الخميس، 03 أكتوبر 2024 07:38 ص
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

بعد ترخيص100ألف منزل كشقق سياحية...مجلس مدينة برشلونة يحظر تأجير المنازل والشقق للسائحين

الأحد، 23 يونيو 2024 09:04 ص


تعتزم مجلس مدينة برشلونة الواقعة في شمال شرق إسبانيا التي زارها العام الماضي أكثر من 16 مليون سائح حظر الإيجارات قصيرة الأجل التي يمنحها أصحاب المنازل والشقق للسائحين بأسعار باهظة اعتبارا من عام 2029 بعد أن تراكمت شكاوي سكان المدينة السياحية من أن السياح الأجانب تسببوا في أزمة إسكان محلية وفي صعود الإيجارات إلى مبالغ خيالية بعد ارتفاعها بأكثر من 68% خلال السنوات العشر الماضية في عاصمة إقليم كاتالونيا، حيث يوجد حاليًا أكثر من مائة ألف منزل مرخص كشقق سياحية.


مجلس مدينة برشلونة: منع تأجير الشقق للسياح في محاولة لتحسين الإسكان للسكان المحليين


وقرر مجلس مدينة برشلونة الأسبانية التي تعد إحدى الوجهات السياحية الرئيسية في إسبانيا منع تأجير الشقق للسياح في محاولة لتحسين الإسكان للسكان المحليين من خلال وقف إصدار أي تراخيص جديدة ومنع تجديد التراخيص الحالية التي تسمح للملاك بتأجير وحداتهم السكنية للسياح الأجانب مع ارتفاع الإيجارات بحوالي 14 % خلال ال 12 شهرا المنتهية أبريل من العام الجاري.


وأعلن جومي كولبوني عمدة مجلس مدينة برشلونة الأسبانية أنه لن يتم منح أي تراخيص لتأجير العقارات السكنية للسياح الأجانب مع نهاية العقد الحالي بعد أن قفز عدد المساكن المسجلة كوحدات إيجارية للأجانب إلى ما يقرب من 10 آلاف وحدة حاليا مما أدى إلى أزمة إسكان لأهالي المدينة السياحية.


قرار حظر التأجير للسياح سيساعد على توفير المزيد من الشقق والمنازل الخالية لأصحاب الطبقة المتوسطة ومحدودة


ويرى جومي كولبوني عمدة مجلس مدينة برشلونة الأسبانية السياحية أنه يجب زيادة المعروض من المساكن وأن قراره حظر التأجير للسياح سيساعد على توفير المزيد من الشقق والمنازل الخالية لأصحاب الطبقة المتوسطة ومحدودة الدخل الذين لا يستطيعون تحمل الأسعار المرتفعة.


وذكرت وكالة بلومبرج أن العديد من المدن السياحية العالمية مثل لندن وباريس وأمستردام الهولندية ونيويورك وسان فرانسيسكو ودالاس الأمريكية وفانكوفر الكندية وطوكيو تواجه أزمة إسكان بسبب السياح الأجانب إلى أن برشلونة تعد أول مدينة تفرض إجراءات مشددة ضد أصحاب المنازل والشقق.


وأكد جومي كولبوني عمدة مجل مدينة برشلونة الأسبانية أن برلمان كاتالونيا يسمح لرئيس بلدية برشلونة منذ الآن بعدم تجديد تراخيص الشقق السياحية مما سيتيح إعادة 10 آلاف مسكن إلى سوق الإيجار أو البيع حيث تسعى برشلونة إلى وضع حد لتأجير الشقق السياحية بحلول عام 2029، لتسهيل الوصول إلى السكن لأهالي المدينة.


تراخيص الشقق السياحية، التي تم تجديدها لخمس سنوات تنتهي نوفمبر 2028


ومن المقرر أن تنتهي تراخيص الشقق السياحية، التي تم تجديدها لخمس سنوات منذ نوفمبر الماضي في نوفمبر 2028 وهذا يعني أنه اعتبارًا من عام 2029 وإذا لم تحدث أي تغييرات، فإن الشقق السياحية الموجودة حاليا ستختفي من المدينة بحسب مجلس مدينة برشلونة الأسبانية.


ويحاول مجلس مدينة برشلونة الأسبانية استخدام مرسوم وافق عليه البرلمان الإقليمي في كاتالونيا العام الماضي، والذي ينظم عدد أماكن الإقامة المرخصة للاستخدام السياحي في المدن التي يكون فيها الضغط العقاري أكبر لأن المدينة لا يمكن أن تسمح بمثل هذا العدد الكبير من الشقق لاستخدامها في النشاط السياحي في وقت تظهر فيه صعوبة الوصول إلى السكن والآثار السلبية للاكتظاظ السياحي والسكاني لدرجة أن جمعيات محلية دعت إلى تنظيم مظاهرة في المدينة في 6 يوليو المقبل تحت شعار "كفى! لنضع حدودًا على السياحة!" وذلك بعد تظاهرات مماثلة أخرى نُظمت بالفعل في الأشهر الأخيرة في مناطق سياحية أخرى في إسبانيا، مثل جزر الكناري وبالما دي مايوركا.