الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

آبل تؤكد على خصوصية المستخدمين في إصداراتها الجديدة

الأربعاء 09/يونيو/2021 - 02:09 ص
آبل تؤكد على خصوصية
آبل تؤكد على خصوصية المستخدمين في إصداراتها الجديدة

 

أعلنت شركة آبل Apple خططًا تهدف إلى زيادة خصوصية المستخدمين والإبقاء على بياناتهم بعيدة عن متناول شركات أخرى، من خلال توسيع الميزات في برنامج تشغيل هواتفها آيفون iPhone الجديد، الذي سيتم إصداره في وقت لاحق من هذا العام.

ميزات جديدة في نظام التشغيل

 

ذكر الرئيس التنفيذي لشركة آبل، تيم كوك، خلال افتتاح مؤتمر المطورين العالميين للشركة، أمس الاثنين: "ستكون كل هذه البرامج الرائعة متاحة لجميع مستخدمينا هذا الخريف. أنا متحمس جدًا لهذه الإصدارات الجديدة وكيف ستجعل منتجاتنا أكثر قوة وقدرة".

 

سيحتوي الإصدار التالي من نظام تشغيل iOS 15 لأجهزة iPhone، على ميزات خصوصية محسنة، بما في ذلك لمحات عامة عن كيفية وصول التطبيقات إلى كاميرات الهواتف الذكية أو الميكروفونات بالإضافة إلى البيانات مثل الموقع أو جهات الاتصال.

 

تأتي التغييرات بعد أن شكا بعض مطوري البرمجيات من سيطرة الشركة على التطبيقات التي يمكن أن تظهر على أجهزتها، وكذلك عمولتها التي تتراوح بين 15% و30% على المبيعات الرقمية.

تسمح الخصائص الجديدة للمستخدمين بحماية بياناتهم، وكذلك بأخذ صورة ضوئية من بطاقات هويتهم في الولايات الأميركية وتشفيرها في محفظة المستخدم الرقمية، إلى جانب بطاقات الائتمان وبطاقات العبور في بعض الولايات. إضافة إلى قبول بطاقات الهوية الرقمية في المطارات إذ تعمل الشركة مع إدارة أمن النقل الأميركية من أجل ذلك.

 

تسمح ميزة أخرى من آي كلاود للمستخدمين بإخفاء عناوين بريدهم الإلكتروني الحقيقية. إذ أن آبل نفسها في حالات كثيرة لا يمكن أن ترى المعلومات، وأكدت الشركة أن سعر آي كلاود لن يتغير مع إضافة الخصائص الجديدة، فالشركة حدثت النسخة المدفوعة من خدمة التخزين (آي كلاود) لتشمل حجب عادات المستخدم في تصفح الإنترنت حتى عن آبل.

 

أكد نائب الرئيس الأول لشركة آبل لهندسة البرمجيات كريغ فيديريغي: "لا نعتقد أنه يجب عليك إجراء مقايضة بين الميزات الرائعة والخصوصية".

 

عدلت آبل أيضًا بعض تطبيقاتها وخدماتها بطريقة قد تزيد منافستها مع تطبيقي زووم Zoom، التابع لشركة زووم فيديو كوميونيكيشنز Zoom Video Communications، وتيمز Teams التابع لشركة مايكروسوفت Microsoft. بعد ان زاد استخدام التطبيقين بشدة خلال جائحة كوفيد-19.

حدثت آبل تطبيقها للدردشة المرئية "فيس تايم" Facetime للسماح بترتيب مكالمات مع أكثر من شخص وجعل البرمجيات متوافقة مع أجهزة أندرويد وويندوز.

اتهامات تلاحق آبل

 

حدثت الشركة إشعارات حول "التتبع" في الإصدار الحالي من نظام تشغيل الهاتف المحمول الخاص بها، ما أثار استياء صانعي التطبيقات مثل Facebook التي أكدت أنها ستقوض استهداف الإعلانات التي تدعم المحتوى المجاني على الإنترنت.

أكد رئيس شركة فيسبوك Facebook، مارك زوكربيرغ، الذي وصف آبل Apple بأنها منافسة، أنه سيستمر في دفع أي شيء لاستضافة الأحداث المدفوعة أو الاشتراك في الشبكة الاجتماعية الرائدة حتى عام 2023. مضيفًا في منشور على صفحته على فيسبوك: "عندما نقدم حصة من العائدات، ستكون أقل من 30% التي تحصل عليها شركة آبل وغيرها".

 

اتهمت شركة Epic Games، صانع لعبة Fortnite، شركة آبل في دعوى قضائية بالاحتكار من خلال متجر التطبيقات التابع لها، والذي يعمل كبوابة وحيدة على أجهزة iPhone أو iPad.

حذفت آبل لعبة Fortnite من متجر التطبيقات الخاص بها العام الماضي، بعد أن تهربت Epic من مشاركة الإيرادات المتفق عليها.

اتهم الاتحاد الأوروبي آبل رسميًا بالضغط بشكل غير عادل على منافسي بث الموسيقى بناءً على شكوى قدمتها شركة "سبوتيفاي" Spotify، وأن الشركة أساءت استغلال موقعها المهيمن" وانتهكت قوانين مكافحة الاحتكار من خلال فرض "رسوم عمولة عالية" على منافسيها في بث الموسيقى في متجر التطبيقات.

آبل ترفض مليون تطبيق

 

رفضت شركة آبل Apple ما يقارب مليون تطبيق تم تقديمها إلى متجر التطبيقات الخاص بها للمرة الأولى خلال العام الماضي.

 

ذكرت الشركة في بيان، أصدرته الشهر الماضي، أنه تمت إزالة 48 ألف تطبيق لاستخدامها "ميزات مخفية أو غير موثقة"، وهي غالبًا أدوات برمجية تستخدمها Apple داخليًا لتطبيقاتها الخاصة. كما حذفت 150 ألف تطبيق لأنها كانت رسائل غير مرغوب فيها أو تم نسخها لتطبيق آخر.

 وأزالت أيضًا 215 ألف تطبيق لأنها جمعت الكثير من بيانات المستخدم أو غيرها من انتهاكات الخصوصية، أوضحت الشركة أنه تمت إزالة 95 ألف تطبيق بسبب الاحتيال، غالبًا بسبب تغييرها بعد مراجعة Apple لتصبح نوعًا مختلفًا من التطبيقات، بما في ذلك تطبيقات المقامرة.

 

أكدت آبل أنها حذفت 470 ألف حساب من برنامج المطورين الخاص بها بسبب الاحتيال، كما أوضحت أنها رفضت في أبريل/نيسان 3.2 مليون عملية تثبيت للتطبيقات التي تستخدم شهادة مؤسسة، وهي طريقة للتهرب من متجر التطبيقات باستخدام أداة تستخدمها الشركات الكبرى لتثبيت تطبيقات الاستخدام الداخلي على أجهزة iPhone الخاصة بالشركة.

 

أضافت الشركة أنها استخدمت مزيجًا من 500 مراجع بشري وفحوصات آلية لمراجعة ما يقارب 5 ملايين تطبيق سنويًا، بما في ذلك التحديثات، بين عامي 2017 و2019، مع معدلات رفض تتراوح من 33% إلى 36%.

 

أكد أحد محامي شركة آبل أن السماح للمستخدمين بتثبيت البرامج من خارج متجر التطبيقات، كما يفعل أندرويد Android ، من شأنه أن يخلق مخاطر أمنية وأن آبل لا تريد ذلك.