الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

إلغاء أكثر من 200 رحلة جوية بمطار هانيدا في طوكيو

السبت 06/يناير/2024 - 03:06 م
إلغاء أكثر من 200
إلغاء أكثر من 200 رحلة جوية بمطار هانيدا في طوكيو

أفادت وسائل إعلام محلية بأنه جرى إلغاء أكثر من مئتي رحلة جوية، اليوم السبت، في مطار هانيدا بطوكيو عقب حادث التصادم المميت الذي وقع في الثاني من يناير بين طائرة ركاب وأخرى تتبع خفر السواحل.

مطار هانيدا.. من المتوقع إعادة فتح المدرج الذي شهد التصادم

وقالت شبكة "إن اتش كيه" اليابانية إن عددا مماثلا من الرحلات الجوية سوف يلغى غدا الأحد، فيما من المقرر أن يتحسن الوضع يوم الإثنين، حيث يتوقع إعادة فتح المدرج الذي شهد التصادم.

وأضافت الشبكة أن أكثر من 30 ألف شخص سوف يتأثرون بالإلغاءات.

وذكرت "بلومبيرج" للأنباء إن الخطوط الجوية اليابانية "جابان إيرلاينز" وشركة أول نيبون إيروايز، تسيران أغلب الرحلات الجوية المتضررة.

الشرطة اليابانية تحقق في احتمال تسبب إهمال بحادث مطار هانيدا

صورة من الحادث في اليابان


ذكرت وسائل إعلام الأربعاء، أن الشرطة اليابانية تحقق في ما إذا كان الإهمال من أسباب اصطدام طائرة ركاب بطائرة أخرى صغيرة في مطار هانيدا بالعاصمة طوكيو وذلك في وقت بدأت فيه سلطات النقل في البلاد فحص الحطام بحثا عن أدلة.

ونجا ركاب وطاقم الطائرة من طراز إيرباص (إيه350) التابعة للخطوط الجوية اليابانية، وعددهم 379، بعد أن اشتعلت فيها النيران بمطار هانيدا في طوكيو مساء أمس الثلاثاء بسبب اصطدامها عقب هبوطها بطائرة أخرى صغيرة من طراز (داش-8) تابعة لخفر السواحل.

ولقى خمسة من أصل ستة هم أفراد طاقم الطائرة التابعة لخفر السواحل حتفهم في الحادث. والطائرة وطاقمها كانوا من بين فرق الاستجابة لزلزال قوي هز الساحل الغربي للبلاد.

ويقول خبراء في مجال الطيران إن عدد حوادث التصادم المماثلة على مدارج المطارات قل بدرجة ملحوظة بفضل تقنيات وإجراءات التتبع الأرضي الحديثة بعد أن كانت مشكلة سلامة متكررة في وقت من الأوقات.

وتقول السلطات اليابانية إن سبب التصادم لم يتضح بعد.

وذكرت وسائل إعلام منها وكالة كيودو للأنباء وصحيفة نيكي آسيا أن شرطة العاصمة طوكيو تحقق فيما إذا كان إهمال مهني محتمل من بين أسباب الحادث الذي تسبب في سقوط قتلى ومصابين.

وقال متحدث باسم الشرطة إن وحدة خاصة تشكلت في المطار للتحقيق في أمر المدرج وتعتزم مقابلة كل المرتبطين بالحادث لكنه أحجم عن التعليق على بحثهم في شبهة الإهمال كسبب محتمل.

وتظهر تسجيلات للمراقبة الجوية متاحة على موقع يتتبعها أن طائرة الخطوط الجوية اليابانية تم إبلاغها بإمكانية مواصلة الاقتراب من المدرج وتم منحها كذلك الإذن بالهبوط قبل دقيقتين من قول السلطات إن تصادما وقع على ذات المدرج.

ولم يعلق مطار هانيدا بعد على تلك التسجيلات.

وقالت الخطوط الجوية اليابانية في بيان الثلاثاء إن الطائرة تلقت وكررت الإذن بالهبوط من المراقبة الجوية قبل الاقتراب وتنفيذه على المدرج.

وأحجم خفر السواحل عن التعليق على الملابسات التي وقعت وقت الاصطدام.

وذكرت مصادر مطلعة أن مجلس سلامة النقل الياباني يجري تحقيقا منفصلا أيضا بمشاركة وكالات فرنسية، حيث صُنعت طائرة إيرباص، وبريطانية، حيث صُنع محركي الطائرة من طراز رولز رويس. كما قالت إيرباص إنها سترسل أيضا مستشارين فنيين للمساعدة في التحقيق.

وذكرت كيودو أن السلطات من المقرر أن تبدأ في إزالة الحطام المحترق لطائرة الخطوط الجوية اليابانية بعد الظهيرة وأظهرت لقطات تلفزيونية الشرطة وأفراد الإطفاء وهم يفتشون موقع الحادث بحثا عن أدلة الأربعاء.