الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

أسعار شحن الحاويات تقفز بسبب اضطرابات البحر الأحمر

الجمعة 12/يناير/2024 - 10:00 م
أسعار شحن الحاويات
أسعار شحن الحاويات تقفز بسبب اضطرابات البحر الأحمر

قال مسؤولون بقطاع الشحن اليوم إن أسعار شحن الحاويات عبر المسارات العالمية الرئيسية قفزت هذا الأسبوع، إذ أثارت الضربات الجوية الأمريكية والبريطانية على اليمن مخاوف من إطالة أمد الاضطرابات على صعيد التجارة العالمية بالبحر الأحمر، وهو واحد من أكثر المسارات البحرية ازدحاما في العالم.

أسعار شحن الحاويات.. سفن الحاويات تتجنب المرور في قناة السويس وهي طريق مختصر من آسيا إلى أوروبا


وبحسب "رويترز"، نفذت طائرات حربية وسفن وغواصات أمريكية وبريطانية عشرات الهجمات على أنحاء اليمن خلال الليل ردا على مهاجمة قوات جماعة الحوثي حركة الشحن في البحر الأحمر، وهو ما يوسع رقعة الصراع الناجم عن الحرب في فلسطين في أنحاء المنطقة.


وتتجنب أغلب سفن الحاويات المرور في قناة السويس القريبة، وهي طريق مختصر من آسيا إلى أوروبا يمر خلاله ما يقرب من ثلث شحنات سفن الحاويات. وأدى التصعيد الأخير إلى إثارة المخاوف من أن تتجنبه أيضا ناقلات النفط وناقلات البضائع السائبة، التي تنقل سلعا حيوية مثل الحبوب، وهو ما يهدد بجولة جديدة من التضخم العالمي.

وارتفع مؤشر شنغهاي القياسي للشحن بالحاويات بأكثر من 16 في المائة على أساس أسبوعي اليوم إلى 2206 نقاط. وارتفع المؤشر الذي يقيس الأسعار "الفورية" للشحن بالحاويات من موانئ الصين 114 في المائة منذ منتصف ديسمبر.

 أسعار شحن الحاويات.. صعود 8.1% إلى 3103 دولارات لكل حاوية 20 قدما اليوم مقارنة بأسبوع مضى


وقالت شركة كلاركسونز الرائدة في وساطة السفن إن أسعار الشحن في المسار من شنغهاي إلى أوروبا صعدت 8.1% إلى 3103 دولارات لكل حاوية 20 قدما اليوم مقارنة بأسبوع مضى، بينما قفز سعر شحن الحاويات إلى الساحل الغربي للولايات المتحدة 43.2% إلى 3974 دولارا لكل حاوية 40 قدما على أساس أسبوعي.


وقال بيتر ساند كبير المحللين لدى منصة زينيتا للشحن اليوم "كلما طالت مدة الأزمة، زادت الاضطرابات التي ستحدثها في أسعار شحن الحاويات وشحن البضائع بحرا في أنحاء العالم وستستمر التكاليف في الارتفاع".


وأضاف "أمامنا أشهر لا أسابيع أو أيام قبل أن تصل أزمة  أسعار شحن الحاويات إلى حل من أي نوع"، مشيرا إلى الصراع الآخذ في التفاقم.