الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

عبد الناصر طه يقترح آلية لبيع 380 الف وحدة للدولة بالدولار

السبت 02/ديسمبر/2023 - 02:22 م
عبد الناصر طه يقترح
عبد الناصر طه يقترح آلية لبيع 380 الف وحدة للدولة بالدولار

تبحث الحكومة مبادرة مُقترحة لبيع الوحدات العقارية بالدولار للمصريين بالخارج او الاجانب  بموجب مجموعة من المُحفزات. 

وقال المهندس عبد الناصر طه  رئيس مكتب مصر لدي الإتحاد الدولي للعقار أن على الدولة الاستفادة من مخزون الوحدات الجاهزة التى تمتلكها وتم تنفيذها فى الاونة الاخيرة حيث هناك 300 الف وحدة جاهزة مملوكة للدولة  بخلاف  80 الف وحدة مملوكة لهيئة المجتمعات بالعاصمة الإدارية. 

انجاح مبادرة  بيع الوحدات بالدولار يتطلب محفزات اقترح من بينها خصم على الكاش يصل الى 40 %

واوضح انه يمكن الاستفادة من تلك  الوحدات فى ادخال حصيلة دولارية كبري حيث يتم تطبيق مبادرة بيع الوحدات بالدولار عليها وهو امر سيضمن انجاح تلك المبادرة خاصة مع تطبيق محفزات. 

وتابع " يمكن طرح الوحدات بخصومات على الدفع الكاش تصل الى 40 % وهو امر سيحقق عوائد للدولة خاصة وان اغلب الوحدات تم تنفيذها فى وقت سابق قبل ارتفاع اسعار الدولار وجميع مدخلات التنفيذ كما انه يجلب عوائد سريعة بدلا من طرح الوحدات باسعار اعلى بتقسيط على 4 سنوات او اكثر ". 

واشار الى انه يمكن طرح الوحدات باسعار تتراوح بين 30 الى 50 الف دولار للوحدة وهو سعر جاذب مشيرًا الى ان بيع الوحدات بالدولار يوفر احتياجات الدولة من العملة الصعبة وهو بديل افضل من الاقتراض.

وتابع، مصر بحاجة الى جذب العملة الصعبة حيث تراجعت تحويلات المصريين الدولارية بشكل حاد جدا بنسبة تصل الى 13 مليار دولار العام الجاري، وبالتالى بيع الوحدات بالدولار  والشراكات مع المطورين سيعالج هذه الازمة بشكل كبير،كما يجب على المطوريين  الاستفادة من ذلك ايضا من خلال قيامهم  بتشطيب وحدات وبيعها بالدولار هو الاخر.

 وأوضح، أن  الوضع فى مصر اصبح جيدا بالوقت الحالى فاصبح لدينا بنية اساسية ومدن ومنتجات جيدة لذلك يجب ان  تتجه الدولة الى تحسين قطاع التعليمى والطبى حتى يأتى الافراد من الجنسيات الاخرى للدراسة والسكن كما فعلت دولة ماليزيا

تصدير العقار

وأشار الى انه يجب  تشكيل السوق العقاري المصري كسوق دولي وتصدير العقار بصورة حقيقية. 

واوضح ان تصدير العقار فى مصر يعتمد على بيع العقار للمصريين بالخارج والعرب المقيمين بمصر وهذا لا يعتبر تصدير للعقار بالمعنى الصحيح المتبع فى الدول المنافسة  كما يتم بيع العقارات للاشقاء العرب من دول الخليج وهو امر معمول به منذ اكثر من 40 سنة  كما هناك عمليات بيع محدودة للاجانب من  إيطاليا وفرنسا والمانيا واوروبا الشرقية.

وتابع، عدد المشترين من اوكرانيا وروسيا واوروبا الشرقية كبير جدا منذ 10 سنوات، لذلك لايوجد تصدير حقيقي للعقار فى الاساس، وتسجيل العقار هو الذى سيحول مصر لسوق دولى.

إقرأ أيضا

أحمد شلبي: القطاع الخاص يجب أن يعمل على جذب العملة الصعبة لمصر

فتح الله فوزي يطالب السماح بتمويل مشروعات المطورين العقاريين خلال الصناديق العقارية

طارق شكري: 50 أجنبيًّا حصلوا على إقامة بمصر بعد شراء عقارات بالدولار