الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

الصين تُشغّل أول محطة حاويات خالية من الكربون بالعالم

الجمعة 22/أكتوبر/2021 - 03:41 ص
أصول مصر

كشفت الصين عن تشغيل محطة الحاويات الذكية في القسم C من المنطقة الشمالية لميناء تيانجين الصيني رسميا، والتي تم بناؤها في غضون 21 شهرا، وتعد هذه المحطة "الذكية الخالية من الكربون" الأولى من نوعها في العالم.

 

نموذجا للترقية الذكية

ووفق صحيفة "الشعب" الصينية، فإن هذه المحطة الصينية، توفر نموذجا للترقية الذكية والتطوير منخفض الكربون لموانئ العالم بنموذج جديد تماما، مشيرة إلى أن سعتها تبلغ 200 ألف طن، مع طاقة إجمالية تستطيع استيعاب 2.5 مليون حاوية مكافئة في السنة.

 

ويمكن لها أن تلبي أكبر عمليات رسوّ سفن الحاويات الحالية في العالم، فيما تتضمن "عقل ذكي"، حيث يوجد بها أول "نظام نقل أفقي ذكي" يربط المعدات الرئيسية، مثل جسور المحطة وجسور الرصيف ضمن سلسلة واحدة.

 

وتستخدم المحطة تقنية الذكاء الاصطناعي للحصول تلقائيًا على خطة التحميل والتفريغ المثلى، ويوجه كل جهاز على حدة، ما يؤدي إلى كفاءة أعلى بنسبة 20 بالمئة مقارنة بالمحطات التقليدية.

 

من جانبه ذكر ليو شيوانغ، نائب مدير قسم المعلومات بشركة محطة الحاويات الثانية في ميناء تيانجين، أن هذه المحطة خالية من الكربون، حيث لا تحتوي على طاقة أحفورية وتستخدم الكهرباء بالكامل.

 

وتحصل المحطة على الكهرباء بالكامل من طاقة الرياح والطاقة الكهروضوئية، التي تحقق صفر كربون في استهلاك الطاقة وإنتاجها، هذا فضلا عن توفر عامل انخفاض استهلاك الطاقة بنسبة 17 %.