الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أصول TV

وزيرة البيئة: حالة غطاس الساحل الشمالي لم تكن ناتجة عن سمكة قرش وإنما ألة حادة

السبت 11/سبتمبر/2021 - 02:07 ص
أصول مصر

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، إن الوزارة تلقت بلاغ يفيد بأن أحد الغطاسين بإحدى القرى السياحية في مراسي بالساحل الشمالي أصيب "بعضة" في زراعة من سمكة قرش وتم نقلة إلى مستشفى العلمين.

وأضافت فؤاد خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج الحكاية المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، أن هناك سجلات دولية موجودة في الساحل تسجل حالات ظهور القرش في أي دولة سواء في سواحل البحر المتوسط أو البحر الأحمر وتتبع هذه الحوادث وتعطي معلومات عنها.

وأشارت، إلى أن هذه السجلات أفادت أن الساحل الشمالي المصري لم يشهد وجود أي سمكات للقرش في الفترات الماضية سواء القريبة أو البعيدة، لافتة أن هذه السجلات قام بتسجيل حوادث سمكات قرش في شمال البحر المتوسط ناحية اليونان وإيطاليا ومالطا وغيرها من الأماكن في هذا النطاق.

وأفادت وزيرة البيئة، أنه تم تسجيل حوادث سمكات القرش في البحر الأحمر في الفترات الماضية وكانت وزارة البيئية تقوم بنشر بيانات حول هذه الحوادث.

وأوضحت، أن بالنسبة لحادث الساحل الشمالي ففور ورود البيان إلى الوزارة قامت الوزارة من خلال الفرع الإقليمي والمحميات بالرغم من أن الحادث لم يحدث في المحميات، ولكن مع الجهات المعنية تم عمل مسح بطول 7 كم من ناحية قرية مراسي وعمق 500 متر بالرغم من أن الحادث تم على عمق 300 متر ولكن لم نجد أي أسماك قرش موجودة في هذه المنطقة.

وتابعت، أنه على التوازي كان هناك فريق أخر على الشاطئ يقوم باستجواب زملاء الشخص المصاب وأفادوا أنه لم يجدوا أي حوادث قرش من قبل، وفي نفس الوقت كان هناك فريق أخر يتابع مع فريق طبي الحالة المصابة وأخر تطوراتها.

وأشارت فؤاد، إلى أنه مع البحث في حالة الغطاس من قبل المختصين في الوزارة أو الأطباء، اتضح أن الإصابة الناجمة في زراع الغطاس لم تكن ناتجه عن سمكة قرش أو أي كائن بحري أيا كان نوعه وإنما عن طريق ألة حادة.