الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

تتركز موجة الحالات في جمهورية الكونغو الديمقراطية

خبير: فيروس جدري القرود شهد قفزة تطورية كبيرة.. حالات كثيرة لم تكتشف

الجمعة 16/أغسطس/2024 - 09:46 م
أصول مصر

قال توليو دي أوليفيرا، مدير مركز جامعة ستيلينبوش للاستجابة للأوبئة والابتكار بالقرب من كيب تاون، إن فيروس جدري القرود شهد  "قفزة تطورية كبيرة"  في ظل معدلات  التفشي السائدة حاليا، بحسب وكالة بلومبرج.

وتابع: "لدينا كل الأسباب للاعتقاد بأن هناك العديد من الحالات الأخرى التي لم نكتشفها".

ليست التغيرات التي طرأت على الفيروس المسبب لفيروس جدري القرود سوى أحدث التحديات التي يواجهها متتبعو الأمراض الذين يحاولون احتواء تفشي الفيروس الذي أصبح حالة طوارئ صحية عالمية، بحسب وكالة بلومبرج.

وتتركز موجة الحالات في جمهورية الكونغو الديمقراطية، وهي دولة بحجم أوروبا الغربية تقريبًا والتي عانت من صراعات استمرت عقودًا من الزمان، والفقر المدقع وسوء التغذية بالإضافة إلى المخيمات التي تؤوي مئات الآلاف من النازحين. والآن، تمامًا مثل فيروس كورونا والإنفلونزا والعديد من مسببات الأمراض الأخرى التي تشكل مخاطر مستمرة، يتحور الفيروس، مما يزيد من تعقيد الجهود المبذولة لتتبع انتشاره.

كما أعلنت منظمة الصحة العالمية في جنيف عن آخر موجة كبيرة من فيروس جدري القرود في عام 2022 كحالة طوارئ صحية عامة تثير قلقًا دوليًا. وقد حدث ذلك بسبب سلالة أخف من الفيروس تُعرف باسم clade IIb. ترتبط السلالة المتحولة الجديدة بنسخة أكثر ضراوة تسمى clade I والتي يبدو أنها تنتشر بسرعة أكبر بين الأطفال والمراهقين، وكذلك من خلال الاتصال الجنسي.

الأطفال معرضون لخطر أكبر 

وقالت ألين نابون، المديرة الوطنية في الكونغو لمنظمة وورلد فيجن، وهي منظمة إنسانية، في تعليقات عبر البريد الإلكتروني: "الأطفال معرضون للخطر بشكل خاص، حيث يعيشون في مخيمات اللاجئين، والمستوطنات الحضرية المكتظة، وحيث يوجد سوء التغذية، ونقص المياه النظيفة والصرف الصحي، والخدمات الصحية الرديئة".

لقد تعاملت الكونغو مع تفشي أمراض مثل الإيبولا والكوليرا والملاريا من قبل - غالبًا بمساعدة عالمية قليلة. في تفشي إم بي أوكس الحالي، أبلغت الحكومة الشهر الماضي عن زيادة هائلة في الإصابات. وقال روجر كامبا وزير الصحة العامة في الكونغو في مقطع فيديو نُشر على موقع التواصل الاجتماعي X إن البلاد وضعت استراتيجية للتطعيم.

 وفي إفادة لاحقة بثت على التلفزيون الوطني، قال إن 2.5 مليون شخص سيحتاجون إلى التطعيم لوقف انتشار المرض. وأضاف أنه لكي يحدث ذلك، ستكون هناك حاجة إلى 3.5 مليون جرعة وهذا سيكلف مئات الملايين من الدولارات، وحث المجتمع الدولي على تقديم المساعدة.

وبينما لا يكون مميتًا مثل الجدري، لا يزال فيروس جدري القرود قاتلًا في حوالي 3٪ إلى 6٪ من الحالات المبلغ عنها. يمكن أن تسبب الآفات الناتجة عن العدوى العمى والتشوهات ومضاعفات الحمل الشديدة. تم الإبلاغ عن أكثر من 500 حالة وفاة في جمهورية الكونغو الديمقراطية بسبب المرض منذ بداية العام.

كانت الأنظمة الصحية في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية هشة للغاية حتى قبل هذا التفشي ونقص الموظفين والإمدادات الطبية يزيد من تعقيد الجهود الرامية إلى احتواء المرض.

وقال دي أوليفيرا من ستيلينبوش إن هذا السلالة "ظهرت الآن في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث توجد مدن تعدين بها عدد كبير من العاملات في مجال الجنس - وهي قريبة جدًا من حدود دول متعددة"، بما في ذلك رواندا وأوغندا، لذا فإن الخطر ينتشر. 

فيروس نقص المناعة

وهناك مصدر قلق آخر يتمثل في احتمال إصابة بعض مرضى جدري القرود أيضًا بفيروس نقص المناعة البشرية، مما يقلل من قدرة الجسم على مكافحة المرض.

 وتوجد في أفريقيا أكبر عدد من حالات الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية في العالم. وقال دي أوليفيرا إن الجهود المبذولة لاحتواء جدري القرود يجب أن تركز على تحسين مستوى الوعي بين المجتمعات بوجوده، وإجراء التشخيص في الوقت المناسب وتوفير اللقاحات.

وقال دي أوليفيرا إنه في حين انتقل جدري القرود ليصيب البشر في غرب ووسط إفريقيا بتواتر متزايد منذ سبعينيات القرن العشرين، "فإننا نشعر بالقلق عندما ينتقل بشكل مباشر بين البشر".