الخميس، 03 أكتوبر 2024 03:30 ص
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

«الشيخ» يدعو الأسواق العربية للاستفادة من خبرة البورصة في مجالي الاستدامة ومؤشر الشريعة

الثلاثاء، 01 أكتوبر 2024 11:42 ص
أحمد الشيخ، رئيس البورصة المصرية
أحمد الشيخ، رئيس البورصة المصرية

رحب أحمد الشيخ، رئيس البورصة المصرية باستفادة الأسواق العربية من الخبرات المصرية في تدشين مؤشر الشريعة EGX33 Shariah وكذلك المنهجيات الخاصة باحتساب المؤشر وآليات تتبعه، وكذلك المؤشرات القطاعية في البورصة المصرية ومنهجيات احتسابها وآليات تتبعها وعلى الأخص مؤشرات العقارات والبنوك والاتصالات، وكذلك نظام تداول شهادات الكربون، حيث تشجع البورصة المصرية الشركات المقيدة وتدعم جهودها لتحقيق النمو المستدام وإصدار شهادات خفض الانبعاثات الكربونية.

تابع أنه في ظل المنافسة الدولية على استقطاب رؤوس الأموال خاصة مع وجود توترات جيوسياسية في عدة بقاع حول العالم ومن ضمنها المنطقة العربية باتت قدرة أسواق المال العربية على اجتذاب رؤوس الأموال الدولية حجز زاوية في تطورها ونموها.

استكمل أن تبادل الخبرات المهنية والفنية وتوحيد الجهود بين البورصات العربية أصبح من الأمور الهامة في الفترة الراهنة، حيث يتوافر لكل وطن من أوطاننا العربية ميزات تنافسية لو تكاملت لأصبح الوطن العربي كياناً أفضل في جميع المجالات.

وأشار الشيخ أن الاقتصاد الوطني المصري يمتاز بعدد من الأمور تضعه في مكانة متفردة بين اقتصادات الإقليم منها التنوع القطاعي حيث لا يطغى قطاع واحد عليه إنما تتوازن فيه عدة قطاعات من أهمها الزراعة والصناعة والخدمات، مشيرا إلى كونه الموقع الاستراتيجي الذي يعتبر ملتقي القارات وهذا ينعكس على قطاعي السياحة وقناة السويس.

استكمل أن السوق المصري هو الأكبر في الإقليم من حيث التعداد السكاني وهي ميزة نسبية منحها له ما يزيد على 110 مليون مقيم في مصر ما بين مصري أو من الأشقاء العرب، مما يجعله أحد أكثر الأسواق استيعابا للسلع والخدمات، مضيفا أن أهمية السوق المصري تزداد مع ما يشهده حاليا من إصلاحات هيكلية فعلية بدأت تعطي نتائج إيجابية ملموسة.