقتصاد مجلس التعاون الخليجي

وذكر الخبير الاقتصادي الأول في البنك الدولي يوهانس كويتل، إن دول مجلس التعاون الخليجي شهدت زيادة ملحوظة في مشاركة المرأة بالقوى العاملة، وإنجازات المملكة العربية السعودية في تعزيز تمكين المرأة في سوق العمل في غضون سنوات قليلة مثيرة للإعجاب، وتٌقدم دروسًا لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والعالم.

جاء هذا ضمن تقرير للبنك الدولي، تحت عنوان “الإصلاحات الهيكلية وتحولات الأعراف الاجتماعية لزيادة مشاركة المرأة في القوى العاملة"، وناقش آخر المستجدات الاقتصادية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

جهود التنويع الاقتصادي في منطقة الخليج

وذكر أن جهود التنويع الاقتصادي في منطقة مجلس التعاون لدول الخليج العربي بدأت تؤتي ثمارها، مع استمرار الحاجة إلى مزيد من الإصلاحات.

 وبين التقرير أن عدد العاملين بالقطاع الخاص السعودي بلغ نحو 2.3 مليون عامل وارتفع مع نهاية النصف الأول من عام 2023م، بنحو 153.3 ألف عامل مقارنة بنهاية النصف الأول من عام 2022.

كما تضاعفت مشاركة المرأة السعودية في القوى العاملة في غضون ست سنوات، لترتفع من 17.4% في أوائل عام 2017 إلى 35.3% في الربع الثاني من العام 2023.