السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

الليرة التركية تنهار أمام الدولار وأردوغان يضغط لخفض الفائدة

الخميس 18/نوفمبر/2021 - 08:01 م
الليرة التركية
الليرة التركية

حالة من الانهيار يعيشها الاقتصاد التركي، الذي تلحق به الخسائر بوتيرة سريعة، حيث تتراجع الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي لأكثر من مرة في اليوم الواحد.

واليوم الخميس واصلت الليرة نزيفها لتتراجع أمام الدولار بنسبة 3.1% لتلامس العملة الأمريكية مستوى 11 ليرة لكل دولار وهو مسجلة مستوى قياسي جديد من الإنخفاض وسط استمرار الضغوط من قبل السلطات التركية على المركزي التركي للقيام بخفض جديد لأسعار الفائدة وهو ما يراه محللون يشكل خطرا على الاستقرار النقدي في البلاد ومعيشة الأسر التركية.

ومع ختام تعاملات اليوم الخميس سجل الدولار 10.9680 ليرة تركية، لتخسر العملة التركية قرابة 11% تقريبًا من قيمتها منذ مطلع نوفمبر الجاري ، لتتصدر بذلك المرتبة الأسوأ أداءً بين عملات الأسواق الناشئة.

وبحسب وكالة بلومبرج الإخبارية، فإن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يريد أسعار فائدة أقل من أي وقت مضى، ومن المرجح أن يفي البنك المركزي التركي بمطالبه اليوم الخميس على حساب استقرار العملة والأسعار، وهو ما يجعل الأسر التركية تحت ضغط الإنهيار من الأوضاع الإقتصادية في البلاد.

وقالت بلومبرج أن جميع الاقتصاديين الـ 24 الذين شملهم استطلاع أجرته الوكالة الأمريكية باستثناء اثنين توقعوا أن يخفض محافظ البنك المركزي شهاب قافجي أوغلو أسعار الفائدة في حين أن معظمهم يتوقعون انخفاضًا بمقدار 100 نقطة أساس، ويرى اثنان نصف هذه النسبة. تتماشى التوقعات مع استطلاع شهري أجراه البنك المركزي للمديرين التنفيذيين للشؤون المالية والشركات.