الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

حماس: لا حديث حول الأسرى ولا صفقات تبادل إلاّ بعد وقف العدوان

الخميس 21/ديسمبر/2023 - 11:30 م
حماس: لا حديث حول
حماس: لا حديث حول الأسرى ولا صفقات تبادل

أعلنت حركة حماس الفصائل الفلسطينية رفضها لأي محادثات بشأن تبادل المحتجزين الإسرائيليين إلا بعد انتهاء العدوان الإسرائيلي، بحسب ما جاء في بيان نشرته حركة حماس اليوم الخميس.

حماس.. لا صفقات تبادل إلاّ بعد وقف شامل للعدوان

وأضاف البيان "هناك قرار وطني فلسطيني بأنه لا حديث حول الأسرى ولا صفقات تبادل إلاّ بعد وقف شامل للعدوان"

وبالإضافة إلى حماس، تحتجز حركة الجهاد الإسلامي، رهائن في غزة.

إسرائيل تطالب بإعادة 17 امرأة وطفلًا.. وحماس: الرهائن المتبقون عسكريون
 

الصورة:

في الوقت نفسه، طالبت إسرائيل حركة حماس بإعادة 17 امرأة وطفلًا رهائن لديها، في حين أكدت الحركة أن الرهائن المتبقين هم عسكريون.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف جالانت، اليوم، إن حركة حماس انتهكت التزامها بإطلاق سراح 17 امرأة وطفلًا ما زالوا محتجزين في غزة، مشددًا على أن الحركة الفلسطينية يجب أن تفي بكلمتها.

وأضاف: «أي نقاش مستقبلي حول المزيد من الرهائن قبل أن تطلق حماس سراح أولئك الذين تعهدت بالفعل بإعادتهم هو بمثابة التخلي عن هؤلاء النساء والأطفال السبعة عشر الذين تحتجزهم حماس».

حماس: هذا القرار نهائي

من جانبه، أوضح نائب رئيس المكتب السياسي لحماس، صالح العاروري، أن ما بقي من الرهائن في غزة هم جنود ورجال مدنيون خدموا سابقًا في جيش الاحتلال.

وقال العاروري، اليوم، إنه لن يتم إطلاق سراحهم إلا إذا كان هناك وقف لإطلاق النار، ويتم إطلاق سراح جميع المعتقلين الفلسطينيين، مؤكدًا أن هذا القرار نهائي.

كانت إسرائيل قد أعلنت، اليوم، أنها استدعت فريقًا من الموساد من قطر، التي تستضيف مفاوضات غير مباشرة مع حركة حماس، متهمةً الحركة الفلسطينية بخرق اتفاق إطلاق سراح الرهائن الذي كان من الممكن أن يحول دون استئناف الحرب في قطاع غزة.

وجاء في بيان للحكومة الإسرائيلية أن حماس «لم تنفذ الجزء الخاص بها من الاتفاق الذي يقضي بإطلاق سراح جميع الأطفال والنساء (الرهائن) وفقًا لقائمة تم تسليمها إلى حماس ووافقت عليها»

مواد طبية ومساعدات غذائية من أجل المدنيين في غزة
 

الصورة:

وعلى صعيد اخر، قال البيت الأبيض إن الولايات المتحدة نقلت جوا أكثر من 54 ألف رطل من المواد الطبية والمساعدات الغذائية إلى مركز لوجستي إنساني في مصر لتسليمها للمدنيين في غزة.

وأوضح مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان في بيان أن هذه هي الدفعة الأولى من بين ثلاث شحنات مقررة في الأيام المقبلة.