الجمعة، 18 أكتوبر 2024 06:55 ص
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

أبرز تصريحات رئيس الوزراء بعد أول اجتماع للحكومة الجديدة

الأربعاء، 10 يوليو 2024 10:00 ص
الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء
الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أول اجتماع للحكومة الجديدة، بعد حلف اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

وتعهد رئيس الوزراء ببذل الحكومة قصارى جهدها؛ من أجل استكمال مسيرة التنمية التي تم البدء بها في مختلف أرجاء الجمهورية، مؤكدا أن مختلف أجهزة ومؤسسات الدولة الحكومية تعمل كفريق واحد، وعلى أهمية التعامل الفورى مع المشكلات التى تواجه ملفات عمل الحكومة، وأن تكون القضايا المجتمعية تشغل الأولوية القصوى فى العمل.

العمل الجماعي

وقال: "صحيح كل وزير معني بملف خاص به، ولكن في النهاية لا بد من العمل الجماعي، والتنسيق العرضي بين الوزراء وبعضهم البعض، وصولا لتحقيق تأثير ومردود إيجابي لدى المواطن"، مضيفًا: القضايا الرئيسية أحيانا كثيرة ترتبط بعمل أكثر من وزارة، وبالتالي أصبح التعامل مع مثل هذه القضايا لا يعتمد على جهد الوزير بمفرده، ولكن يمتد ليعتمد على قدرته على العمل بتكامل وتنسيق مع باقي الزملاء من الوزراء.

وأشار إلى أن مصداقية الحكومة وثقة المواطن بها سترتبط بمقدار التزام الحكومة بتنفيذ ما تعهدت به في برنامجها، وبالتالي فإن كل وزير سيكون له مُستهدفات واضحة في إطار هذا البرنامج، يكون مُلتزمًا بها، وسيتابعه مجلس الوزراء عبر آليات كثيرة لمتابعة الأداء، كما سيرفع مجلس الوزراء تقاريره كل 3 أو 6 أشهر لمجلس النواب، ومكتب رئيس الجمهورية، لنؤكد على حجم ما تم إنجازه من مُستهدفات ضمن برنامج عمل الحكومة، وستكون هناك متابعة شهرية لما سيتم تنفيذه على الأرض من برنامج الحكومة، مؤكدًا: "إننا لا نملك رفاهية الوقت، ونريد التحرك سريعًا جدًا، ويلمس المواطن في أسرع وقت الإنجاز على الأرض، فيما يخص القضايا التي تمس حياته".

وأضاف رئيس الوزراء أنه تم التركيز خلال برنامج عمل الحكومة على التعامل مع مشاكل المواطنين من خلال 4 محاور رئيسية، مؤكدًا ان كُل محور منها يترجم إلى مجموعة من البرامج والمشروعات سيتم من خلالها متابعة التنفيذ على الأرض.

وأوضح الدكتور مصطفى مدبولي أن برنامج عمل الحكومة الحالي الذي يمتد لثلاث سنوات مرتبط بتحقيق رؤيتها لعام 2030، حيث إن التغيرات العالمية غير المتوقعة تجعل التخطيط طويل الأجل غير واقعي. وقد ركزت الحكومة على تنفيذ مشاريع محددة في النصف الأول من الفترة لتحقيق تلك الأهداف، مع الحفاظ على التوافق مع رؤية مصر 2030، مؤكدًا أنه إذا مرت السنة الأولى من البرنامج، واتضحت الرؤية بصورة أكبر، ستضع الحكومة خطوات تنفيذية لبقية المدة الرئاسية، معتبرًا أنه كان يجب أن تضع الحكومة نصب أعينها فترة زمنية محددة تحاول أن تنتهي خلالها من أكبر حجم من المشروعات.

مشكلات المواطنين

وجدد رئيس الوزراء التأكيد على مشكلتاالكهرباءوضبط الأسعار، معتبرًا أن التعامل مع هاتين المشكلتين تمثلان أولوية قصوى للحكومة بكل كوادرها.

وأكد رئيس مجلس الوزراء على أهمية التواصل المستمر مع كافة أجهزة الدولة المصرية بما فيها مجلس النواب، من أجل الالتزام الكامل والتواصل الفعال مع البرلمان بغرفتيه.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي على أهمية التواصل الفعال مع وسائل الإعلام، وحث الوزراء على أن يكون لديهم فرق عمل محترفة تدير ملفاتهم الإعلامية وتوصيل الرسائل المهمة للمواطنين، مشددًا على ضرورة أن يكون هناك استباقية في شرح القضايا والتحديات والإجراءات التي تتخذها الدولة لضمان فهم المواطنين وإطلاعهم على كل ما يدور في الدولة.

وشدد رئيس الوزراء على ضرورة تنفيذ مخرجات الحوار الوطني من خلال التنسيق مع مجلس الأمناء، قائلًا إنه سيشرف بنفسه على التنفيذ، بما يضمن التواصل الفعال والتنسيق المستمر، وسيتم تنفيذ برنامج الحكومة الذي سيكون له أثر ملموس على المواطنين بعد أول شهر من تنفيذه، والتفاعل الإيجابي مع قضايا المواطنين