الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

أخبار الشبورة اليوم في مصر الثلاثاء 5/1/2021

الثلاثاء 05/يناير/2021 - 10:53 ص
أصول مصر

تسيطر شبورة مائية كثيفة صباح اليوم الثلاثاء الموافق ٥يناير  لعام ٢٠٢١  واحيانا تصل إلى حد الضباب في تلك المدن  القاهرة والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد .

تحذيرات لسائقي السيارات  

وكما قالت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن الرؤية تنخفض إلي أقل من 1000 متر علي معظم المناطق  من القاهرة والوجة البحري " طريق مصر اسكندرية"  ومدن القناة والسواحل الغربية ووسط سيناء حتي شمال الصعيد. 

وأهابت الهيئة  سائقي السيارات توخي الحيطة والحذر علي الطرق أثناء القيادة بسبب انخفاض الرؤية الأفقية التي بدأت من الأن علي بعض الطرق الزراعية وحتي الصباح .

 نسبة الرطوبة 

وكشفت الهيئة أن نسبة الرطوبة علي القاهرة الكبرى والوجه البحري 90% للعظمي و 40 للصغرى، وبالنسبة للسواحل الشمالية فتصل نسبة الرطوبة إلى 95 للعظمى، و 45 للصغرى.

 

وحول أسباب ظاهرة الشبورة قالت هيئة الأرصاد الجوية، إن الشبورة المائية تعد ظاهرة مائية طبيعية عبارة عن سحب منخفضة قريبة من سطح الأرض، ويتمثل السبب الرئيسي في تكوينها بخار الماء في الغلاف الجوي، كما تحدث نتيجة لهدوء الرياح وتوفر كمية كافية من بخار الماء في الجو، ووجود نوات التكثيف والليل الصافي مع وجود التبريد على الأرض أو الطبقات السفلى.

 

أخبار الطرق الزراعية والسريعة 

 

و يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية  شبورة  الضبابية  على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية  من وإلى القاهرة والوجه البحري والسواحل الشمالية وأيضا وسط سيناء وشمال الصعيد.

 

ويوجد احتمالية لهطول الأمطار خفيفة بنسبة سقوط  30 % تقريباً  على  السواحل الشمالية الغربية .

 

أخبار الطقس اليوم الثلاثاء 

 

يتوقع خبراء الأرصاد الجوية، اليوم  طقس مائل للدفء على القاهرة والوجه البحري والسواحل الشمالية دافئ على جنوب سيناء وشمال الصعيد مائل للحرارة على جنوب الصعيد نهاراً، والطقس ليلاً بارد على معظم الأنحاء شديد البرودة على شمال وجنوب الصعيد .

وحول  درجات الحرارة المتوقعة  العظمى والصغرى فتكون القاهرة «22- 13»، الإسكندرية «22– 12»، قنا «25- 10»، الأقصر «26– 10»، أسوان «27 – 11» .

وأوضح  محمود شاهين،  مدير إدارة التنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد،  أن البلاد تشهد  شبورة مائية كثيفة صباحا على مناطق من السواحل الشمالية والوجه البحرى ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد، وأمطار خفيفة على مناطق من السواحل الشمالية الغربية على فترات متقطعة.

 

درجات الحرارة المتوقعة غدا الأربعاء 

 

 توقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية  طقس مائل للدفء على السواحل الشمالية دافئ على القاهرة والوجه البحري وجنوب سيناء وشمال الصعيد مائل للحرارة على جنوب الصعيد نهاراً، والطقس ليلاً بارد على معظم الأنحاء شديد البرودة على شمال وجنوب الصعيد .

 

مع وجود شبورة مائية كثيفة صباحاً تصل إلى حد الضباب أحياناً على القاهرة والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد، وأمطار خفيفة على بعض مناطق السواحل الشمالية الغربية ( 40 % تقريباً ) والسواحل الشمالية ( 30 % تقريباً ) .

وحول  درجات الحرارة المتوقعة غدا العظمى والصغرى على: القاهرة الكبرى«23 – 13»، الوجه البحرى «23 – 13»، السواحل الشمالية الغربية «21 – 13»، السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء «22 – 15»، وجنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر «25 – 16»، شمال الصعيد «25 – 09»، جنوب الصعيد «29 – 10» درجة مئوية .