الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

أسعار البترول العالمية تهبط في بداية الأسبوع 2% لضعف الطلب من الصين

الإثنين 29/يوليو/2024 - 10:09 م
أصول مصر


هبطت أسعار البترول العالمية اليوم الاثنين في أول يوم عمل هذا الأسبوع بما يقرب من 2% خلال التعاملات في بورصة نيميكس الأمريكية لتنزل إلى حوالي 75.7 دولار للبرميل لأسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، وبأكثر من 1.7% في بورصة ICE في الولايات المتحدة لتنخفض إلى ما يزيد عن 79.7 دولار للبرميل لأسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي العالمي مع تزايد مخاوف المستثمرين من ضعف الطلب من الصين أكبر مستورد للنفط في العالم.


وتراجعت أسعار البترول العالمية في بداية الأسبوع الحالي بسبب مخاوف ضعف الطلب من الصين وبعد تصريحات اثنين من المسؤولين الإسرائيليين بأن إسرائيل لا تريد جر الشرق الأوسط إلى حرب شاملة في ردها على الهجوم الصاروخي الذي وقع على هضبة الجولان المحتلة في مطلع هذا الأسبوع. وذكرت وكالة بلومبرج أن أسعار البترول العالمية انخفضت اليوم الاثنين لأسعار  العقود الآجلة لخام برنت تسليم سبتمبر بحوالي 1.39 دولار، أو لتهبط  إلى 79.74 دولار للبرميل بينما نزلت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.40 دولار لتتوقف عند  75.76 دولار للبرميل.


إسرائيل لا تريد جر المنطقة إلى حرب شاملة


وتعهدت إسرائيل بالرد على حزب الله، الذي نفى مسؤوليته عن الهجوم. وقصفت طائرات إسرائيلية أهدافًا في جنوب لبنان أمس الأحد بحسب  مسؤولان إسرائيليان أكدا إن إسرائيل تريد إلحاق أذى بجماعة حزب الله اللبنانية، التي تتهمها بالمسؤولية عن هجوم يوم السبت الذي تسبب في مقتل 12 طفلًا وفتى داخل إسرائيل، بدون جر المنطقة إلى حرب شاملة حتى لا تتأثر أسعار البترول العالمية.


ومن المتوقع استمرار تباين أسعار البترول العالمية بعد أن أدى التوتر من تفاقم الحرب الإسرائيلية في غزة وضد حزب الله في لبنان إلى تزايد مخاوف المستثمرين بخصوص  التأثير المحتمل على إنتاج الخام من دول الشرق الأوسط، أكبر منطقة منتجة للنفط في العالم، غير أن الإنتاج لم يتأثر حتى الآن.


أسعار البترول العالمية تهبط 2%لخام برنت و4% للنفط الأميريكي


وكانت أسعار البترول العالمية اكتسبت آمال من وقف إطلاق النار في غزة زخمًا وتراجعت الأسبوع الماضي لأسعار خام  برنت 1.8‭‭ ‬‬% بينما هبطت أسعار  غرب تكساس الوسيط الأمريكي  3.7% بسبب ضعف الطلب من الصين وتزايد الآمال في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار من جانب إسرائيل في غزة كما اكتسبت آمال وقف إطلاق النار في غزة زخمًا على مدى الأسابيع القليلة الماضية.


وأوضح توشيتاكا تازاوا المحلل في شركة فوجيتومي اليابانية للأوراق المالية أن القلق بشأن تصاعد التوتر في الشرق الأوسط أدي إلى عمليات شراء جديدة، لكن المكاسب كانت محدودة بسبب المخاوف المستمرة من ضعف الطلب في الصين لتواصل أسعار البترول العالمية انخفاضها.


وتسعي إسرائيل إلى إدخال تغييرات على خطة هدنة في غزة وإطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس، مما يعقد الاتفاق النهائي لوقف القتال المستمر منذ حوالي تسعة أشهر، وفقا لمسؤول غربي ومصدر فلسطيني ومصدرين مصريين عد أن أدت الحملة العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة إلى إلحاق دمار هائل بالقطاع الفلسطيني.


انخفاض أسعار البترول العالمية لهبوط واردات الصين من زيت الوقود 11% في النصف الأول


وانخفضت أسعار البترول العالمية بسبب ضعف الطلب، إذ أثارت بيانات صادرة في وقت سابق من هذا الشهر، أن إجمالي واردات الصين من زيت الوقود انخفض بنسبة 11% في النصف الأول من عام 2024، لتزداد المخاوف بشأن مستقبل الطلب على نطاق أوسع في الصين، أكبر مستورد للخام في العالم.


وتراقب الأسواق أيضا فنزويلا المنتجة للنفط، بعدما أعلنت لجنة الانتخابات فوز الرئيس نيكولا مادورو بولاية ثالثة بحصوله على 51% من الأصوات، على الرغم من أن استطلاعات رأي عديدة تشير إلى فوز المعارضة.


وأعلنت شركة خدمات الطاقة بيكر هيوز الأمريكية في تقريرها الذي يحظى بمتابعة وثيقة من صناعة النفط أن شركات الطاقة في الولايات المتحدة أضافت الأسبوع الماضي منصات للنفط والغاز الطبيعي للأسبوع الثاني على التوالي، مما عزز العدد الشهري بأكبر قدر منذ نوفمبر 2022 أى منذ سنتين تقريبا.