السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

مجموعة السبع توافق على إنهاء التمويل الحكومي لمحطات الطاقة التي تعمل بالفحم

السبت 22/مايو/2021 - 02:37 ص
مجموعة السبع توافق
مجموعة السبع توافق على إنهاء التمويل الحكومي لمحطات الطاقة ا

 

وافقت مجموعة السبع على إنهاء التمويل الحكومي لمحطات الطاقة التي تعمل بالفحم بحلول نهاية هذا العام، بهدف "إزالة الكربون" من إمدادات الكهرباء.

وأكد وزراء المناخ والبيئة في دول المجموعة التزامهم بالحد من ارتفاع درجات الحرارة دون 1.5 درجة مئوية بحلول عام 2050، بعد اجتماع افتراضي استمر يومين. وقال الوزراء: "إدراكًا منا بأن الاستثمار العالمي المستمر في توليد الطاقة بالفحم لا يتوافق مع هدف إبقاء ارتفاع درجات الحرارة دون 1.5 درجة مئوية، نشدد على أن الاستثمارات الدولية المستمرة في الفحم يجب أن تتوقف الآن".

الفحم إلى الزوال

 

قال النائب البريطاني ألوك شارما، وهو الرئيس المعين لقمة المناخ للأمم المتحدة COP26 المقرر عقدها في غلاسكو في نوفمبر، إن الإجماع كان "إشارة واضحة للعالم بأن استخدام الفحم في طريقه إلى الزوال".

 

وصفت وزيرة البيئة الألمانية سفينيا شولز الاتفاقية بأنها "خطوة مهمة إلى الأمام" وتعطي مصداقية للدول الصناعية لحث الآخرين على أن يحذو حذوها.

 

قالت نظيرتها الفرنسية ، باربرا بومبيلي، إن ذلك "يمهد الطريق لانتقال جذري نحو الطاقة النظيفة".

 

تأتي هذه الخطوة في أعقاب توصية من وكالة الطاقة الدولية في وقت سابق من هذا الأسبوع بضرورة إلغاء جميع مشاريع الوقود الأحفوري المستقبلية إذا كان العالم سيصل صافي انبعاثات الكربون إلى الصفر بحلول عام 2050 والحد من إرتفاع درجات الحرارة دون 1.5 درجة مئوية.

 

 

Parilov/shutterstock تأتي هذه الخطوة في أعقاب توصية من وكالة الطاقة الدولية في وقت سابق من هذا الأسبوع بضرورة إلغاء جميع مشاريع الوقود الأحفوري المستقبلية

فشل خفض الانبعاثات

 

رغم التزام الدول حول العالم بموجب اتفاق باريس لعام 2015 بالحفاظ على ارتفاع درجة الحرارة العالمية دون درجتين مئويتين ومن الناحية المثالية أقرب إلى 1.5 درجة مئوية بحلول عام 2050 فقد فشل العديد من أكبر الدول المسببة للانبعاثات في القيام بذلك حتى الآن، ولم تتفق البلدان حتى على كتيب قواعد موحد يحكم كيفية عمل اتفاقية باريس من الناحية العملية.

 

تعد دول مجموعة السبع - كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة وبريطانيا - موطنًا لكبرى شركات صناعة السيارات كما أنها تعمل على "تسريع التحول " بعيدًا عن البنزين في صناعة النقل و في غضون عقد من الزمن.

جهود ألمانية

 

رفعت الحكومة الألمانية مؤخرًا من طموحها بشأن أهداف خفض الانبعاثات بعد حكم تاريخي أصدرته المحكمة العليا في البلاد أعلن أن قانون حماية المناخ "غير كافٍ". وبموجب الأهداف الجديدة، تتوقع الحكومة خفض الانبعاثات بنسبة 65% بحلول عام 2030 مقارنة بمستويات عام 1990 ، لتتجاوز هدف التخفيض الحالي بنسبة %55.

 

تهدف ألمانيا أيضًا إلى أن تحقق نسبة صفرية من الكربون بحلول عام 2045، أي قبل خمس سنوات مما كان مخططًا له سابقًا.

خطوة إيجايبة

 

رحب نشطاء البيئة على نطاق واسع بالالتزامات المقطوعة يوم الجمعة، لكنهم حثوا الدول الغنية على وضع خطط وأطر زمنية أكثر تفصيلاً. وقالت ريبيكا نيوسوم من منظمة السلام الأخضر في المملكة المتحدة إن "الالتزام بإنهاء التمويل الدولي للفحم يعد إيجابيًا حقيقيًا ويترك الصين معزولة عالميًا بتمويلها الدولي المستمر للوقود الأحفوري الأكثر تلويثًا"، مضيفة أنه لسوء الحظ، تظل الكثير من هذه التعهدات غامضة عندما نحتاج إليها لتكون محددة وتحدد إجراءات محددة زمنيًا."

 

في المقابل أكد نيك مابي، الرئيس التنفيذي لمركز أبحاث المناخ E3G، إن الاتفاقات قدمت "زخمًا حقيقيًا" قبل COP26، مشيرًا إلى أن الصفقات حول الاستثمار في الفحم وأنواع الوقود الأحفوري الأخرى مهمة بشكل خاص.