الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل

ارتفاع الصادرات الرقمية 27%العام الماضي لتتجاوز6.2 مليار دولارلتسجل أعلى نمو بين القطاعات

الجمعة 12/يناير/2024 - 07:59 م
أصول مصر


أعلنت وزارة الاتصالات أن إيرادات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قد ارتفعت بنسبة 75%خلال العام خلال العام المالي 2023- 2022 لتسجل 315 مليار جنيه  ليصبح الأعلى نموًا بين قطاعات الدولة في مصر على مدار 5 سنوات متتالية بقيادة الصادرات الرقمية التي قفزت قيمتها بما يقرب من 27% خلال العام الماضي لتصل إلى ما يزيد عن 6.2 مليار دولار بالمقارنة مع 4.9 مليار دولار خلال عام 2022.


تعزيز الصادرات الرقمية لمساعدة الحكومة في مضاعفة إيرادات النقد الأجنبي


وذكرت قناة  CNBC أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يسعي إلى تعزيز الصادرات الرقمية هذا العام في مصر خلال السنوات القادمة لمساعدة الحكومة في تنفيذ خطتها التي تستهدف مضاعفة إيرادات النقد الأجنبي ليبلغ حوالي 300 مليار دولار في غضون ما يقرب من 6 سنوات.

الذكاء الصناعي لدعم الصادرات الرقمية


وتهدف الحكومة إلى مضاعفة إيرادات النقد الأجنبي من خلال 8 محاور على رأسها زيادة الصادرات بنسبة 20% ومنها الصادرات الرقمية التي يطورها قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الذي يسجل أعلى نموًا بين قطاعات الدولة وتحقيق نمو اقتصادي في مصر يتراوح ما بين 6 % و8 % مع توفير 8 مليون فرصة عمل بحلول نهاية العقد الحالي.


إستراتيجية زيادة الصادرات الرقمية مع تفاقم حدة التوترات الجيوبوليتيكية


وتأتي الإستراتيجية الجديدة التى تنفذها الحكومة في مصر وتشمل زيادة الصادرات الرقمية بقيادة قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في توقيت تتفاقم فيه حدة التوترات الجيوبوليتيكية ويستمر فيه انكماش أحد أهم المصادر الدولارية وخصوصا  تحويلات العاملين من مصر في الخارج التي تراجعت بنحو 30%.

قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات


ويعمل قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات علي تعزيز الصادرات الرقمية ضمن جهود وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتطوير البنية الأساسية لشبكات الاتصالات بنطاق الأراضى والمنشآت في أنحاء مصر.


زيادة الصادرات الرقمية والتحول إلى المجتمع الرقمى


ويرى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن زيادة الصادرات الرقمية يأتي مع  تضافر جهود كافة قطاعات الدولة لتوفير خدمات متميزة للمواطنين لتخقيق مستهدفات المشروع القومى لتطوير قرى الريف في مصر لتوفير خدمات الاتصالات من أجل التحول إلى المجتمع الرقمى لرفع النمو الاقتصادى والتنمية المجتمعية.

زيادة الصادرات الرقمية


ويستهدف قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع زيادة الصادرات الرقمية تطوير البنية التحتية المعلوماتية فى قرى مصر وتنفيذ مشروعات لتوفير خدمات الانترنت فائق السرعة، وتحسين خدمات الاتصالات، وتطوير مكاتب البريد، بالإضافة إلى نشر الثقافة الرقمية للارتقاء بكل الخدمات المقدمة للمواطنين وتحقيق التنمية المستدامة فى مختلف المجالات العلمية والاقتصادية والاجتماعية والرياضية وغيرها.