الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

باحث مصري بـ «ناسا».. أحمد سليمان يستكمل اكتشافات القطب الجنوبي

السبت 16/أكتوبر/2021 - 04:26 ص
أصول مصر

كشف الباحث المصري، أحمد سليمان بوكالة "ناسا" الفضائية عن اختياره للمرة الثانية ضمن الفريق العلمي، الذي يذهب إلى القطب الجنوبي لإجراء أبحاث علمية، وذلك تحت إشراف مؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية.

 

 

وأوضح أنهم مروا بعدة اختبارات طبية، وفترة من العزل الصحي، في سان فرانسيسكو، كما خضعوا لها أيضا في فندق العزل الصحي بنيوزيلندا، تحت إشراف الجيش النيوزلاندي، والأمريكي، وذلك قبل نقلهم للقارة المتجمدة وللقطب الجنوبي، للعمل على أبحاثهم.

 

يشار إلى أن الباحث أحمد سليمان، طالب دكتوراه في جامعة Caltech التي تحتوي على أكبر عدد علماء نوبل في العالم، وهو حاصل على البكالوريوس من كلية الهندسة بشبرا الخيمة، محافظة القليوبية، كما حصل على الماجستير من كلية الهندسة بعين شمس ثم جاءه عروض كثيرة من الجامعات الأعلى في العالم، فيما قرر استكمال مسيرته في جامعة كالتك بعد محاولات كبيرة للالتحاق بالكلية الأجنبية العريقة.

 

 

 

وفي أبريل الماضي، كان قد حصل "سليمان" على ميدالية الولايات المتحدة من مركز البحوث الأميركي، بالتعاون مع وزارة الدفاع الأميركية، تقديرا لأبحاثه المنشورة والاكتشافات العلمية من القطب الجنوبي المتجمد، وذلك عن طريق رصد الموجات الجاذبة بمشاركة فريق عمل يضم علماء وباحثين من 4 جامعات مختلفة ووكالة الفضاء الأميركية.

 

ونجح الباحث المصري مع فريق علمي في تصميم مرصد (تيليسكوب) عالي الكفاءة بجامعة كالتك، بجانب مختبر الدفع الصاروخي بناسا في القطب الجنوبي، وذلم بهدف قياس موجات الجاذبية المتولدة من الانفجار العظيم للكون من حوالي 13 مليار سنة، بينما نشرت نتائج أبحاث الفريق في مجلة "فيزيكز ريفيو ليتر" الفيزيائية الشهيرة.