الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

أحمد البطراوي يتوقع تحقيق مبيعات 2مليار دولار خلال أول عام من طرح منصة MLS

الخميس 01/فبراير/2024 - 10:10 ص
أصول مصر

قال أحمد البطراوي، رجل الأعمال المصري الأمريكي ورئيس مجلس إدارة شركة E-Systematic المتخصصة فى إدارة الحلول الرقمية العقارية،  إن منصة MLS - multiple listing service تعتبر أكبر منصة عقارية من حيث الحجم والمعلومات والبيانات على العقارات ويعمل عليها أكثر من 2 مليون مسوق عقاري محترف حول العالم، وموجودة في أكثر من 70 دولة حول العالم امريكا وكندا والمكسيك واوروبا، وتعتمد اعتماد أساسي على وجود مصدر واحد للمعلومات موثوق فيها ومعتمدة ومحدث 30 ثانية.

منصة MLS الحل الأمثل لمشكلة تصدير العقار في مصر 

وشدد أحمد البطراوي في تصريحات خاصة لـ"أصول مصر" على أن السوق العقاري المصري في غاية الاحتياج إلر هذه المنصة لتنظيم السوق العقاري وتوثيق الثروة العقارية في مصر، وإنها الحل الأساسي لتصدير العقار المصري حيث إنه لا يمكن تصدير عقار من دون رقم قومي موحد للعقار ومن دون توحيد المعلومات للعقار خلال جهة موحدة. 
و أشار إلى أنه يحتاج لتسجيل نحو 25-30% من الوحدات المصرية مبدأيا، وعلى مدار 5 سنوات سيتم تسجيل باقي العقارات وطوضع العقارات المصرية على خريطة العقارات عالميا، حيث إن السوق العقاري على المدى البعيد ستكون من أقوى الأسواق العقارية على مستوى الشرق الأوسط.

الشركة يعمل بها 25 موظف ومستهدف 250 موظف بعد تشغيل المنصة

و أكد أنه متوقع تحقيق مبيعات سنوية تبلغ قيمتها على الأقل 2 مليار دولار سنويا بعد تشغيل المنصة في مصر وداول الوحدات العقارية المصرية عليها.
وأضاف أن الشركة في مصر يعمل بها 25 موظف حاليا، وبمجرد انطلاق المنصة مستهدف زيادة عدد الموظفين إلى  250 موظف.


وتابع أحمد البطراوي أن الشركة تعمل على منصتين B2B   للمطورين البنوك والمؤسسات وغيرها لشراء الأراضي في مصر وتطويرها مع توافر جميع بيانات وتفاصيل الأرض،  وذلك بخلاف المنصة الأخرى B2C لشراء العقار من خلالها.

وأوضح أن هذه المنصة تقوم على تنفيذها شركة واحدة فقط في العالم وهي شركة CoreLogic ومقرها أمريكا، ويصل حجم التداول عليها إلى نحو تريليون دولار سنويا وقد تم تأسيس شركة E-Systematic، والحصول على حقوق الفرانشايز من شركة CORE LOGIC، في منطقة الشرق الأوسط وتضم أسواق 6 دول، هي: مصر، السعودية، الإمارات، قطر، البحرين، والكويت، وبالفعل تم العمل عليها منذ عامين مع إجراء بعض التعديلات ليصبح اسمها منصة الشرق الأوسط العقارية.

و أكد أحمد البطراوي أن منصة MLS تتيح البيانات والمعلومات لأي وحدة أو مشروع عقاري؛ معلومات واضحة وصريحة ومحدثة تنقل كافة التداولات الخاصة بسوق العقارات إلى منصة واحدة إلكترونية يدخل عليها الملايين للشراء من خلالها، تضم مجموعة ضخمة من البيانات من كافة أطراف السوق.

ونوه على أن كل عقار سيسجل برقم موحد له أو رقم قومي موحد للعقار وتسجل عليه كافة المعاملات التي تتم عليه، وذلك بالإضافة إلى وضع بيانات تفصيلية ملحقة بالمستندات القانونية المطلوبة، وتقارير التسعير والضرائب الخاصة بها، بخلاف البيانات الخاصة بالوحدة مثل المشروع ومكانه بالتفصيل، والمساحة بشكل دقيق وعدد الحجرات ومساحة كل حجرة، والأسعار وطرق السداد المختلفة، ومواصفات التشطيب، ومن خلال الموقع تقوم شركات التسويق العقاري بمعرفة رغبات العميل واستعراض العقارات المتاحة في المشروعات المختلفة، وبالتالي تحقيق أعلى معدلات نجاح وربحية لجميع الأطراف.

وأضاف أحمد البطراوي أنه في حال إتمام التعاقد يتم توثيق ذلك مباشرة على السيستم وغلق التداول على تلك الوحدة، مع توضيح كافة البيانات الخاصة بقيمة، واسم المشروع الذي اشترى فيه، وكافة البيانات المتعلقة بالصفقة، مما يؤدي إلى أن كل عمليات الشراء والبيع مرئية ومتاحة أمام الجهات الحكومية.

وتابع أن المنصة ستعمل أيضًا على توفير تقارير معلومات يحصل عليها المطورون المسجلون على النظام، ونوعية المشروعات الأكثر طلبا سواء بغرض السكن أو الاستثمار،  وحجم مبيعاته بشكل لحظي مع توفير تقارير عن المناطق التي تشهد إقبالا، للمساهمة في اتخاذ القرارات الاستثمارية المقبلة، مشيرا الى أن المنصة تساعد لأكثر شيء يسرع عملية البيع ويساعد على اتخاذ القرار في السوق العقاري.

و أضاف أحمد البطراوي أن منصة الشرق الأوسط العقارية تطبق تقنية التعلم الآلي وخوارزميات الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بقيم العقارات وتحديد اتجاهات السوق العقاري وتقديم الاقتراحات اللازمة بفرص الاستثمار المحتملة، كما تعمل هذه التكنولوجيا على تحسين تقنيتها باستمرار من خلال أنماط البيانات وحركة تفاعلات المستخدم.