الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

مطورون : تنظيم السوق العقاري أهم الأليات المطلوبة في الوقت الراهن

الأربعاء 08/سبتمبر/2021 - 04:54 م
أصول مصر

 

 

أجمع المطورون على أن القطاع العقاري لا يزال بحاجة إلى كيان تنظيمي يوزع المهام ويحدد دور كل طرف في المنظومة  كما أكدوا على ضرورة تفعيل قانون التطوير العقاري والذي سيعمل على تنظيم السوق ككل . 

وأكد المطورون  خلال الجلسة الأولى بالمائدة المستديرة “عوامل انتعاش سوق العقارات المصري “ على أهمية التمويل العقاري وتفعيل مبادرات البنك المركزي  لتقليل عبء التمويل عن المطورين.

 

فتح الله فوزي: الشركات العقارية حققت مبيعات جيدة رغم جائحة كورونا 

قال المهندس فتح الله فوزي رئيس لجنة التشييد والبناء بجمعية رجال الأعمال المصريين ،  إن الشركات العقارية تمكنت من تحقيق رواج في معدلات مبيعاتها خلال2020 على الرغم من جائحة فيرس كورونا التي اثرت على القطاعات المختلفة في مصر.

واضاف فوزي ، أن القطاع العقاري ظل صامداً خلال فترة جائحة كورونا واستمر في نشاطه وذلك بفضل سياسات التي انتهكتها الدولة لضمان استمرار القطاع.

واشار، إلي أن الدولة تعمل على تنظيم السوق العقاري من خلال عدد من الآليات والتي كان من ضمنها قانون التصالح الذي يساعد على تقنين وضع القطاع العقاري في مصر، لافتًا أن العديد من الآليات التي اتخذتها الدولة تحتاج مناقشة حتي يتم تنظيم السوق العقاري.

واشار المهندس فتح الله فوزي الى ان توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي الخاصة بمنع البيع قبل تنفيذ 30 % من الانشاءات غرضها الحفاظ على حقوق المشتري . 

احمد عيسي : " CIB " وقع بروتوكولات تعاون مع مطورين لتفعيل  التمويل العقاري

وقال أحمد عيسي الرئيس التنفيذي للتجزئة المصرفية بالبنك التجاري الدولي “ CIB“ ، إن البنك وقع  بروتوكول مع شركات تطوير عقاري  لتوفير التمويل العقاري لعملاءها على 20 سنة منها الأهلى صبور وسوديك . 

وأشار، إلى أنه تم وضع هيكل قانوني معين يتم الاستعاضة من خلاله عن التسجيل والرهن العقاري، بحيث تقوم إدارة المخاطر بالبنك بالاستحواذ على العين المرهونة في حالة تعثر العميل، لافتا إلى أن هذا الهيكل بداية قوية لمزيد من التعاون مع قطاع التطوير العقاري.

وأوضح، أنه يأمل أن تزيد نسبة الإقراض العقاري أكثر من 40 مليار جنيه خاصة أن البنك يمول القطاع بملياري جنيه من قيمة تمويل القطاع العائلي.

وتابع، أن البنك يتطلع لمضاعفة هذا الرقم عدة مرات من خلال برنامج التمويل العقاري، لافتا أن نسبة الاقراض العائلي في مصر هي الأقل مقارنة بباقي الدول التي تصل فيها النسبة إلى 70%. 

وليد مختار: مبادرات البنك المركزي  تقلل العبء على المواطنين

قال المهندس وليد مختار الرئيس التنفيذي لشركة ايوان للتطوير، إن مبادرات البنك المركزي للتمويل العقاري ستساهم فى تقليل عبء عملية التمويل على المطور  ، مشيراً الى ضرورة وجود   منظومة متكاملة ورؤية شاملة لملف التمويل العقاري بالكامل . 

وأشار، إلى أنه لا يمكن الوصول لمفهوم تنظيم السوق العقاري بدون التعاون بين كافة أطراف المنظومة، لافتا أن  أبرز التحديات التي تواجه التوسع في تطبيق التمويل العقاري هي إثبات الدخل.

وشدد مختار، على أهمية تمويل الوحدات التي لا تزال تحت الإنشاء مع اتخاذ الضمانات الكافية، مشيرا إلى أنه يعد أحد العناصر الهامة التي يجب تطبيقها مع وضع سعر فائدة عادل.

 

بشير مصطفي: يجب تفعيل قانون اتحاد المطورين

 وقال المهندس بشير مصطفي الرئيس التنفيذي لشركة فرست جروب للتطوير العقاري،  إن تنظيم السوق العقاري من جهة واحدة قد لا يوفر حلول للقرارات الجديدة التي يتم اتخاذها،  ولابد من اصدار قانون  التطوير العقاري وانشاء اتحاد المطورين الذي يقوم بدوره بتصنيف المطورين لفئات متنوعة.

وأضاف، أن الشركات العقارية لاتستطيع تحمل تكلفة بناء 30% من المنشأة؛ لذلك لابد من تفعيل دور البنوك فى ذلك الصدد 

نهاد عادل : العميل لايهمه الفائدة على التمويل بقدر أن يكون القسط مناسب 

 واتفق المهندس نهاد عادل رئيس مجلس إدارة KVRD في مسألة  ضرورة تمويل المشروعات تحت الإنشاء، وتابع أن العميل لا يهمه سعر الفائدة بقدر اهتمامه بأن يكون التقسيط مناسب.

وأضاف عادل، أن التمويل العقاري والصناديق العقارية هم أليات هامة ومطلوبة لإحداث  طفرة في السوق العقاري.

علاء فكري : لابد من كيان قانوني مسؤول عن القطاع  

وأكد المهندس علاء فكري، رئيس شركة بيتا إيجيبت للتنمية العمرانية، إن السوق العقاري يتطلب تنظيم كامل ووجود كيان قانوني مسئول عن القطاع العقاري مثل اتحاد المطورين العقاريين، وهذا الكيان يمكن من خلاله توزيع الأدوار وتقسيمها.

وأضاف فكري، أن الجزء الأكبر من الشركات العقارية يتنافس على شريحة محددة من العملاء وهي ذوي الدخل المرتفع، ويجب توجه الشركات للشريحة الأكبر بالسوق والتي تمثل 3 أضعاف الشريحة التي تركز عليها الشركات العقارية حاليا، كما أن هناك حلول بديلة تتوافر لدى القطاع المصرفي لتوفير تمويل بأنظمة متعددة للقطاع العقاري.

هشام الدناصوري : المطور يعانى من فجوة تمويلية ويحصل قيمة الوحدة بعد سنوات 

قال هشام الدناصوري، الرئيس التنفيذي لشركة جيميرا إيجيبت للاستثمار العقاري، ، إن نسبة المسدد من قيمة الوحدة عند التسليم يكون قليل جدا وبالتالي  هناك فجوة تمويلية لدى المطور الذي يستمر في تحصيل قيمة الوحدة بعد تسليم المشورع بعدة سنوات، كما أن هيئة المجتمعات العمرانية تضع ضوابط تمنع البدء في مرحلة جديدة بدون تنفيذ نسبة محددة للمرحلة السابقة.

ولفت إلى أن مبادرات البنك المركزي للتمويل العقاري تتطلب وحدات محددة بحد أقصى لقيمة التمويل والتي يجب أن تتسع لتضم شرائح أكبر من السوق ويتم رفع سعر الوحدة ومد فترات السداد.

نادر خزام: السماح بتمويل الوحدات تحت الإنشاء ضروري

وقال نادر خزام، رئيس مجلس إدارة شركة خزام للتطوير العقاري، إن البنك يمكنه تمويل الوحدات التي لا تزال تحت الانشاء بضمان المطور العقاري وبضمان أرض المشروع وهو ما يؤدي لتقليل التكلفة على المطور وسعر البيع للعميل وبالتالي مزيد من الانتعاشة للسوق العقاري.

وأضاف، أن هذا النموذج يجعل البنك ضامن لأمواله من خلال أرض المشروع وتظل الوحدة مملوكة للبنك حتى بنائها بالكامل، ويمكن للمطور وفقا لهذا النموذج الحصول على أمواله خلال 3 سنوات فقط من تطوير المشروع، والعميل يمكنه الحصول على الوحدة بسعر أقل.