الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

فيديو.. رئيس الوزراء: تصنيع اللقاح في مصر نقلة تاريخية..  وقضية توفيره مسألة أمن قومى

الإثنين 05/يوليو/2021 - 12:36 م
أصول مصر

قال الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، إن تصنيع اللقاح في مصر نقلة تاريخية،  وقضية توفير اللقاحات فى مصر الخاصة بـ فيروس كورونا مسألة أمن قومى، وأن الرئيس عبد الفتاح السيسي، طالب بأن تكون جميع اللقاحات متوفرة فى مصر.

ولفت رئيس مجلس الوزراء خلال مؤتمر صحفى بحضور وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، إلى أن هناك مجهودا كبيرا من الدولة فى توفير اللقاحات للمواطنين.

وكشف أن إدارة الدولة لأزمة كورونا ناجحة، وأنه خلال اجتماع اللجنة الخاصة بفيروس كورونا الأخير تم الاطمئنان على توفير الأكسجين و جميع المستلزمات.

تفقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان،  مصنع الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية  واللقاحات (فاكسيرا) بالعجوزة لانتاج لقاح كورونا  المصري تحت اسم  Vacsera - Sinovac made in Egypt

وعرضت وزيرة الصحة مستجدات موقف تصنيع اللقاحات، مشيرة إلى أنه تم البدء في إنتاج مليون جرعة، ويتم حالياً إجراء اختبارات المقارنة واختبارات الجهة الرقابية وهيئة الدواء وغيرها من الاختبارات ليتم بعدها خطوات الإنتاج الموسع، كما تطرقت للموقف الحالي لتعاقد وتوريد لقاحات استرازينيكا، وساينوفارم، وساينوفاك، وسبوتنيك، بالإضافة إلى موقف توافر الاكسجين، موضحة في هذا الصدد أنه تم الوصول إلى مرحلة الاستقرار في الإمداد للأكسجين السائل.

وسلطت وزيرة الصحة الضوء على اجتماع منظمة الصحة العالمية لبحث إمكانية وجود مجمع للتصنيع بكل إقليم، والذي تم خلاله استعراض موقف اللقاحات عن إقليم الشرق المتوسط، والتوجيه بالعمل على عدد من النقاط كمعايير الاختيار لتصنيع اللقاح، والتي تضمنت توافر بنية تحتية جيدة لتصنيع اللقاحات، وخبرة نقل التكنولوجيا في صناعة اللقاحات، وقوى بشرية مدربة على الإنتاج وضمان الجودة، ورفع قدرة الهيئة الرقابية، وتوافر اختبارات مراقبة الجودة، وتقييم الوضع الحالي.