السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

إكسبو دبي 2020.. جناح الفاتيكان يعرض مخطوطة أثرية عمرها 1000 عام

السبت 23/أكتوبر/2021 - 07:24 م
محمد بن زايد في جناح
محمد بن زايد في جناح الفاتيكان

كشفت دولة الفاتيكان، من خلال جناحها المشارك بمعرض "إكسبو 2020" المقام في إمارة دبي، عن مخطوطات ثمينة يزيد عمرها على ألف عام من أرشيف الدولة السري.

وأطلقت الفاتيكان على الوثائق المعروضة اسم الهيئة الإدارية للكنيسة الكاثوليكية الرومانية "جناح الكرسي الرسولي"، ويعود تاريخ إحداها إلى أوائل القرن التاسع، كانت مكتوبة على ورق مصنوع من جلد الحيوانات تعرض نظريات عن علم الفلك مكتوبة باللغة العربية.

ومن جانبه، قال المونسنيور توماش ترافني، نائب المفوض العام للجناح: "تُظهر هذه المخطوطات كيف يوجد الكثير مما يوحد الثقافات المختلفة، لقد صممنا هذا الجناح مع التركيز على العلاقة بين المسيحية والإسلام"، بحسب ما ذكر موقع "thenationalnews".

وتابع: "الفكرة هي إظهار أننا جميعًا إخوة ونريد أن نشير إلى ما يوحدنا بدلاً من التركيز على ما يفرقنا، ويُعتقد أن المخطوطة قد تم الحصول عليها من بيت الحكمة في بغداد، وهي مكتبة كبيرة تأسست في القرن الثامن".

وتوقع المونسنيور ترافني أنه ربما تم تقديم الوثائق كتقدير أو هدية للبابا حينها، مشيرا الى ان المخطوطات تشكل مثالاً واضحًا على كيفية تشابك الثقافتين الإسلامية والمسيحية لأكثر من ألف عام، وتعود إحدى المخطوطات الأخرى إلى القرن الثالث عشر وتوضح كيف تم إدخال أنظمة الأرقام العربية في الثقافة الغربية.

تقدم المخطوطة أخرى أيضًا لمحة عن كيفية استخدام هذا للمساعدة في تقديم التقويم الغريغوري في أواخر القرن السادس عشر.

ونوه ترافني: "تظهر المخطوطات الأخرى كيف ما زلنا نستخدم النظم الرياضية العربية في الحياة اليومية في العالم الغربي".

وعرض جناح الفاتيكان لوحة لإحدى أشهر اللحظات في الحروب الصليبية على الجدران في الجناح، مع لوحة جدارية للقديس فرنسيس الأسيزي متوجهاً لمناقشة بعض المسائل الإيمان مع سلطان مصر عام 1219.

وقال: "تنتهي الجولة بعرض صورة للقاء حدث بعد 800 عام من القديس فرنسيس والسلطان في مصر وصورة للقاء البابا بالإمام الأكبر في أبو ظبي عام 2019، نريد تذكير الناس بأهمية الأخوة والحوار المفتوح".

كما تم تزيين جدران الجناح بكتابة من لغات مختلفة محفورة بعضها فوق بعض، لتوضيح كيفية تطور الاتصال عبر القرون، أوضح ترافني أنه يرمز إلى الرحلة من الهيروغليفية مع لغات تشمل اليونانية واللاتينية والبابلية إلى اللغات التي لدينا اليوم، لدينا أيضًا رسائل بلغة "برايل" وفي كود الكمبيوتر فهذه هي لغة الغد.

وقال إن عرض الكرسي الرسولي في إكسبو يخدم غرضًا مختلفًا كثيرًا عن أجنحة الدول الأخرى، قال: "إن وجودنا هنا يتعلق بالثقافة والرمزية أكثر من أي شيء آخر".

 

أحرز النادي الأهلي هدفين خلال الشوط الأول من لقاء ضيفه الحرس الوطني بطل النيجر في المباراة المقامة بينهما على ملعب الأهلي والسلام، ضمن مباريات دور الـ32 لبطولة دوري أبطال إفريقيا.

سجل هدف الأهلي الأول محمد شريف في الدقيقة 8، بينما سجل محمد مجدي أفشة الهدف الثاني في الدقيقة 17.

الأهلي يخوض اللقاء بالتشكيل التالي..

حراسة المرمى: على لطفي.

خط الدفاع: على معلول، بدر بانون، أيمن أشرف، أكرم توفيق.

خط الوسط: عمرو السولية، أليو ديانج، وليد سليمان، محمد مجدي «أفشة»، محمود عبد المنعم «كهربا».

الهجوم: محمد شريف.

ويجلس على مقاعد البدلاء كل من:

مصطفى شوبير، محمد هاني، طاهر محمد طاهر، محمد محمود، محمود وحيد، حسين الشحات، حمدي فتحي، ياسر إبراهيم، رامي ربيعة.

ويسعى الأهلي لتحقيق الفوز على بطل النيجر وحسم التأهل إلى دور المجموعات، ومواصلة رحلة الحفاظ على لقب دوري أبطال إفريقيا، الذي حصده الأهلي في آخر نسختين وتوج به 10 مرات من قبل، وهو رقم قياسي تاريخي مُسجل باسم نادي القرن في البطولة.وانتهت مباراة الذهاب بين الأهلي وبطل النيجر بالتعادل الإيجابي 1-1.