الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

وزارة الإسكان تبدأ أولى خطوات تنمية الساحل الشمالى الغربى وتستكمل تنفيذ الإسكان الاجتماعى

الخميس 16/يوليو/2020 - 10:17 م
الدكتور عاصم الجزار
الدكتور عاصم الجزار يوجه بالسير فى إجراءات اعتماد المخطط الا

بعد صدور القرار الجمهورى رقم 361 لسنة 2020 بإعادة تخصيص قطع الأراضى بناحية الساحل الشمالى الغربى بإجمالى مساحة 707234,5 فدانًا تقريبًا لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لاستخدامها فى إقامة مجتمعات عمرانية جديدة، يترقب المستثمرون الحاصلون على أراضٍ بتلك المنطقة الحصول على موافقات وتراخيص المجتمعات العمرانية للبدء فى تنفيذ المشروعات وتنمية تلك الأراضي. وأكد الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانيةرتحذير هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة من التعامل مع أى فرد أو جهة على قطع الأراضى الواقعة فى الساحل الشمالى الغربى التى تقع تحت ولايتها، وأن أى تعامل يتم بالمخالفة يقع باطلًا بطلانًا مطلقًا ولا يعتد به من قِبل الهيئة، مع حفظ حق الهيئة فى اتخاذ كل الإجراءات القانونية.

وزير الإسكان يكلِّف بتشكيل اللجان المختصة وعقد اللقاءات مع المستثمرين بصفة دورية.. واجتماع أسبوعى للمتابعة  

 

 

وجه الدكتور عاصم الجزار بالسير فى إجراءات اعتماد المخطط الاستراتيجى للساحل الشمالى الغربى والعرض على المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية، وأيضًا اعتماد المخططات التفصيلية للمناطق ذات الأولوية.

كما وجَّه وزير الإسكان بتشكيل اللجان المختصة وعقد اللقاءات مع المستثمرين والملاك بصفة دورية وفقًا لجداول زمنية يتم الاتفاق عليها معهم، وذلك للإسراع فى تنمية الساحل الشمالى الغربي، وأيضًا عقد اجتماع أسبوعى لمتابعة الإجراءات الخاصة بتنمية الساحل الشمالى الغربى وحل مشكلات المستثمرين.

كما كلَّف وزير الإسكان بإعداد واعتماد المخطط الاستراتيجى لمدينة رأس الحكمة الجديدة كمدينة سياحية عالمية متكاملة وواحدة من مدن الجيل الرابع التى تنفذها الوزارة ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

تطوير العشوائيات والقاهرة الكبرى

كما يعد ملف تطوير العشوائيات وإعادة تخطيط المدن القائمة أهم ما عملت عليه الدولة فى السنوات الماضية، واستطاعت وزارة الإسكان تحقيق نتائج جيدة للغاية فى ذلك الملف.

ومن ضمن ما يتم تطويره حاليًّا منطقة «مثلث ماسبيرو» التى تقع فى نطاق حى بولاق أبو العلا بمحافظة القاهرة، حيث يحدها كورنيش النيل من الجهة الغربية، وشارع 26 يوليو من الجهة الشمالية، وشارع الجلاء من الجهة الشرقية، وميدان عبد المنعم رياض من الجهة الجنوبية، ويبلغ طول الواجهة المائية للمنطقة نحو 900 متر، ومسطحها التقريبى نحو 75,19 فدانًا بكل ما تشمله من مبانٍ ومعالم قائمة، وتتميز المنطقة بوجود العديد من الاستعمالات المميزة، وأهمها مبنى اتحاد الإذاعة والتليفزيون، ومبنى وزارة الخارجية، وفندق هيلتون رمسيس، والقنصلية الإيطالية.

إعداد المخطط الاستراتيجى لمدينة رأس الحكمة الجديدة واعتماده كمدينة سياحية عالمية متكاملة

وقال وزير الإسكان إنه تم عقد اجتماع مع مسؤولى محافظة القاهرة تم خلاله استعراض موقف تنفيذ أعمال التطوير بهذا المشروع القومى الذى يُعد من أهم مشروعات التطوير الجارية بالقاهرة لإعادة رونقها الحضاري، وسيغير من خريطة المنطقة بعد الانتهاء من أعمال التطوير.

وأوضح الوزير أن الاجتماع شهد أيضًا استعراض موقف تنفيذ 3 أبراج سكنية مُخصصة لمن وافق من سكان منطقة «مثلث ماسبيرو» على خيار العودة إليها بعد تطويرها، وتضم برجين يتكون كل منهما من (بدروم «جراج سفلي» + طابق أرضى «تجاري» + طابق أول «جراج علوي» + 16 طابقًا سكنيًّا، وبه 10 مصاعد و4 مداخل)، بينما يتكون البرج الثالث من (طابق أرضى «تجاري» + 10 طوابق سكنية، وبه 3 مصاعد).

وتم البدء فى أعمال تطوير المنطقة المصنفة كمنطقة غير آمنة ذات خطورة من الدرجة الثانية.

مشروعات الإسكان

وفى إطار تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسى مؤخرًا بتنفيذ 250 ألف وحدة إسكان اجتماعى جديدة، قال الدكتور عاصم الجزار إن تكلفة إنشاء المليون وحدة سكنية التى تعمل عليها وزارة الإسكان حاليًّا تصل إلى 193 مليار جنيه، فضلًا عن 50 مليار جنيه تُمثِّل تكلفة إنشاء المرافق العامة لها.

193 مليار جنيه تكلفة تنفيذ المليون وحدة إسكان اجتماعى و50 مليار جنيه تكلفة مرافقها  

 

 

واستعرض الموقف التنفيذى لتلك الوحدات على مستوى الجمهورية، حيث أوضح أن نسبة ما تم الانتهاء من تنفيذه من هذه الوحدات وصل إلى 41% (428 ألف وحدة)، فيما بلغت نسبة الجارى تنفيذه 19% (194 ألف وحدة)، والجارى طرحه 6% (34 ألف وحدة)، إلى جانب 34% للمخطط تنفيذه (344 ألف وحدة).

وأشار إلى أنه فيما يتعلق بالوحدات الجديدة التى كلف الرئيس السيسى بتنفيذها فقد تمت مخاطبة المحافظات لتوفير أراضٍ لها، وفى حال عدم توافرها فى بعض المحافظات فستتم إتاحة أراضٍ من المدن العمرانية الجديدة التابعة للوزارة.

وأضاف أن الوزارة تنفذ مشروعات سكنية تستهدف فئات أخرى من المواطنين، منها مشروع «دار مصر»، وتم الانتهاء من 41 ألفًا و424 وحدة سكنية بتكلفة 13 مليار جنيه.