الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

الرئيس التنفيذي لفودافون مصر: 65 مليار جنيه استثمارات في السوق المصرية.. ونقدم خدمات متكاملة تدعم توجه الدولة نحو الشمول المالي

الأحد 20/ديسمبر/2020 - 05:46 م
الرئيس التنفيذي لفودافون
الرئيس التنفيذي لفودافون مصر: 65 مليار جنيه استثمارات في الس

تعمل شركة «فودافون مصر» على تقديم خدمات شاملة ومتكاملة في مجال الشمول المالي والتحول الرقمي لدعم توجُّه الدولة في هذا الملف، مع حرصها على توفير خدمات رقمية لمختلف فئات المجتمع حسب احتياجاتهم المختلفة، وهذا العام يُعدُّ انطلاقة للشركة في دعم صغار المستثمرين وأصحاب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر والشباب.

وسلَّط محمد عبد الله -الرئيس التنفيذي لشركة «فودافون مصر»- الضوء على الخدمات التي تقدمها الشركة وحرصها الدائم على تطويرها بما يتناسب مع متطلبات العملاء.

الحلول التكنولوجية

 

وقدمت شركة «فودافون مصر» مجموعة من الحلول التكنولوجية الجديدة، منها منصة «Begin”، لتمكين الشباب والمساهمة في تطبيق عملية التحول الرقمي، واقتصرت على الشباب المصري لدعم المواهب في مجالات الكتابة والترجمة والتصميم وتواصلهم مع الشركات، سواء الكبيرة أو الناشئة، تحت منصة واحدة؛ ما يسهم في توفير فرص عمل جديدة لهم.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة «فودافون مصر» إنه من خلال «Begin” يمكن وضع المشروع المطلوب إنجازه ليخضع لعدة خطوات، حيث تبدأ الشركة باستقبال عروض أصحاب العمل الحر (freelancers) ثم تختار العرض المناسب لمتطلبات المشروع، وتبدأ بعد ذلك مرحلة التنفيذ التي تسمح للطرفين بالتحدث عبر خاصية الـ”chat» للوصول إلى أفضل جودة للمنتج أو الخدمة المطلوبة، ثم تقوم الشركة بعملية الدفع الإلكتروني من خلال تلك المنصة بطريقة سهلة وآمنة وتقييم مدى رضائها عن الأعمال المقدمة إليها.

وتابع بأن الشركة قدمت أيضًا منصة V-Hub المصممة خصيصًا لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة في مواجهة العديد من التحديات التي تقابلها في إدارة عملها من خلال عرض الحلول التكنولوجية المناسبة لاحتياجاتها مع تقديم الدعم الكامل من بداية التسجيل على المنصة واختيار الحلول التكنولوجية إلى خطوات ما بعد التشغيل.

وأضاف أن المنصة يتوافر بها أكثر من 100 حل تكنولوجي للشركات بالتعاون مع شركات عالمية كبرى، مثل Microsoft وVmware وSAP، وأيضًا شركاء محليين لديهم خبرة باحتياجات السوق المصرية والشركات الصغيرة العاملة بها، مثل CSG وCorporate Stack Weelo وAIM وEdafa وWidebot، منوهًا بأن تلك الحلول مستضافة على “فودافون “cloud في مصر وتتمتع بمستوى عالٍ من تأمين المعلومات والبيانات وحمايتها.

وأشار عبد الله إلى أن «فودافون مصر» بصدد تقديم خدمات الشبكات واسعة النطاق القابلة للبرمجة «SD-WAN” بالسوق المصرية، وهو حل تكنولوجي هام يعمل على تحويل شبكات تكنولوجيا المعلومات إلى شبكات ذكية، مضيفًا أنه سيتم تقديم هذا الحل التكنولوجي بالشراكة مع شركتي VMware وCisco العالميتين اللتين تُعتبران رائدتين في هذا المجال.

وذكر أن «فودافون» عقدت شراكة مع منصة معهد تكنولوجيا المعلومات «مهاراتك» لدعم مهارات أصحاب الأعمال الحرة وصقلها من خلال دورات تدريبية إلكترونية.

حجم الاستثمارات بالسوق المصرية

 

 

 

وأشار عبد الله إلى أن «فودافون» ضخت استثمارات منذ دخولها السوق المصرية وصلت إلى 65 مليار جنيه، بعد إضافة قيمة استثمارات شراء الترددات الجديدة، وفي آخر 3 سنوات منذ الحصول على خدمات الجيل الرابع تم إنفاق 13 مليار جنيه في تطوير الشبكة، منها 5 مليارات جنيه خلال العام الجاري.

وأوضح أن الشركة ستضخ استثمارات لشراء أجهزة جديدة تتناسب مع الترددات المطروحة.

ولفت إلى أن الشركة تُعدُّ واحدة من أكبر المساهمين في خزانة الدولة، حيث تُسدِّد سنويًّا ما يقرب من 6 مليارات جنيه ما بين ضرائب ورسوم وتأمينات.

وأضاف أن الشركة حصلت على ترددات في النطاق الأول والأكبر بعرض 2×20 ميجاهرتز بتقنية TDD، وستسمح تلك الترددات بتقديم جودة أفضل للعملاء.

وأشار إلى أن الشركة حصلت على خطاب تخصيص الترددات الجديدة من جهاز تنظيم الاتصالات، وهناك خطة زمنية لتسلُّمها في توقيت محدد، وإلى أن يتم ذلك تقوم الشركة حاليًّا بتوفير الأجهزة للاستعداد قبل تسلم الترددات، وبمجرد تسلمها سيتم البحث عن أعلى قدرة لاستخدام الترددات خلال 18 شهرًا إلى عامين.

ولفت إلى أن الترددات الجديدة تزيد من حجم الترددات المملوكة للشركة، حيث تمتلك في الوقت الحالي 42,5 ميجاهرتز وتضيف لها 40 ميجا جديدة، والترددات الجديدة في الحيز الترددي 2600، وهو الحيز المختص بنقل البيانات.

وأوضح أن تمويل شراء الترددات الجديدة ذاتي ولم تحصل الشركة على قروض لشرائها، أما عن سداد ثمنها فسيكون وفقًا للعقد المبرم مع جهاز تنظيم الاتصالات، حيث سيتم السداد على 3 سنوات، ففي البداية سيتم سداد 50% مقدمًا عند التعاقد على التخصيص، و25% بعد عام، والـ25% الأخرى بعد عامين، وتسدد الدفعة الأولى بالدولار الأمريكي، والدفعتان الأخريان بالدولار الأمريكى أو الجنيه المصري بقيمة مساوية بحساب سعر صرف يوم السداد.

 

الشمول المالي وخدمات الدفع الإلكتروني

 

وقال عبد الله إن الشركة أبرمت خلال العام الجاري شراكات مع القطاعين العام والخاص لتوفير مجموعة من الحلول الإلكترونية وتسهيل عمليات الدفع والتمويل للشباب والسيدات وصغار المستثمرين. وأضاف أن الشركة تدرك أهمية الشركات الصغيرة والمتوسطة في دعم نمو الاقتصاد ومدى أهمية التحول الرقمي، خاصة مع التحديات الحالية وانتشار فيروس كورونا.

وأشار إلى أن الاستراتيجية الرئيسية داخل «فودافون» هي تقديم خدمات إلكترونية ودعم فكرة التحول الرقمي والقيام بكل الخدمات لمساندة الشمول، وسيتم التوسع في خدمة «فودافون كاش» التي كانت مجرد فكرة منذ 10 سنوات.

ولفت إلى أنه يتم العمل حاليًّا مع جهات مختلفة لبناء منصة مدفوعات إلكترونية، متابعًا: «قدمنا خدمات عديدة عليها خلال الفترة الماضية، سواء دفع فواتير أو خدمات حكومية، ونعمل في 180 نقطة على مستوى مصر لسداد مدفوعات لمجموعة من الخدمات، وقدمت الشركة خدمة الدفع عن طريق الهاتف المحمول من خلال رمز الاستجابة السريع الـQR code التي تمنح عملاء فودافون من أصحاب المَحافِظ الإلكترونية (كاش) القدرة على شراء المشتريات من خلال محفظتهم الإلكترونية على هواتفهم المحمولة”.

وكشف عبد الله عن إحدى خدمات الشركة المستقبلية، وهي خدمة «سلفة فودافون كاش» لتمكين العملاء من اقتراض مبالغ صغيرة لاحتياجاتهم اليومية، وهي الخدمة التي يمكن الاستفادة منها بمجرد طلبها عن طريق أحدث طرق التكنولوجيا المستخدمة في هذا المجال، ما يتيح لأكبر قاعدة من العملاء الاستفادة من الخدمات المالية بسهولة. كما أبرمت «فودافون مصر» شراكة مع شركة «كوربوريت ستاك CorporateStack» المتخصصة في البرمجيات التي تمتلك العديد من الحلول المبتكرة الداعمة للتحول الرقمي، وسوف توجد على المنصة الخاصة بفودافون «V-Hub” لتقديم حلول، منها إدارة الأصول والمواد البشرية.

 

 

بروفايل..  محمد عبد الله الرئيس التنفيذي لشركة «فودافون مصر»

 

 حاصل على درجة البكالوريوس من كلية التجارة بجامعة عين شمس عام 1998، وانضم إلى فريق عمل «فودافون مصر» في أكتوبر 1998، وتدرج في العديد من المناصب، منها:

 رئيس قسم التسويق للشركات، ورئيس قسم خدمات الإنترنت والـVAS، ورئيس قسم التسويق للأفراد، ورئيس قسم المبيعات للشركات.